خطوات المشاريع الناجحة والادوات الثلاثة
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله
سأفترض أنك تقف عند نقطه مبكّره وأنك في حيره من أمرك في إختيار حتى نوع النشاط لمشروعك المستقبلي .

وفي هذه الحاله أطلب منك القيام بما يلي :
_______________________

تخيّل أن لديك ثلاث أدوات ، الأولى ( الهوايه -وإن شأت سمّها الحب ـ ) والثانيه (الميزانيّه) والثالثه أسمها ( المعلومه ).
ضع هذه الأدوات جانباً ولا تستخدمها حتى يُطلب منك ذلك ، وإبدأ الآن في الخطوات التاليه:

-----------------------
الخطوه الأولى: خذ ثلاث ورقات حجم A4 وإكتب فيها كل المشاريع التي تخطر في بالك وتظن أنّها مشاريع جيّده ومربحه بغض النظر عن ميزانيتها ومدى علمك بها .
أكتب ،، أكتب ،،، وأكتب دون قيود وفي أي وقت حتى لوكتبت مشروع شركة منافسة لشركة أرامكو فهو مقبول منك في تلك المرحله
إستمر في ذلك لمدة لاتقل عن أسبوع ولاتتجاوز العشرة أيام.

الخطوه الثانيه: إستخدم أداة ( الهوايه ) التي طلب منك وضعها جانباً في البدايه ومررها على كل المشاريع التي كتبتها على الأوراق في الخطوه الأولى ، وكل مشروع لاتهواه قم بشطبه ودون تردد حتى لو رأيته مربحاً ، ثم إكتب ماتبقى من المشاريع في ورقة جديده.

الخطوه الثالثه : إستخدم أداة ( الميزانيّه ) ومررها على كل المشاريع التي كتبتها في ورقة الخطوه السابقه وكل مشروع تثق بأنه لا يتناسب مع ميزانيتك قم بشطبه ولاتتردد.أمّا المشاريع التي لاتعلم تكلفتها بالظبط فبإمكانك إبقاءها معك إلى الخطوة التاليه ، إكتب المشاريع المتبقيه في ورقة مستقله.

الخطوة الرابعة : إستخدم أداة ( المعلومه ) ومررها على ماتحصّلت عليه من مشاريع في الخطوه السابقه ، وكل مشروع لاتتوفر لديك المعلومات الكافيه عنه نهائياً وتعتقد أن حصولك على المعلومات بشئنه أمراً صعباً أو مستحيلاً فقم بحذفه من القائمة وكوّن بعدها قائمة جديده في ورقة مستقلّه.
تذكر أنك تحتاج لإخذ مشورات الآخرين خصوصاً أهل الإختصاص في تلك المرحله

الخطوة الخامسة :
عند وصولك هذه المرحلة ستكون لديك قائمة من المشاريع التي تهواها وتوافق ميولك وتتطلب رأس مال متوفر لديك أو تستطيع توفيره بسهوله وهي في مجال تتوفّر لديك المعلومات الكافيه عنه أو تستطيع توفيرها وبسهوله.
عادة يكون عدد المشاريع في تلك القائمة لايتجاوز أصابع اليد.
والآن ، قم وفي لحظات صفاء ذهني بـ ( تقمّص الدور ) لكل مشروع ، وتخيّل أنك بالفعل قمت بتنفيذ ذلك المشروع ،أعرف مالمصاعب الذي ستواجهك وهل سيكون ذلك المشروع شيّقاً ومربحاً وهل ستستطيع الإستمرار فيه وتجاوز العقبات .
حبذا أن يكون تفكيرك في كل مشروع وأنت في حالة إسترخاء تام وأن تكون مغمض العينين.
بعد ذلك قد تشعر بإنك لاتستطيع الإستمرار في بعض المشاريع لكونها مثلاً تحتاج لمتابعة يوميه وبصورة لصيقه وأنت لاتقوى على ذلك ، ففي هذه الحالة إستبعد هذا المشروع من قائمتك ، حبذا أن تكون هناك جلسة إسترخاء مخصصه لكل مشروع على حده وفي يوم مستقل ، بعدهاأكتب قائمتك الجديده.

الخطوه السادسة والأخيره :
لديك عدد قليل من المشاريع ثلاثة أو أربعة أنت تحبها وتهواها ولديك الميزانيه الكافيه لتنفيذها والمعلومات الوافيه عنها وقد أخترتها نتيجة تفكير عميق.
قم بإختيار أحدها ثم صلّي صلاة الإستخاره وإذا إرتاحت نفسك له فإبدأ به على بركة الله.
----------------------------------


وتذكر دائماً أن الربح والخسارة بيد الله .
[/b]
نشر بتاريخ 14-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة