كيف تتسوق عبر الإنترنت؟
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري

كثيرة هي الأسباب التي تدعو إلى الاستفادة من الإنترنت في إجراء عملية التسوق لكل أنواع البضائع من سيارات وبرامج ومجوهرات وملابس وكتب وزهور.. الخ. حيث بدأت العديد من المتاجر المشهورة على مستوى العالم بافتتاح متاجر افتراضية لها على شبكة الإنترنت بعد أن وجدت أن التجارة عبر الشبكة تحقق أرباحاً مدهشة مقارنة بما تتطلبه من نفقات سنتطرق لاحقاً لكيفية إنشاء موقع للتجارة الافتراضية عموماً حديثنا اليوم هو عن التسوق عبر الشبكة.
كيف يتم وما هي الخطوات التي يجب مراعاتها قبل الشراء؟.
* بقليل من البحث نقترح قراءة بعض الخبرات السابقة من خلال زيارة لبعض مواقع المجموعات الإخبارية التي توفر الكثير من المعلومات عن عمليات التسوق ذكر منها www.dejanews.com حيث النقاشات حول الخبرات الشخصية عن التسوق جيدها وسيئها.
* معرفة أفضل العروض: تتوفر على الشبكة الكثير من المواقع التي توفر خدمة للمتسوقين عن افضل العروض المتوفرة عبر الشبكة، وفي هذا فائدة كبيرة حيث إن المتسوق الجديد قد يجد صعوبة في اتخاذ قرار الشراء ما لم يكن على علم بأفضل العروض وعناوين المواقع التي توفر تلك العروض.
مثال على ذلك www.pricewatch.com.
* خدمة حية للزبائن: live Customer Support توفر بعض المواقع خدمة حية للزبائن من خلال الرد على الاستفسارات حول البضاعة التي تنوي شراءها.
يوفر الموقع التالي فكرة عن المواقع وخدماتها وطرق توصيل البضاعة (الشحن) www.bizrate.com.
* مواقع أخرى توفر خدمات للزبائن حيث توفر قوائم لشكاوى الزبائن حول مواقع التسوق عبر الشبكة وذلك للتجنب المواقع التي يوجد الكثير من الشكاوى ضدها مثل www.multicheck.com.
هذه الخدمة مجانية ومفيدة جداً.
* موقع أفضل المواقع للتسوق www.bbbonline.org وهو مكتب Better Business Bureau يوفر العديد من الأفكار والنصائح حول التسوق عبر الشبكة.
كما يوفر خدمة المساعدة للحصول على أفضل المواقع التي يوفر ما تنوي شراءه.
إضافة إلى ذلك يوفر الموقع العديد من عناوين المواقع عن الشركات التي توفر خدمة التسوق.
كذلك يمكّنك الموقع من تقديم أي شكاوى في حالة عدم رضاك عن منتج قمت بشرائه.
* عمل اختبار للموقع من خلال إرسال رسالة إلكترونية email تستفسر من خلالها عن البضاعة التي تنوي شراءها، من خلال الموقع ويمكنك الحكم من خلال الرد أي الوقت الذي استغرق لكي يرد على رسالتك وكمية المعلومات المرسلة لك حيث إن ذلك أفضل طريقة للحكم على الموقع.
* النواحي الأمنية التي تشكل هاجساً كبيراً لدى العديد من مستخدمي الشبكة لكثرة القصص التي يكتب عنها حول السرقات والاختراقات التي تتم عبر الشبكة. ما أود تأكيده هو أن الكثير من الشركات الكبيرة والمشهورة تقدم هذه الخدمة ولم يسبق أن قدم فيها أي شكوى من قبل المتسوقين.
كذلك يوفر المتصفح مثل مستكشف الإنترنت من قبل مايكروسوفت أو البحار من قبل نتسكيب تجد أن الموقع الآمن يوفر قفلاً أو مفتاحاً في اسفل الشاشة ليعطيك معلومة أن الموقع الذي أنت به آمن.
كما أن الموقع الآمن يصبح عنوان الموقع به حرف S مثل https بدلا من http فقط وهذا هو دليل آخر على أن الموقع آمن.
ويوجد بعض المواقع الآمنة لعملية التسوق مثل موقع ياهوwww.yahoo.com وموقع أمازون www.amazon.com وموقع شانيل www.chanel.com موقع لبيع العطور والمجوهرات.
* موقع كارتييه www.cartier.com موقع لبيع العطور والساعات والمجوهرات.
* موقع زوم www.zoom.co.uk يوفر هذا الموقع ربطاً للكثير من مواقع الأزياء والملابس.
* مواقع لشركات تبيع أجهزة وبرامج للحاسب الآلي: يعتبر هذا المجال من اكبر واخصب المجالات للتسوق عبر الشبكة حيث مئات بل آلاف المواقع نذكر منها:
* موقع شركة دل www.dell.com
* موقع شركة جيت وي www.gateway.com
* موقع شركة وير هاوس www.warehouse.com
* موقع شركة هيوليت باركرد www.hp.com
مواقع عربية للتسوق:
* موقع الحلاب للحلويات اللبنانية: www.rhallab.com
*موقع الموسيقى العربية: www.aramusic.com
* شبكة الزهور المصرية: www.egyptflowers.com
نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة