كيف ترسم خطوط الإبداع السحرية على إعلانك؟
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله
كيف ترسم خطوط الإبداع السحرية على إعلانك؟
تحرير الرسالة المبدعة

يعتبر تحرير الإعلان من المهارات الأكثر ندرة في عالمنا المعاصر.. وقلما أن تجد محرر إعلانات ناجح يأخذ بناصية اللغة ويتفهم طبيعة إدراك العملاء المستهدفين. فكتابة الإعلان هي عملية تحتاج إلى ممارسة يومية.

20 خطوة لإبداع إعلاني متكامل

1) درب نفسك على أن عكس الإبداع هو التأرجح بين الجيد والرديء، وسوف تجبر نفسك على استخدام أدوات التسويق والإعلان الإبداعي بأكثر طريقه مبدعه على قدر الإمكان، و يمكنك صديقي المعلن العزيز أن تتبع برنامجاً من 15 خطوة لتتأكد من نجاحك..

2) قبل أن تضع قلما في الإعلان أن تتأكد أولا من أنك تعلم كل شيء ادرس أولا... واسأل نفسك كيف يزدهر الإبداع؟ قطعا بالمعرفة والدراسة.
يجب أن تكون لديك معرفة بمنتجك أو خدمتك، معرفة بمنافسيك، معرفة بجمهورك المستهدف، معرفة بوضعك الاقتصادي، معرفة بالأحداث الجارية ومعرفة بتوجهات هذا الوقت.
وبهذه المعرفة سوف تنمى برنامجاً إبداعياً وسوف تنتج مواداً إعلانية مبدعة.. فعندما تقوم برسم برنامج إعلاني مبدع، تكون خطواتك الأولى هي كتابة إستراتيجية إبداعية بسيطة.
تبدأ أولاً بدراسة كل شيء حتى الإستراتيجيات الإبداعية للمعلنين الحاليين سواء أكانوا منافسين أم لا... هذا سوف يرشدك في تحديد الإعلان المرتبط بمركزك السوقي ويمنعك من تقليد حملات أخرى.
ولا يكفي أن تكون صاحب فكر هجومي في الإبداع الإعلاني أن تحصل على هذه المعرفة بان تتابع الأحداث المحلية والعالمية الجارية بالطريقة المعتادة وتقرأ عشرات الصحف والمجلات المتخصصة شهريا، وتتابع برامج وإعلانات التليفزيون، وأيضا قد تقوم باستعراض شبكة الإنترنت ساعة كل يوم..

3) يجب أن تكون مستعدا لجميع الأحداث مهما تعاظمت، فمن المهم أن تلقي نظرة على حملات تسويق المنافسين، فإذا لم تكن مستعدا لكل ذلك فسوف تسقط بجانب الآخرين.
وإن تسلحك بهذه المعرفة، يمكنك من أن تقوم بما يعرفه الناس بجوهر الإبداع essence of creatively يمكنك أن تدمج عنصرين أو أكثر لم يتم دمجهما سويا من قبل.
على سبيل المثال، عندما أرادت 7 up أن تروج مبيعاتها لتكون على قدم المساواة مع كوكاكولا وبيبسى كولا فقد أشارت لنفسها بأنها مشروب بلا كولا مميزة نفسها عن مشروبات الكولا* the Uncola* وهذا وضعها في مجال المشروبات الخفيفة، وفي نفس الوقت جعلها مختلفة ومميزة.
وبدمج المقطع Un الذي يعني لا في اللغة الإنجليزية مع كلمة cola قامت 7 up بعمل إبداعي عظيم.. والشخص الذي ابتكر هذا الاسم استخدم معرفته بالمنتج والمنافسين والجمهور المستهدف والتوجهات الحالية.. شركة مارلبورو مارست الإبداع عندما جمعت فكرتي الكاوبوي المغامر مع السيجارة.
وشركة Avis Rent-a-car لتأجير السيارات قامت ببناء إبداعها عندما استخدمت كلمة (ثاني أكبر شركة.. ونسعى أن نحتل المركز الأول ) بدلا من (أكبر شركة) لتأجير السيارات..

4) ضع الجمهور المستهدف نصب عينيك و اسأل نفسك هذا السؤال ما الذي يريد جمهوري أن يعرفه؟ ما هي تلك المفاهيم والحقائق التي تلفت انتباهه؟ و هل سيفهمون كل ما أكتب من كلمات؟ فلماذا نخاطر بفقد الجمهور بينما نستطيع التحدث إليهم بمجموعة من المصطلحات سهلة الفهم!

5) أحصر الصفات الحاكمة Core Specifications التي يمكن أن يتضمنها عرضك.
خطط لصناعة الأموال ببيع منتجاتك، والصفات الحاكمة هي المبررات التي من اجلها سوف يشتري الناس منك.. فيجب أن إعطاء إشارات واضحة لترجمة صادقة للمواصفات الخاصة بمنتجك.
ولكن عرض الصفات الذي تقدمه يجب أن يلازمه شيء مثير وهام وإلا فإنك سوف لا تبيعه .منتج كورن فليكس للإفطار تيميز.
كان التركيز العالي علي الفيتامينات والأملاح المعدنية وكلاهما له دور هام في تكوين النمو للأطفال.

6) قم بتحويل الصفات إلى منفعة حاكمة Key Benefits ذات معنى . تذكر دائما أن الناس يشترون المنافع وليس الخصائص.
إن الناس لا يشترون الشامبو.. ولكنهم يشترون القبول من جانب الآخرين من خلال المظهر الجيد أو الشعر النظيف أو المصفف.
والناس لا يشترون السيارات.. ولكنهم يشترون الإنتماء والسعادة والقبول الاجتماعي وبعضهم يشتري الاقتصاد والتوفير و الأداء والقوة.
إن أمهات الأطفال الصغار لا يشترين الكورن فليكس بل يشترين الطعام المغذي والصحي لأطفالهن بالرغم من أن هناك العديد من الأمهات اللائي تشترين أي شيء تطعمه لأطفالهن.
أوجد المنفعة الرئيسية للعرض الذي تقدمه واكتبه، إنها يجب أن تأتي مباشرة من الخصائص الحاكمة، وبالرغم من أنه يكون لديك أربع أو خمس منافع ابحث عن فكرة واحدة، مبتكرة، من بين البدائل المتاحة في ذهنك على أن تحدث بريقا، قوياً ولكنه بسيط.
ويعتبر الابتكار لب العملية الإعلانية.. ركز على واحدة أو اثنين على الأكثر.

7) وجه رسالتك الإعلانية إلى شخص واحد بمفرده لا إلى الجميع.. وأن تكون الرسالة قابلة للقراءة Readable من جانب المستهلكين المرتقبين خاصة. وعليك أن تجعل كل عنصر من الرسالة الإعلانية يتقدم نحو تحقيق هدف معين..

8) حدد فعل استجابة call to action والغريب أننا نجد العديد من المعلنين لا يدعون إلى فعل استجابة أو يكون الفعل المطلوب ضعيفا مثلا اتصل بأقرب مكان للحصول علي التفاصيل.. اعلم أن معظم العملاء مشغولون بما يجعلهم لا يتمكنون من اكتشاف فعل الاستجابة الذي تطلبه.

9) لا تبخل على إعلانك بالبراهين والأدلة التي تؤيد ما تقول، ولا تبخل عليه أيضا بالنواحي الجمالية التي تعطى المستهلك قبولا لأفكارك.. ولاحظ أن هناك اختلاف كبير جدا بين الأمانة والتصديق.
يمكنك أن تكون أمين بنسبة 100% (كما يجب أن تكون) ولكن لا يزال الناس لا يصدقونك، فيجب أن تكسر الحاجز الذي يخلقه إعلانك من المبالغة.. وضع المنفعة التي تقدمها بطريقة مقبولة لا شك فيها.. مؤيدة بالبراهين والأدلة..
إن الشركة المنتجة للكورن فليكس تيميز ربما تقول *إن سلطانية من تيميز تمد طفلك تقريبا بمجموعة متكاملة من الفيتامينات المتعددة.. هذه الجملة تبدأ بالصفات وتحولها إلى منفعة حاكمة.
إن كلمة تقريبا تقود إلى التصديق، والأفضل لك أن تقدم ما يهم عميلك قبل ما يهمك.. أمنوا لأولادكم نموا صحيحا.. باستخدام نيدو..

10) اجذب انتباه الجمهور... إن الجمهور لا يعطي اهتماما للإعلان.. ولكنه يهتم وينتبه فقط للأشياء التي تهمه، ويبحث دائما عن هذه الأشياء في الإعلان.
لذلك يجب عليك أن تجذب انتباه عملائك المحتملين وتركز على اهتماماتهم وكن متأكدا أنك تجذب اهتمام عملائك إلى منتجك وليس فقط لإعلانك.
نشر بتاريخ 17-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة