مابعد لحظة انتهاء الإعلان
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

لطالما تبادرت للأذهان عدة أسئلة حول آلية عمل الموقع و كيف يكون فعّالاً و كيف يصبح من أهم المواقع في مجاله الذي يختص به.
سأتكلم اليوم بشكل موسع عن المواقع التي تم العمل عليها لتحقيق الصداقة مع محرك البحث و عن مرحلة ما بعد الحملة الإعلانية والتي تغيب في الغالب عن بال أصحابها وحتى عن تفكير بعض الشركات الإعلانية التي تعمل في هذا المجال.

فبعد تعديل الموقع ليصبح صديقاً لمحرك البحث بما نسميه SEO ، وبعد أن يتم اطلاق الموقع و إدراج إعلاناته على بعض المواقع الهامة و على محركات البحث كإعلان أو حتى على الفيسبوك وغيره من شبكات اجتماعية ، إن كنت من متتبعي زوار موقعك ستلاحظ إنخفاض العدد بشكل ملحوظ بعد انقضاء فترة الإعلان .
http://www.dr-al-adakee.com/cms/images/stories/seo-statistic.jpg وستلاحظ أيضاً أن نسبة دخول الأعضاء لن تنخفض فحسب ولكنها ستصبح مذبذبة بشكل واضح ولن تستمر بشكل متساوي كما كانت.
لأن إعلانات محركات البحث تظهر في أوقات و عدد مرات محدد يومياً مما يعني ان هناك أوقات و أعداد زوار معروفة مسبقاً ستدخل لموقعك أو على الأقل متوقعة أن تدخل لموقعك.

قد يتبادر للأذهان سؤال هام جداً بعد قراءة هذه السطور!
هل قيمة الإعلان المدفوعة ، هي قيمة آنية فقط؟ أي بمعنى آخر ، هل أدفع أجرة الزائر من اليوم الأول لآخر يوم للحملة فقط؟
الجواب هو نعم ولا!
فنعم أنت ستدفع قيمة لكل زائر في حال كان اعلانك بحسب طريقة CPM أو CPC مما يعني ان كل من دخل موقعك خلال فترة الحملة عن طريق الإعلان هو شخص مكلف ، ويجب تحويله لزبون أو مشتري.
ولا ، لأنه يمكنك أن توزع هذه القيمة المدفوعة على الإعلانات لطيلة فترة حياة الموقع لا لفترة الإعلان و حسب!
كيف يكون ذلك؟
قلنا و نقول دائماً أن الإعلان هو الطريقة الأسرع والأقوى لتعريف العالم الخارجي على شبكة الإنترنت بأن لديك شيء ما على موقعك يخصهم ، أو قد يحوز على اعجابهم او اهتمامهم.
ولكن إن لم يكن الوضع كذلك وكان موقعك لايحتوي على أي شيء جديد أو سعر مميز أو سلعة رائجة أو حاجة يحتاج إليها فئة من الناس او الأغلبية من الناس!
وإن لم يكن هناك سلع جديدة تضاف تباعاً بحيث يراها اليوم الزائر و يعود غداً ليشاهد غيرها أو ليشاهد أن سعرها قد تغير وأصبحت بالنسبة له أفضل الآن وأصبح عندها موقعك "حقيقة" وليس إعلاناً ، مفيداً و مهماً بالنسبة له ليضعه في قائمة مواقعه المفضلة ، عندها لن يعود أبداً وستفقده للأبد وقد يعمل على تكوين صورة سلبية حول موقعك بشكل مباشر أو غير مباشر بين أصدقائه أو على مواقع التقييم العالمية.
الخلاصة إن أردت أن تسمر حملتك الإعلانية و أن يستمر تفوقك على منافسيك فعليك أن تعتمد على إضافة محتوى متجدد لموقعك.
ونتحدث هنا عن مواقع من كل طيف ولون ، عن مواقع أدبية تنشر الشعر والنثر و القصص ، عن مواقع تبيع سلعاً إلكترونية وأخرى من كل الأنواع وعن مواقع تقدم خدمات متنوعة بدون شحن و بضاعة ملموسة.

التجديد في المحتوى يجعل محركات البحث أكثر صداقة لموقعك ، كما أن عدد صفحاتك و الكلمات التي تدل على موقعك ستزيد ، وأيضاً ستكون لك الفرصة للإستحواذ على وقت الزائر مراراً و تكراراً.
أثناء كتابتك و إضافتك للمحتوى الخاص بموقعك يجب عليك أن تتبع عدة خطوات هامة نأتي على ذكر التالي:
تأكد من أن أي صورة تحتوي على تعريف خاص بها "داخل الكود البرمجي" أو ما يطلق عليه "ALT" فهذا ما سيشاهده محرك البحث لمعرفة ماهية الصورة.
عند كتابتك لخبر مهم او حدث أو حتى منتج جديد حاول أن تميز بعض الكلمات الهامة جداً وذلك بزيادة سماكة الخط أو استخدام خاصية BOLD للكلمات الهامة وذلك لأن محرك البحث يميز تلك الكلمات عن غيرها.
أهم مافي الموقع يجب أن يكون مابين h1 و h4 وهذا الأمر مهم جداً.
تأكد من تكرار كلمات متعلقة بأسم الموقع و بمجال الموقع بشكل ملحوظ فإن ذلك يرفع من مصداقية الموقع دائماً.
حاول أن تضع تاريخ أسفل أو أعلى كل مقالة أو خبر أو منتج جديد تقوم بإضافته للإشارة لحداثته لمحرك البحث وللزائر على حد سواء.
احذر من الصور الكبيرة الحجم فإنها تزيد العبئ على موقعك وعلى الزائر مما يدفعه لعدم تكرار زيارتك إن لم تكن الإضافة ذات أهمية كبيرة.
دائماً اترك المجال للزبون بأن يعبر لك عن رأيه حول ما قمت بنشره من باب معرفة الرأي العام مما يدفعك لتحسين الموقع والمنتج مستقبلاً.
إن قمت بالتحدث في مقالة ما عن خدمة سبق لك أن قمت بطرحها فقم بربط اسمها برابط مباشر للصفحة السابقة.
مثال على ذلك:
قامت شركة العربية للإعلان الإلكتروني بطرح خدمة الإستبان الإلكتروني ...الخ
هنا قمنا بربط الخدمة الجديدة بصفحة خاصة بها على الموقع.
الفائدة:
محرك البحث سيشير لتلك الوصلة بانها تدل على ما كتب عليها أي خدمة الإستبيان الإلكتروني ، أيضاً قارئ المقالة سيتاح له المجال بأن يتعرف عليها إن لم يكن قد سمع بها مسبقاً بشكل مفصل.
لاتكثر من روابط المواقع الأخرى على موقعك ولو كانت مهمة و كبيرة.
حاول أن تنشر رابط أخبارك الجديدة على مواقع أخرى متوسطة الأهمية فما فوق مما سيساعد على جلب الزوار لك و سيساعد أيضاً بتكرار دخول محركات البحث لموقعك بشكل ملحوظ.


هذه بعض النصائح وضعناها بين يديك ، وهي تقع على عاتقك في الدرجة الأولى حتى تستثمر كل حملة إعلانية قمت بها أو ستقوم بها مستقبلاً و هي لاتغنيك عن الإعلان ولكن ستجعل منك معلناً ناجحاً و مستثمراً حقيقياً لحملتك المدفوعة.

نشر بتاريخ 17-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة