اهمية النشاط التسويقي
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله


يلعب التسويق دوراً حيويا في حياتنا اليومية فأنت تمارس نشاطا تسويقيا عندما تقوم بشراء سلعة معينة وتفضل بين الأنواع المختلفة منها ، وعندما تشاهد إعلانا من خلال وسائل الإعلانات المختلفة ،وعندما تجيب عى اسئلة تعبرعن رأيك في سلعة أو خدمة معينة وبالتالي فإن هنالك العديد من العوامل التي تبرز أهمية دراسة التسويق ومنها ما يلي :
1- إرتفاع تكلفة النشاط التسويقي:-
حيث تمثل تكلفة النشاط التسويقي ما يقارب من 50% من السعر الذي يدفعة المستهلك للحصول على سلعة أوخدمة ، وبالتالي فإنه من الضروري الاهتمام بدراسة الأنشطة التسويقية التي تستوحد على هذا القدر من سعر السلعة . ولكنه من الملاحظ في الفترة الحالية أن هنالك ارتفاعكبير في تكلفة التسويق حيث تمثل مقابل يدفعه المستهلك نظير حريته في اختيار السلعة أو الخدمة عند الحصول عليها ،حيث يستطيع المستهلك أن يختار بين العديد من الأنواع والتشكيلات وان يتمتع بالكثير من الخدمات عند وبعد الحصول عى السلعة.
2- النشاط التسويقي يوفر فرصا للعمالة:-
يوفر النشاط التسويقي العديد من فرص العمالةحيث تستوعب أنشطةالتسويق جزءامن العمالة ويزيدمن أهمية التسويق كمصدر لفرص العمالة أنه أصبح لا يقصر فقط علي منظمات الاعمال بل مطبق ايضا في المنظمات الخدمية (الصحة - النقل - السياحة - الفندقة - السينما ..الخ) كما يعمل الافراد في منشآت التوزيع بأعداد كبيرة زيعما لدي المنظمات عدد كبير من القوي البيعية بجانب العاملين في البحوث التسويقية وفي وكالات الاعلان مما يوضح اهميةالنشاط التسويقي كمصدر للفرص الوظيفية.
3-النشاط التسويقي يشجع على الابتكار و النمو :-
التسويق يضمن للمنظمةاسترداد اموالها التي تم انغافها على عملية انتاج او شراء السلعة وبالتالي تضمن المنظمة الاستمرار و النمو كما ان النجاح في تسويق السلع والخدمات يشجع المنظمات علي التطوير و الابتكار ويتطلب ذلك زيادة كفاءة الانشطة التسويقية وخاصة نشاط بحوث التسويق.
4-النشاط التسويقي يخلق المنافع:-
تساهم الانشطة التسويقية في خلق العديد من المنافع ومنها ما يلي:-
المنفعة المكانية: تعني توفير السلعة من اماكن الانتاج الي اماكن الاستهلاك من خلال عمليات النقل.
المنفعة الزمنية: تعني تخزين الانتاج الي وقت الحاجة اليه.
المنفعة الحيازية: تعني نقل ملكية السلع من المنتج الي المستهلك او من البائع الي المشتري نتيجة عمليات الشراء والبيع.
5-النشاط التسويقي يحقق التوازن بين العرض و الطلب:-
ان احد المهام الاساسية للنشاط التسويقي هو التنبؤ با حتياجات المستهلكين من السلع والخدمات سواء في الجل القصير او الطويل وفي ضوء التنبؤ بما هو متاح مما يساعد في تحقيق التوازن بين العرض والطلب.
6-النشاط التسويقي يؤدي التوسع:-
التسويق الناجح يؤدي لزيادة دخل المنظمة وزيادة ايراداتها وبالتالي زيادة قدرة المنظمة علي التوسع والتطوير و الانتشار.
7-النشاط التسويقي يدعم التخصص:-
مع التقدم والتطور التكنولوجي زاد التخصص في الانتاج وبالتالي ادى ذلك لزيادة جوده السلعه وقدرتها علي الوفاء باحتياجات المستهلك المتزايدة والمتغيرة.
ونتيجة زيادة التخصص في الانتاج زاد ايضا التخصص في التسويق فظهرت منشات متخصصة في التوزيع والبيع والنقل والتخزين والاعلان ودراسة الاسواق وتخصصت منشآت في تجارة الجملة واخرى في تجارة التجزئة بل وتخصصت منشآت في التعامل في سلعة واحدة.


نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة