كيف تعرض موقعك الذي تعبت عليه وتقنع الحضور بفائدته ؟
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

كيف تعرض موقعك الذي تعبت عليه وتقنع الحضور بفائدته ؟


تمثل فرصة عرض مشروعك في الديمو كامب فرصة ثمينة يتوجب عليك استغلالها بشكل كبير. فمن خلال تجربتنا مع المشاريع التي عرضت في اللقاءات السابقة اتضح أن الكثير لا يأخذ مسألة عرض مشروعة بالاهتمام الكافي, فيقع الشخص الذي يقوم بالعرض في أخطاء فادحة تؤثر على نظرة الجمهور في الموقع. هذا المقال يقدم بعض النصائح الهامة التي ينبغي عليك أخذها في عين الاعتبار اثناء تقديمك لمشروعك سواء في الديمو كامب أو غيره :

1. الإعداد المبكر لعرض مشروعك. فمن المهم ان تبدأ في التحضير المبكر لكيفية عرض مشروعك قبل وقت العرض بوقت كافي. ويستحسن ان تعرضه على أصدقائك لكي تستطيع ان تتلافى بعض الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها.

2. يجب أن توصل فكرة موقعك للجمهور خلال الدقيقة الاولى من العرض بطريقة سهلة وواضحة. كثير من العارضين ينتهي به الوقت المخصص ولم يقم بشرح الفكرة الأساسية من الموقع. تذكر أن أفضل المشاريع لا تحتاج الى أكثر من 10 دقائق لعرضها على الناس. مثال : لو قدر لك وصف الفكرة الأساسية للمواقع التالية فهذا ما ستقوله :

Youtube : هل لديك فيديو وترغب في مشاركته مع اخرين؟ سجل ثم قم بتحميل الفيديو … شارك االاخرين برابط الفيديو ليتمكنوا من مشاهدته.

Facebook : سجل .. املا معلوماتك الشخصية .. إبحث واضف اصدقائك القدامى والحاليين .. قم باضافة البرامج في البروفايل.

Digg : أعجبك موضوع ما على الانترنت ؟ قص والزق الرابط على الموقع .. وسيقوم الناس بالتصويت لمقالك ان اعجبهم.

3. اشرح الفائدة التي ستعود على المستخدم من استخدام موقعك. وماهي المشكلة التي يقوم موقعك بحلها.

4. تجنب الخوض في تفاصيل موقعك غير الهامة مثل طريقة التسجيل وتعبئة الفورم الموجودة على الموقع وغيرها من التفاصيل التي تضيع الوقت وتصيب المتابع بالضجر وفي مرحلة لاحقة بالنوم. ركز على النقاط التي تميز موقعك عن بقية المواقع.

5. ابتعد عن انتقاد أو امتداح المواقع الأخرى فالحكم في النهاية للجمهور. تذكر دائما أن الحضور جاء ليتعرف على موقعك والمشكلة التي تحلها وليس لمعرفة ارائك في مواضيع اخرى.

6. يفضل أن تحيط الجمهور علما بالوقت الذي قضيته في بناء الموقع والتكاليف وماهي أهداف الموقع وغيرها من المعلومات التي ترى أنه من المفيد أن يعرفها الناس عن الموقع. واذا كانت هناك أشياء سرية لا ترغب في الافصاح عنها فهذا من حقك.

7. تجنب الحديث عن المستقبل, فاذا لم يقتنع الحاضرين بماهو موجود حاليا بين ايديهم فمن باب أولى عدم اكتراثهم بخططك المستقبلية.

8. إذا سألك أحد الحضور سؤالا ولا تعرف الاجابة عليه فهناك طرق متعدده للتعامل مع مثل هذه الأسئلة. ابحث في الانترنت قبل عرض مشروعك لتطوير قدراتك في التعامل مع الأسئلة المحرجة وتلك التي لا يكون لديك اجابة عليها.

9. احضر قبل وقت كافي وذلك لخلق الالفة مع المكان وللتأكد من جاهزية الإعدادات اللازمة للعرض مثل ” البروجكترز ” توصيلات الكمبيوتر الخ. لا تترك شيئاً للصدف.

نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة