التنظيم الادارى لوكالة الاعلان
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

ماهو التنظيم الادارى لوكالة الاعلان ؟
وماهى الاقسام التى تحتويها لكى يكون العميل على قناعه ورضى فى التعامل مع هذه او تلك الوكالات ?
اخوانى الكرام طبعا يختلف الحال من حيث تقسيم الوكالات الاعلانيه من حيث حجم كلا وكاله واخرى .
1- وكالة اشخص واحد
وهو يتكون من خبير واحد فى الاعلان يعاونه شخص واحد يكون خبيرا بمعظم الوظائف الاداريه والفنيه للوكاله وتقع عليه المسئوليه كامله .وهذا النوع من الوكالات لاتخدم الا القليل من العملاء فقط ذوى النشاطات المحدوده .
2- وكالة الاثنين
وهذا النوع قليل الوجود وطبعا تتكون من خبيرين متخصصين واحد مختص ببيع خدمات الوكالة للمعلنين وشراء الحيز الاعلانى من وسائل الاعلان المختلفه والخبير الاخر يختص بالنواحى الفنيه كالتخطيط الحملات الاعلانيه وتنفيذها وبالطبع لابد ان يكونوا هناك بعض المعاونين من صغار الموظفين , وهذه الوكالة بطبيعة الحال افضل من سابقتها .
3- وكالات الاعلان الفنيه
وهذه الوكاله فيها اساس التخصص الوظيفى وهذه الوكاله تخدم فئه خاصة من العملاء .
4-الوكالة الصغيرة الكاملة :
ويقوم العمل فيها على بعض الخبراء الذين يختص أحدهم ببيع الخدمات ، و يختص آخر بشراء الحيز الإعلاني ، و الثالث بتخطيط الحملات و الرابع بأعمال التنفيذ ....وهكذا ، و يعاون كل أولئك عدد من الموظفين التنفيذيين .
و تصلح الوكالة من هذا النوع لخدمة عدد قليل من الزبائن ذوي النشاط الإعلاني الواسع المستمر
.
5- الوكالة الكبيره
وهى تستخدم عدد كبير من الاخصائيين والفنيين الذين تتوفر لدى كل منهم خبرات واسعه فى نشاط الوكاله . وهى الوكالة الوحيده التى لها استمراريه بالسوق المحلى وغالبا ما يكون لها فروع فى البلدان القريبه من مركزها الرئيسى وطبعا هناك ادارات واقسام تحتويها هذه الوكالة الكبيره نظرا لما تظم مجموعه كبيره من الموظفين , وهذه الوكاله لها عدد كبير جدا من العملاء تقدر بالمئيات والمبالغ التى تصرف من قبلهم بالملايين ومكسب هذه الوكاله ايضا بالملايين .
والاقسام التى تتكون منها هذه الوكاله الاعلانيه الكبيره :
وبدون لن اتطرق الى شرح كل ادارة ويكفينا ان نتعرف على كلمة اداره وهذه الكلمه تعنى ان هناك اقسام تابعه وكادر كبير من الموظفيين .

1- ادارة البحوث والتخطيط
2-ادارة بيع الخدمات
3- ادارة المتابعه والتنسيق .
4- الادارة الفنيه
5-ادارة الانتاج
6- ادارة الفروع الخارجيه .
7- ادارة الشئون الاداريه والحسابيه .
8-ادارة العلاقات العامه .

سوف نتعرف على المقاسات الخاص فى التصميم للوحات الاعلانيه وكيفيه القياس والاطوال التى تساعدنا عندما نقوم بتصميمها على الفوتشوب والدقه لزوم اظهار العمل بالشكل الجميل والقوى بالنسبه فى العمل والتنفيذ والتطبيق على ارض الواقع ....... وكيف نقدم التصاميم للعميل لكى يبدى ملاحظاته , وكيف نقوم بتنفيذها على الطبيعه لتناسب الواقع الملموس وماهى الطرق التى نتبعها لطباعه اللوحه الاعلانيه باعلاء المواصفات الفنيه على طابعات مخصصه لهذا الشان التى تقدر عرضها بالخمسه امتار وطولها خمسين متر
نشر بتاريخ 17-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة