مسرد مصطلحات الأعمال التجارية
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري

مسرد المصطلحات هذا مأخوذ من مطبوعة وزارة الخارجية *مبادئ الأعمال التجارية الحرة المغامرة.

مستثمرون مخاطرون (المستثمرون الملائكة) (Angel investors): هم أفراد يملكون رأسمالاً ومستعدون للمخاطرة به. يكون المستثمرون المخاطرون في أحيان كثيرة أصحاب أعمال مغامرة ناجحين ويستثمرون في مشاريع أعمال تجارية حرة ناشئة، وكثيراً ما تشكل تمويلاتهم جسرا بين مرحلة التمويل الذاتي والنقطة التي تمكن شركة الأعمال الجديدة من جذب رأس مال مغامر.

الأصول(***ets): بنود ومواد ذات قيمة تملكها شركة وتظهر في بيان الميزانية، وتشمل النقد، والمعدات، وقائمة السلع وغيرها.

بيان الموازنة (Balance sheet): بيان إجمالي للوضع المالي لشركة عند نقطة زمنية محددة تدرج فيها الأصول كما المستحقات على الشركة.

نقطة التعادل (Breakeven point): قيمة المبيعات النقدية التي سوف تغطي، ولكن لا تتجاوز، قيمة جميع نفقات الشركة الثابتة كما والمتغيرة.

تمويل انتقالي (Bridge finance): تمويل قصير الأمد يُتوقع ان يتم تسديده بسرعة.

متصفح (Browser): برنامج كمبيوتر يمكّن المستعملين من الوصول إلى شبكة الانترنت العالمية والبحث فيها.

حاضن شركة الأعمال (Business incubator): هو شكل من أشكال الإرشاد يتم فيه توفير مكان العمل، وخدمات التدريب والدعم إلى أصحاب أعمال حرة مغامرة والى شركات أعمال في مرحلة نشاطها الباكر مقابل كلفة منخفضة أو مجاناً.

خطة العمل (Business plan): وثيقة مكتوبة تُوضح بالتفصيل مشروعاً مقترحاً، وتغطي الوضع الحالي، والاحتياجات المتوقعة، والنتائج المقدرة للمشروع. تحتوي هذه الوثيقة على تحليل شامل للمنتج أو للخدمة المطروحة، كما السوق والمنافسة المتوقعة، واستراتيجية التسويق، وخطة التشغيل، والإدارة، وكذلك الأرباح، والموازنة وتقديرات التدفق النقدي.
رأس المال (Capital): المبلغ النقدي أو السلع المستعملة لتوليد الدخل. بالنسبة لأصحاب الأعمال المغامرة، يشير مصطلح رأس المال إلى الأموال والأصول الأخرى المستثمرة في مشروع الأعمال.

التدفق النقدي (cash flow) : الفرق بين الإيرادات والمدفوعات النقدية لشركة خلال فترة زمنية معينة. يشير هذا المصطلح إلى كمية النقد المتوفر بالفعل من اجل القيام بالمشتريات وتسديد الفواتير والالتزامات الجارية.

بيان التدفق النقدي(Cash flow statement) : ملخص التدفق النقدي لشركة خلال فترة زمنية معينة.
ضمان رهني (collateral): أصول مرهونة بمثابة كفالة لقرض.

حقوق الطبع (Copyright): حقوق الطبع هي شكل من أشكال الحماية القانونية للأعمال الأدبية، والعلمية، والفنية المنشورة وغير المنشورة التي تم تحديدها في شكل ملموس أو مادي. وتَمنح هذه الحماية القانونية حقوقاً حصرية لصاحب المنتج لفترة زمنية محددة.

شركة مساهمة (Corporation): شكل من مؤسسات الأعمال يمثل وحدة منفصلة قانونيا عن مالكيها. أهم مزاياها تشمل المسؤولية المحدودة، التحويل السهل للملكية وفترة عمل بلا حدود.

تناقص القيمة (Depreciation): تناقص قيمة الأصول خلال حياتها العملية المتوقعة ويتم تحديده وفق طريقة احتساب مقبولة، مثل توزيع كلفة الأصل على مدى السنوات التي سوف يستعمل خلالها.

التجارة الالكترونية (E-commerce): بيع المنتجات والخدمات عبر الانترنت.

صاحب العمل التجاري المغامر (Entrepreneur): شخص ينظم، ويشغل، ويتحمل أخطار مشروع أعمال تجاري.

النصيب الصافي (Equity): النصيب الصافي لأسهم المشترك في شركة أعمال.

مؤسسة أعمال منزلية (Home-based business): شركة أعمال من أي حجم أو نوع، ومركزها الرئيسي قائم في منزل مالكها.

بيان الدخل (Income statement): يعرف أيضا باسم *بيان الأرباح والخسائر*، ويظهر دخل ونفقات شركة، والربح أو الخسارة الناتجة عن ذلك خلال فترة زمنية محددة.
أصول معنوية (Intangible ***ets) : بنود ذات قيمة لا تملك خصائص مادية ملموسة، كالأفكار.

الإنترنت (Internet): الشبكة الواسعة للشبكات التي تصل ملايين الأفراد وأجهزة الكمبيوتر الموصولة بشبكات عبر العالم.

قائمة السلع (Inventory): جردة السلع المكتملة الصنع، والتي في طور التصنيع، والمواد الأولية التي تملكها شركة.

مشروع مشترك (Joint venture): هيئة قانونية توجدها شركتا أعمال أو أكثر توحدان جهودهما لتنفيذ مشروع أعمال معين مع مشاركة الطرفين في الأرباح والخسائر.

المسؤولية المالية (liabilities): الديون المطلوبة من شركة أعمال بضمنها الذمم الدائنة، الضرائب، والقروض المصرفية وغير ذلك من الالتزامات. المطلوبات القصيرة الأجل تستحق الدفع خلال سنة واحدة في حين تستحق المطلوبات الطويلة الأجل خلال فترة أطول من سنة واحدة.

شراكة محدودة (Limited partnership): اتفاق تجاري يتم بموجبه إدارة العمليات اليومية على يد واحد أو أكثر من الشركاء العامين ويموله شركاء محدودون أو شركاء موصون يكونون مسؤولين قانونيا عن الخسائر تبعا لمبالغ مساهمتهم في الشركة.

تسهيل قرضي (Line of credit): (1) اتفاق بين مصرف وعميل يحدد المبلغ الأقصى لدين غير مكفول الذي يستطيع العميل ان يكون مديناً به للمصرف عند نقطة زمنية محددة. (2) حدّ أقصى يقرره البائع للمبلغ الذي يستطيع المشتري ان يشتريه بالدين.

السيولة (Liquidity): القدرة على تحويل اصل إلى نقد بأسرع وقت ممكن وبدون أي حسم في السعر.

التسويق (Marketing): عملية إجراء الأبحاث، والترويج، والبيع، وتوزيع منتج أو خدمة. يشمل التسويق مجموعة واسعة من الممارسات بضمنها الإعلان، والدعاية، والترويج، والتسعير، والتوضيب.

خطة التسويق (Marketing plan): وثيقة تصف الزبائن المحتملين لشركة واستراتيجية شاملة لبيعهم سلعا وخدمات
.
الترابط الشبكي (Networking): (1) إقامة اتصالات تجارية لإنشاء علاقات تجارية، وزيادة المعرفة، وتوسيع شركة أعمال، أو خدمة المجتمع الأهلي. (2) ربط أنظمة الكمبيوتر سوية.

التسويق المحدد (Niche marketing): تحديد واستهداف الأسواق التي لا تخدم بدرجة كافية من جانب المنافسين الآخرين.

التعهيد الخارجي (Outsourcing): عملية استعمال مقاولين من الباطن أو شركات أعمال أخرى لتقديم خدمات معيارية كالمحاسبة، إعداد جداول الرواتب، تكنولوجيا المعلوماتية، الإعلان وغير ذلك بدلاً من توظيف موظفين للقيام بهذه الأعمال.

الشراكة (Partnership): شكل قانوني لشركة يكون فيها شخصان أو اكثر مالكين لشركة ويتشاطرون الأرباح والخسائر.

براءة اختراع (Patent): حق ملكية يمنح إلى مخترع لكي يستثني الآخرين من الصنع، والاستعمال، والعرض للبيع أو بيع الاختراع خلال فترة زمنية محدودة مقابل البوح علناً عن الاختراع بعد منح براءة الاختراع.

إدارة الأعمال الصغيرة (Small Business Administration (SBA)): أنشئت هذه الإدارة عام 1953، وهي وكالة مستقلة من وكالات الحكومة الفدرالية الأميركية، تقدم الإعانة، والمشورة، والمساعدة والحماية لمصالح شركات الأعمال الصغيرة.

مراكز تطوير شركات الأعمال الصغيرة (Small Business Development Centers (SBDC)): برنامج لإدارة شركات الأعمال الصغيرة باستخدام هيئة تدريس في جامعة وآخرين لتزويد المساعدة في الإدارة لمالكي شركات الأعمال الصغيرة الحاليين والمحتملين.

مجموعة النواة الخدماتية للإداريين المتقاعدين(Service Core of Retired Executives (SCORE):منظمة لا تبغي الربح تكرس جهودها لتعليم أصحاب الأعمال الحرة وتأمين نجاح شركات الأعمال الصغيرة. ترعاها إدارة الأعمال الصغيرة (SBA) لتقديم الاستشارات إلى شركات الأعمال الصغيرة.

محرك البحث (Search engine): برنامج كمبيوتر يسهل تحديد موقع المعلومات عبر الإنترنت والحصول عليها.

تمويل ابتدائي (Seed financing): مقدار صغير نسبياً من المال يزود لإثبات فكرة، وقد يشمل تطوير المنتج وأبحاث السوق.

الكمبيوتر الخادم (Server): نظام كمبيوتر يوفر إمكانية الوصول إلى معلومات أو إلى مواقع الانترنت.

مبادر اجتماعي (Social entrepreneur): شخص يدرك وجود مشكلة اجتماعية ويستعمل مبادئ روح المبادرة الحرة لتنظيم، وإقامة وإدارة مشروع لإجراء تغيير اجتماعي. يعمل المبادرون الاجتماعيون في أحيان كثيرة من خلال المنظمات التي لا تبغي الربح ومجموعات المواطنين ولكن يستطيعون أيضاً العمل في القطاع الخاص أو الحكومي. اصبح العديد من المبادرين الناجحين، مثل بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، من المبادرين الاجتماعيين.

الملكية الحصرية (Sole proprietorship): شكل من الأعمال يكون فيه احد المالكين مسؤولاً تجاه جميع مطلوبات الشركة.

تمويل الشركات الناشئة (Start-up financing): تمويل يقدم إلى شركات لاستعماله في تطوير المنتج وتسويقه الابتدائي. انه عادة تمويل لشركات لم تقم بعد ببيع منتجاتها في السوق التجارية.

علامة تجارية (Trademark): شكل من أشكال الحماية القانونية يمنح لشركة أعمال أو لفرد استناداً إلى كلمات، وأسماء، ورموز، أصوات، أو ألوان تميز السلع والخدمات. يمكن تجديد العلامات التجارية، بعكس براءات الاختراع، لمدة أبدية طالما بقيت تستعمل في الأعمال.

قرض غير مضمون (Unsecured loan): مصدر قصير الأمد لرأسمال مقترض لا يرهن المقترض بموجبه أية أصول كضمان إضافي.

النفقات المتغيرة (Variable costs): النفقات التي تتغير حسب تغير قيمة الكمية المنتجة أو المباعة.

مستثمرون مغامرون (Venture investors): مؤسسة متخصصة بتزويد كميات كبيرة من رأس المال الطويل الأجل إلى مؤسسات أعمال تملك سجلاً محدوداً مع إمكانية نمو ذات شأن. قد يزود الرأسمالي المغامر أيضاً مستويات مختلفة من الخبرة الإدارية والفنية.

شبكة الاتصالات العالمية (World Wide Web): جزء الإنترنت الذي يُمّكن استعمال النصوص، والصور، والتسجيلات الصوتية، والفيديو.


نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة