تحقيق النجاح عبر التسويق الإلكتروني
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري

ازدادت صعوبة عملية التسويق الإلكتروني في الآونة الأخيرة نظرا لأن الاحتكاك مع عامل متغير أو عنصر متحرك
(والذي يتمثل في مشاعر وانطباعات المستهلكين)
يستوجب ديناميكية فائقة في التفكير والاستراتيجية التسويقية، ومن ثم تغيير دائم وحركة مستمرة في الأساليب والإجراءات والطرق التسويقية المتبعة، لذا فإن أفضل الطرق لكسب الزبائن على الإنترنت تكون بقياس شعور الناس من خلال طرح آرائهم على لوحة نقاش، حيث تسألهم عن تعليقاتهم وردود فعلهم.

- لا تحاول أبدا فرض إعلانك على متصفح الويب، ويجب أن تشعر المستهلك بحقه في الاختيار، حيث إن هذا الأمر سيجعله أكثر راحه، مما يعطيك فرصة بناء علاقة جيدة بينك وبين مجتمع الإنترنت.
إن مجتمع الإنترنت يواجه كما هائلا من المعلومات على صفحات مئات الآلاف من مواقع الشبكات، وهذا يشكل ضغطا كبيرا على الفرد، لذا فإن بعض الشركات التي تقوم في موقعها بأعمال تختلف عما هو موجود في المواقع الأخرى ستلاقي ترحيبا أكثر من الترحيب الذي سيلاقيه المشاركون بأساليب تقليدية متكررة، وبدون أن يكون هناك أمر يستطيع لفت الانتباه، فإن السابح فوق صفحات الإنترنت والذي يكون قد ظهر فجأة عند موقعك بسرعة الضوء سيختفي أيضا بنفس السرعة. إن موقعك ليس عليه فقط أن يكون مختلفا عن الآخرين على الإنترنت، ولكن عليه أن يكون مختلفا بالنسبة لكل شخص، وهذا يمكن ترتيبه بحيث يكون الموقع نشيطا دوما، ويبتكر طرقا جديدة باستمرار للفت الانتباه وجذب الزائر أثناء استخدامه لصفحات الشبكة.

عند التغطية الإعلامية لموضوع ما (بضاعة أو خدمة)، فإن من يزورك أولا هم هؤلاء الذين يرغبون في بضاعتك أو شركتك، وبمجرد أن يدخلوا موقعك يمكنك إبهارهم بالألوان والصور والرسوم ولقطات الفيديو المميزة، وفي نفس الوقت تقوم بتقديم بضاعتك بترو، وتعرض عليهم فوائدها أو تقدم خدماتك المميزة بنعومة وهدوء، وكأي عمل آخر يجب أن لا تترك الأمور على حالها، لأن ذلك يسبب الملل ثم الإهمال، ولذا يجب أن تبقى جاذبا لهؤلاء الزائرين بشكل مستمر، وأن يعودوا للاطلاع على صفحة موقعك في الشبكة باستمرار، وذلك للحصول على أحدث المعلومات.

تعتبر الصفحة قديمة إذا بقيت لمدة أسبوع كامل بدون تحديث، فإذا بقيت مدة شهر فستكون مملة للغاية، وإذا استمرت مدة أطول فلن يزورها أحد، ولهذا يجب عليك أن تبقي الصفحة متحركة ومتجددة دوما لتجعل الجميع يكررون زيارتها. اجعل المعلومات دوما جديدة، وأبهر الجميع بالسرعة على الإجابات، إن كل هذا يساعد في تدفق المبيعات.

تجنب الأخطاء
أيا كان أسلوبك التسويقي حاول دائما أن يكون للإعلان علاقة وثيقة بعلامتك التجارية، فقد أثبتت التجارب أن هنالك خمسة أخطاء تسبب فشل الحملات التسويقية وهي:
التفاخر: عرض اسم الشركة دون رسائل مفهومة.
الخروج عن الموضوع: استخدام صور جميلة لا علاقة لها بمنتجك.
التقليد: تصميم إعلان يشابه إعلان منافسيك.
الخروج عن نطاق الواقع: المبالغة في عرض المزايا.
البعد عن الإبداع: استعارة الأفكار من الأحداث الجارية دون وجود رابط بينها وبين منتجك.

حاول دائما ابتكار إعلان يستطيع المستهلك أن يدخل نفسه في محتواه أو في عرض رسالته. عزز دائما من قوة قسم العلاقات العامة في شركتك لأنها يمكن ان تضيف لك ما قيمته ملايين الدولارات من الدعاية المجانية، وتذكر دائما بأن الأكبر لا يعني بالضرورة الأفضل، لذا أبحث دائما عما يناسبك[/color]

نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة