الدعاية والإعلان على شبكة الإنترنت e-Marketing
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله
الدعاية والإعلان على شبكة الإنترنت e-Marketing



إذا عرفت أن أكثر من 20 مليوناً من متحدثي اللغة العربية يجوبون الإنترنت فلا شك أنك ستلاحظ مدى النفاذ الذي يمكنك أن تحققه من خلال الشبكة فبأقل التكاليف يمكنك أن تصل إلى عميلك المحتمل في المغرب أو الإمارات العربية المتحدة أو السعودية أو مصر دون قيود. كذلك إذا عرفت أن عدد مستخدمي وسائل الدفع الإلكتروني في ازدياد لزادت كذلك رغبتك في الحضور من خلال الشبكة فلم يعد المستهلكون يخشون استخدام بطاقاتهم الائتمانية على الشبكة كما كان الحال قبل بضع سنوات كما أن الوعي بجرائم الشبكة قلل كثيراً من مخاطرها على المستخدمين.

أهم ما يميز الإعلان عبر الشبكة هو قدرتك الفائقة على التحكم في ميزانيتك وكذلك قدرتك الفائقة على تحديد زوارك وكيف وصلوا من أين هم وكيف وصلوا إلى موقعك وكيف تصرفوا خلال زيارتهم للموقع.
الإعلان عبر الشبكة يكون إما في صيغة نصية أو صورة أو فيديو وهناك اختياران لطريقة دفع الإعلانات في المواقع المستضيفة وهي:


الدفع مقابل عدد مرات الظهور PPM Pay Per Thousand Impressions و هنا يدفع المعلن نظير عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان
الدفع مقابل عدد النقرات PPC Pay Per Click وباستخدام هذه الطريقة يدفع المعلن فقط نظير عدد النقرات على الإعلان وليس على عدد مرات الظهور

توفر شركات الإعلان للمعلنين مرونة شديدة في تحديد ميزانية يومية أو أسبوعية للإعلان بحيث لا يتم تخطيها ومن أشهر شركات الإعلان على الإنترنت شركات جوجل من خلال منتجها آد سينس Google Adsense[/u] و ياهوو Yahoo[/u] و مايكروسوفت MSN[/u] و هناك أيضاً Adbrite[/u]. يمكنك أن تتحكم في ظهور إعلانك بحيث يظهر الإعلان فقط إذا احتوى الموقع على كلمات معينة وبالتالي تضمن أن يكون ظهور إعلانك في المكان المناسب وبجانب المحتوى المناسب. هذه ليست الطريقة الوحيدة للإعلان على الانترنت فهناك رسائل البريد الإلكتروني وهي طريقة شديدة الفعالية على المدى القصير لأنها تنتج زيارات كثيرة للموقع مباشرة بعد الإعلان لكن البريد الإلكتروني لا يكون فعالاً على المدى البعيد إلا من خلال إرسال البريد للعملاء بصورة دورية. كذلك يمكنك تتبادل الروابط مع مواقع ذات محتوى مشابه وذات التصنيف المتقارب بما يسمح لمتصفحي الموقعين بالانتقال بينهما.
نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة