أرخص وأقوى وسائل الإعلان
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

[i]أرخص وأقوى وسائل الإعلان[/i]





فى مقاله لسوزان وارد فى دليل المشروعات الصغيره, إن الإعلان عن منشأتك يبدأ بالإتصال مع الجمهور.أى إنك يجب أن تعلن عن مشروعك بالكلمه الواعيه الهادفه .كما لا يمكنك الإعتماد على الآخرين للقيام بذلك نيابه عنك مهما كانت جوده وشعبيه المنتج الذى تبيعه.وهنا يجب ملاحظه أن الميزانيه الموضوعه يجب أن تكون فى حدود إمكانياتك الماديه والميزانيه التى حددتها للإعلان. والآن إليك أرخص وسائل الإعلان المناسبه للمشروع الصغير:ــ





1. إستخدم كل ورقه تخرج من منشأتك كإعلان :ــ
بالطبع لديك بطاقه تعارف, كما أن هناك عشرات المستندات التى تخرج من منشأتك يمكن أن تحمل الإسم التجارى والشعار مثل الخطابات ,الفواتير ,النشرات الدوريه ..إلخ .كما أن جميع الأدوات المكتبيه المستخدمه والتى تحمل الأسم التجارى أو الشعار تعتبر أداه مثاليه للإعلان عن مشروعك. على جميع المطبوعات يجب أن يظهر أرقام التليفونات , العنوان ,والرابط اليكترونى ليسهل الإتصال بك أو الرد على مراسلاتك. كما يمكنك تحديث بياناتك على موقعك على الإنترنت بما يستجد من معلومات عن منشأتك للإعلان عنها[/i].





2. كتابه مقاله ذات صله بمشروعك :ــ
فى صحيفه أو على موقعك الإليكترونى يمكنك كتابه مقالات توضح فوائد المجال الذى ينتمى إليه ما تنتجه أو تقدمه كخدمه مع توقيعك المقاله بإسمك وإسم مشروعك.وتعتبر هذه وسيله ناجحه وغير مباشره لإن ذكر إسمك سيجعل القارىء يبحث عن هذا الشخص الخبيروما ينتجه[/i].





3. النشر فى الصحف والإنترنت:ــ
الإعلان داخل الصحف أو على النت يمكن جمهور واسع من التعرف عليك وعلى ما تنتجه أو تقدمه من خدمه. إن هناك شركات كبيره تتابع ما ينشرفى الصحف أو على الإنترنت قد تهتم بما تنتجه , وتشترى كميات كبيره من منتجاتك. كما يمكنك أيضا إرسال نشرات تعريفيه صغيره مع الصحف اليوميه واسعه الإنتشارأو فواتير الكهرباء أو الغازبمقابل يناسب إمكانياتك [/i].





4. زياره المواقع على الإنترنت :ــ
يمكنك تحديد فتره كل يوم لتزور مواقع ومنتديات على النت وتعلن عن منتجك لإفراد قد لا تستطيع الوصول اليهم بالإعلان العادى.وتنجح هذه الوسيله فى إثاره الإهتمام وجذب العملاء إذا كانت المنتديات لهل صله بما تنتجه أو متوقع ان تكون من العملاء .ولكن المهم هنا أن يكون المنتدى نشط ويتمتع بعدد زوار عال[/i].





5. مشاركه زميل فى الإعلان:ــ
بالإتفاق مع صاحب عمل صديق تبادل معه النشرات الأعلانيه الموزعه مع منتجات كل منكما . ضع بطاقه تعريف أو نشره تعريفيه مع ما يروج عنه زميلك والقيام أنت أيضا بذلك سيضمن لكما عدد مضاعف من العملاء حيث قد تجذب جزء من عملائه ليشتروا ماتنتجه وسيتمتع هو أيضا بهذه الميزه.تنجح هذه الوسيله إذا لم تكونا متنافسين فى نفس المجال,وينتج كل منكما سلع مختلفه[/i].





6. إمنح هديه أو جائزه:ــ
كلنا نقرأ عن الشركات التى تمنح أول خمسين مشترى جنيه دهب ,او رحله سياحيه ,أو تليفزيون...إلخ.أو إشترى إثنين لتحصل على الثالثه .إن هديه بسيطه مكافئه للعميل لشرائه منتجاتك تشجعه على الشراء بصفه مستمره أو حتى لمجرد الحصول على الهديه.إن مزج البيع مع الهديه يعتبر وسيله يكون فيها الطرفين رابحين[/i].





7. إعلن عن منشأتك بعمل ندوه :ــ
إنك بالطبع خبير فيما تنتجه وإلا لماذا أنشأت مشروعك ؟ يمكنك دعوه الجمهور لحضور ندوه عن كيفيه إستخدام المنتج أو مزايا الخدمه المقدمه أثناء البيع أو بعد البيع ولا يقدمها غيرك . أستخدم العروض المرئيه فى التجمعات مثل النوادى أو الشركات أو الهيئات ..إلخ, كما يمكنك عرض ذلك على الإنترنت[/i].





8. إستخدم سيارتك فى الإعلان:ــ
ضع إسم منشأتك او منتجاتك على جانب السياره بملصقات يمكن تغييرها عند تغيير أى بيانات عن منشأتك. ويمكنك تغيير الشكل كل فتره للفت النظر وجذب أهتمام العملاء,وحتى لا يعتاد المشاهد على شكل الإعلان على السياره ويفقد الإهتمام به مع مرور الوقت.وهذه الوسيله تنجح فى المناطق المزدحمه التى تقف السيارات فى الإشارات لفترات طويله[/i].





9. إعلن عن منشأتك عند ممارسه الرياضه:ــ
يمكنك عند ممارسه الرياضه أن ترتدى تيشرت يحمل الإسم التجارى والعلامه التجاريه لمنشأتك . أثناء تواجدك فى النادى إرتدى تريننج مطبوع على الظهر العلامه التجاريه التى تحمل إسم المنشأه والمنتج حتى يراه الأفراد جيدا أثناء سيرك أمامهم.يمكنك أيضا توزيع عينات أو نشرات على أعضاء النادى تشرح لهم مميزات المنتج وإستخداماته والمزايا التى سيتمتع بها الأعضاء فى هذا النادى بصفه خاصه إذا ما إشتروا منك[/i].





10. مواقف الأتوبيس :ــ
يمكنك وضع ملصقات على الجانبين حيث ينتظر الناس لفترات تسمح لهم بالتسليه بقراءه الإعلانات[/i].





11. الإشتراك فى المعارض :ــ
إشترك فى المعارض الدوريه فهى عادة تمنح جزء صغير من جناح تستطيع أن تتحمل إيجاره لعرض منتجاتك وبيعها.يمكنك أيضا إقامه معرض فى النوادى والمؤسسات الكبيره بمشاركه عدد من المشروعات الصغيره ذات الإنتاج المتنوع[/i].





أساليب التحفيز فى الإعلان
كما قالت ناعومى روكلر فى مقالته عن الإعلان التحفيزى ,إن الدافع الأساسى لعمل إعلان هو حث الأفراد على الشراء .لذلك من المهم معرفه أهم هذه الأساليب[/i].





• نداء ركوب العربه:ــ
هذا تعبير مجازى عن تحفيز العملاء عن طريق إخبارهم إن عدد كبير من الشخصيات المحبوبه المعروفه تستخدم هذا المنتج ,وبذلك تتشجع الجماهير على القفز وركوب عربه المشاهير والشراء مثلهم . هذا الأسلوب ينجح مع صغيرى السن أو المراهقين الذين يهتموا بهؤلاء المشاهير. ولكن هناك أيضا بعض البالغين الذين تجذبهم هذه الطريقه خاصه عند شراء السيارات أو بضائع الرفاهيه[/i].





• شهاده المشاهير :ــ
إن توقيع مشاهير المؤلفين على الكتب من أقدم حيل التحفيز على الشراء.كثير من الأفراد يهتموا بمعرفه الماركات التى يرتديها المشاهير او أسماء منتجات و أدوات التجميل التى يستخدموها وملابسهم الرياضيه ..إلخ.وحتى إذا كان الكثير من الأفراد غير قادرين على شراءهذه الماركات إلا إن الإعلان سيلتصق بأذهانهم ويبحثوا عنه عند الشراء ولو لمجرد المشاهده.وقد يبحثوا المشابه له أو حتى تقليده[/i].





• مبدأ الترابط بين الأشياء :ــ
وهو أسلوب يربط بين المنتج وصفات مرغوبه كامنه فى ذهن معظم الناس الجاذبيه ,الثروه ,النجاح ,الأمان ..إلخ. هذه الإعلانات تظهر صورا ومواقف تظهر هذه القيم أثناء تعريف المستهلك بالمنتج. مثال فتاه تركب سياره فارهه وهى ترتدى فستان من إنتاج منشأتك[/i].

• نداء العاطفه :ــ
يحاول المعلن بهذا الأسلوب التأثير على عواطف المتلقى. مثل عند الإعلان عن أنظمه الأمان أو أنواع الأقفال يتم عرض صوره لإقتحام منزل وتظهر الأم تحتضن إبنها وتبدو عليها علامات الرعب من اللص . هنا يتعاطف الناس معها ويشعروا مثلها بالخوف من هذا الموقف فيسرعوا بشراء نظام الأمان أو شراء الأقفال[/i].





• التكرار:ــ
من أبسط أساليب الإعلان هو التكرار. لاحظ إن معظم الإعلانات تكرر شعار والإسم التجارى للمنشأه وإسم المنتج عده مرات أثناء الإعلان ودائما ما يبدأ بهم الإعلان, خاصه فى الراديو والتليفزيون. ويستخد التكرار مع الإعلان نفسه على فترات متعدده على مدار اليوم. هذا التكرار يثبت إسم المنتج فى ذهن المتلقى بحيث إذا ذهب للشراء نجده يبحث عن هذا المنتج بالذات. إن المنتج الذى تذكره جيدا هو الذى من دون تفكير تمد يدك لتأخذه من على الرف فى السوبر ماركت وتشتريه[/i].





• إستخدام الفكاهه:ــ
إن من أكثر الأساليب فاعليه لجذب إهتمام المشترين هى أن يكون الإعلان فيه لمسه فكاهيه. الفكاهه هى أفضل الطرق للظهور وسط ضوضاء الرسائل الإعلانيه للمتنافسين وجذب أكبرعدد من المشاهدين والمستمعين[/i].





الإعلان لايجب أن يتوقف كما قال دافيد أوجلى * إنك لا تعلن لجيش يقف ثابتا إنما لموكب متحرك * لذلك يجب إستعمال الآتى أيضا :ــ
• إستخدام كلمه* أنت * فى سياق الإعلان :ــ





من أنجح الإعلانات دائما ما تحمل لمح شخصيه أو نوع من التقارب مع المتلقى. إن كلمه أنت تجعل المتلقى يشعر إنه المقصود وإنه محور الإعلان وإن هذا المنتج صنع خصيصا له[/i].





• تجنب المبالغه :ــ
لا يوجد إنسان يمكن أن يصدق شخص يبالغ فيما يقول .عليك أن تبتعد تماما عن القول * نحن الأفضل فى هذا المجال * أو * نحن الأرخص * أو * نحن الأروع *...إلخ . قل *نحن من أفضل المنتجين * أو* نحن واحد من أرخص الموردين [/i]*.





• كن محددا وواقعيا :ــ
إن الوقت الذى سيقضيه القارىء أو المستمع للإعلان يتوقف على مدى إثاره الإعلان لإهتمامه. كلما كانت المعلومه واضحه ومحدده وبسيطه كلما زادت الإستجابه للإعلان[/i].





بعض الإرشادات قبل البدأ فى تصميم إعلان
• إفهم المنتج الذى تريد الإعلان عنه جيدا : هذه الخطوه اساسيه لإنك بذلك تستطيع معرفه ما هوالسوق المستهدف الذى تتوجه له بإعلانك. هذا السوق هو الجمهور الذى يتجه إليه الإعلان ,فإذا فشلت فى توصيل رسالتك إليه لم يحقق الإعلان الغرض منه وهو جذب العملاء وزياده المبيعات.





• إدرس جيدا الوسيله التى ستستخدمها فى الإعلان : هل هى مجله فاخره تعطيك فرصه للإبهار؟ هل صوره عاديه فى صحيفه يوميه؟ هل الأفضل إستخدام الراديو أو التليفزيون؟ وأيهم أسرع فى الوصول للجمهور؟ وأيهم يقدم أكبر شريحه من الجمهور لمنتجك؟





• إكتب عنوان رئيسى يخطف الأنظار : إن العنوان الرئيسى هو الكلمات أو العبارات التى تجذب الإهتمام لمتابعه باقى الإعلان. يجب أن يكون مبهر وجذاب حتى تضمن إستمرار المتلقى فى المتابعه والتفكير فىما تعرضه.

• النص وإلتزامه: إجعل النص مباشر وفى الموضوع ويشمل كل الإجابات المحتمله التى يسأل عنها الجمهور

نشر بتاريخ 17-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة