ساسيات عمل المرشندايزر (تخصصfmcg )
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

اساسيات عمل المرشندايزر (المروج )


أن الترويج حد تنافسي للبائع والمرشندايزر (المروج) ، وهو الحلقة الاخيرة للوصول الى المستهلك . الترويج هو عبارة عن جهود البائعين وموظفي الترويج في منافد البيع الرامية الى جعل المنتج معروضا بشكل بارز ويسهل الوصول اليه وفي متاول اليد وجذاباً للمستهلكين .


معروض


يسهل الوصول اليه


في متناول اليد
جذابا





من الحقائق المعروفة ان المستهلك يشترون نسبة كبيرة من جميع المنتجات بشكل عفوي. وبالنظر الى اهمية المشتريات العفوية فأن على البائعين وموظفي الترويج بدل كل الجهد المطلوب للتأكد من أمكان المستهلكين رؤية المنتجات والوصوا اليها بسهولة .


كذالك يجب على البائعين وموظفي الترويج التأكد من عرض المنتجات على أرفف تقع ضمن مناطق اتجاه حركة مرور المستهلكين.




معايرعمل المرشندايز


1- اتجاه حركة المرور : يجب ان يتأكد موظفي الترويج من أن المنتجات المعروضة على الأرفف هي اول ما يراه المستهلك ضمن مسار اتجاه حركة المرور في ذلك الجزء من منفد البيع . مما يساعد على زيادة المبيعات الفورية .





2- المستوي : يجب ان تكون المنتجات المعروضة على الأرفف في مستوى نظر المستهلك لسهولة مشاهتها والحصول عليها ولجدب انتباهه ولتساعد على زيادة المبيعات العفوية .





3- المساحة : يجب ان يكون للمنتجات المعروضة على ألآرفف مساحة كافية تتناسب مع حصة مبيعاتها في السوق.





4- المكان : يجب ان تكون المنتجات المعروضة على الأرفف او في الجندولات او العرض الأرضىي افضل مواقع مما يجعلها ضاهرة ومتاحة بشكل افضل .











5- عرض جميع اصتاف المنتجات : يجب التأكد من عرض جميع المنتجات بجانب بعضها مما يعطيها هيبة وتقدير من قبل المستهلك.





6- الجاذبية : يجب عرض المنتجات بأسلوب جداب يلفت الأنتباه .





7- التدوير : يجب تدوير المنتجات بحيث يوضع المخزون الجديد دائماً في الخلف والأقدم فى الأمام والأنتباه على تواريخ الأنتهاء بحيث يوضع تواريخ قريبة الأنتهاء في الأمام دائماً .





8- النظافة : يجب دائماُ وابدا نظافة الأرفف والمعروضات ان جودة المنتجات ونظافة الارفف هي من المميزات التنافسية.





9- الأسعار : يجب ان توضع علامات الآسعار على جميع المنتجات الموجودة على الأرفف . ان ذالك يساعد المستهلك على اتخاذ قرارالشراء وتجنب الأحراج عند الدفع .





10- الأعمال التنشيطية : يرعى عرض المنتجات مع الهدايا او العينات التنشيطية التي تساعد على جذب وتحفيز المستهلكيتن على الشراء.




11- ملصق المحتويات : يرعى عند ترتيب المنتجات ان يكون ملصق المحتويات مواجها الى الأمام بحيث يكون سهل المشاهدة مما يساعد على تحسين شكل العرض وابراز الصورة الجذابة للعبوة
نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة