تسويق الأفكار الإدارية في المنظمات العربية
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري


تسويق الأفكار الإدارية في المنظمات العربية
ما الذي يمكن أن يفعله المدير العربي لكي يجعل التغيير مقبولاً وفعالاً؟ هل لديك الكثير من الأفكار التطويرية ولكنك تواجه صعوبة ومقاومة من مرءوسيك لقبول هذه الأفكار التطويرية أو الرغبة في التغيير؟
استوقفني سؤال طرحه أحد المديرين حول كيفية إقناع مرءوسيه بفكرة أو مقترح أو اى شكل تطويري يزمع القيام به حيث يجد مقاومة من العاملين لانهم يعتقدون ان التغيير يهدد مصالحهم ومستقبلهم داخل المنظمة ، وقد تواترت موافقات الحضور على هذه الملاحظة و كانت كلها ترى أن المرءوسين لا يرغبون في التغيير حتى وان كان هذا التغيير لصالحهم وحتى إن كان التغيير يحقق لهم العديد من المميزات والفوائد وقد اجمع الحاضرون على أن العامل أو الموظف يميل إلى بذل أقل مجهود مقابل الرغبة في الحصول على أعلى عائد.
وهنا بادرني أحد الحاضرين بسؤال ما هو من وجهة نظرك السيناريو الامثل لقبول التغيير والتطوير، وكان ردى هل ترغبون في تسويق أفكاركم وجاءت الإجابة جماعية وما علاقة التسويق بما نتحدث عنه؟
قبل أن تقرأ هذا الموضوع لابد وأن تجيب على السؤال التالي:
هل أنت مقتنع بأهمية وضرورة اقتناع وموافقة مرءوسيك على التغيير؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيمكنك ان تكمل قراءة الموضوع .
بداية يحتاج المدير إلى عنصرين أساسيين لوضع أفكاره التطويرية موضع التطبيق :
العنصر الأول :. لابد من تسويق أفكارك ولا يجوز نهائياً القول بأن أفكارك هي فقط الأنسب والأصلح ويجب على الجميع القبول بها.
العنصر الثاني : الإيمان بأهمية العنصر البشرى ودوره وضرورة مشاركته.
عزيزى المدير يجب ان تؤمن انه لا يجب ان تفرض اى فكرة فرضاً ولابد من الايمان ان كل فكرة لن تنجح إلا اذا لاقت القبول من الآخرين فالعنصر البشرى هو أهم الاسلحة التي تمتلكها لكى تكسب معركة التغيير ومن ثم فانت تحتاج لقبول وتأييد مواردك البشرية ولن يأتى التأييد بالإكراة او الاجبار بل يأتى من خلال الاقتناع ، ولكن كيف يمكن تحقيق الاقتناع من مرءوسيك لابد لك من ان تسوق افكارك .
الفكرة التطويرية هي المنتج ومرءوسك هو العميل وأنت ترغب في أن تُقنع عميلك بالفكرة ( المنتج) لكي يشتريه ( يوافق عليها ويضعها موضع التطبيق) ، وما هو التسويق ؟ التسويق هو إشباع رغبات واحتياجات العميل ويرى كوتلر وما الذي يجب ان تفعله كمدير ورئيس لابد وان تبحث عن الحاجة غير المشبعة لدى عميلك وتحاول أن تشبعها بأعلى كفاءة ممكنة.
كيف يمكن أن أسوق افكارى اليك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على تسويق افكارك لمرءوسيك:
· · · · · · · حينما ترغب في إحداث تغيير شامل توقع أن يشعر العاملون بالتهديد ومن ثم تزيد حدة مقاومة التغيير لهذا لكى تحظى فكرتك بالقبول لهذا عند عرض فكرتك لابد وان تقسم التنفيذ إلى مراحل حسب قدرات مرءوسيك او قسمك أو ادارتك ولابد وان تكون لكل مرحلة مجموعة من المزايا والعوائد التي يشعر بها العاملون لكى تحصل على مساندتهم طوال فترة التنفيذ.




نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة