دليل تراخيص الاستيراد جهات إصدار تراخيص وزارة التجارة
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

أ-الكيماويات:
1- إن وزارة التجارة هي الجهة المسؤولة عن إصدار تراخيص الاستيراد للكيماويات المستوردة بمعرفة المستوردين التجاريين (لغرض التجارة) وذلك فيما عدا المتفجرات والكيماويات الخطرة (مرفق القوائم 3،2،1) التي تحتاج إجازة من وزارة الداخلية والكيماويات المقننة صحياً (قائمة رقم 4) التي تحتاج إلى إجازة من وزارة الصحة. والكيماويات الخاصة بالصناعة الوطنية والتي تستوردها المصانع الوطنية وتحتاج إلى إجازة من وزارة الصناعة والكهرباء (الإجراءات المقررة لتلك الأغراض ستوضح ضمن اختصاصات كل جهة في هذا التنظيم).
2- تقدم الطلبات على النموذج رقم (1) موضحاً فيها اسم المادة/الغرض من الاستعمال/الكمية المطلوبة. وذلك بمعرفة المستوردين التجاريين إلى الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة بوزارة التجارة (الرياض) أو إلى أحد فرعي وزارة التجارة بالمنطقة الغربية في جدة أو في المنطقة الشرقية في الدمام.
3- المستندات المطلوبة إرفاقها مع الطلب:
- ثلاث صور من السجل التجاري الخاص بالمستورد.
- ثلاث صور من الفاتورة أو الفاتورة المبدئية.
- ثلاث صور من النموذج (2) بعد تعبئه بالمعلومات المطلوبة حول مكان التخزين/نوعية المادة (متفجرة/قابلة للاشتعال ..) وتوضع الصور في ثلاث مجموعات وكل مجموعة يكون أساسها صورة الطلب.
- ثلاث صور شهادة الدفاع المدني التي تثبت ملاءمة مكان التخزين وتوفر وسائل السلامة والإطفاء التي تتناسب مع المادة الكيميائية المراد تخزينها.
4- في حالة اكتمال الطلب والمرفقات كما هو موضح بعاليه يصدر تراخيص الاستيراد في نفس اليوم مباشرة (الأصل يرسل إلى إدارة الجمارك في منفذ الدخول) وإذا ما كان الطلب أو المرفقات غير مكتملة يطلب من المستورد توفير المعلومات الناقصة لاستكمال النماذج حيث يصدر ترخيص الاستيراد في نفس يوم تسليم المعلومات الناقصة.
5- في حال تسلم وزارة التجارة طلب ترخيص استيراد لكيماويات تعد ضمن القوائم (1،2،3 أو4) (مرفق) يخطر المستورد بمراجعة وزارة الداخلية أو وزارة الصحة طبقاً للحالة وفي نفس الوقت ترسل وزارة التجارة (الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة) رسالة خطية إلى وزارة الداخلية أو وزارة الصحة طبقاً للحالة في نفس اليوم.


ب – أجهزة التقطير:
1- عند رغبة المستورد في استيراد جهاز تقطير لانتاج الماء المقطر أو للاستخدام في المجالات المماثلة مثل التقطير المائي والتقطير البخاري في بعض المجالات التصنيعية (بالتسخين حتى تبخر الماء ثم التكثيف) فإن ذلك يتطلب الحصول على ترخيص استيراد مسبق يصدر عن وزارة التجارة أو وزارة الصحة أو وزارة الصناعة كل في القطاع الذي يدخل تحت إشرافه. وعلى المستورد أن يتقدم بطلب موضحاً المعلومات التالية:
أ- المواصفات الفنية للجهاز المطلوب الترخيص باستيراده.
ب- اسم الصانع وعنوانه.
ج- ميناء (منفذ) الوصول إلى المملكة.
د- أهمية الجهاز في مجال نشاط المستورد.
ع- مكان تركيب الجهاز والغرض من استعماله تفصيلاً.
2- يجب أن يرفق مع الطلب المستندات التالية:
أ- صورة السجل التجاري الخاص بالمستورد.
ب- صورة طلب الشراء.
ج- صورة الفاتورة أو الفاتورة المبدئية.
د- الكتالوج التفصيلي للجهاز.
3- يراجع الطلب ومرفقاته بمعرفة الموظفين المختصين وعند القناعة بأن الجهاز المستورد سيستخدم خصيصاً في الغرض الذي رخص من أجله يتم فسحه مباشرة. وفي حال عدم توفر القناعة سيبلغ المستورد مباشرة بأسباب الرفض.
4- المدة (2-3) أيام لإصدار التراخيص أو الإخطار بأسباب الرفض وفي حالة الرفض يمكن للمستورد أن يستأنف إلى معالي الوزير. ولو تم رفض الطلب ثانية يمكن للمستورد عندئذٍ الاستئناف برفع الأمر إلى ديوان المظالم.
5- يسمح للأجهزة الحكومية دون ترخيص مسبق باستيراد أجهزة التقطير لانتفاء إمكانية إساءة الاستخدام.



نشر بتاريخ 13-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة