ادارة الحملة الاعلانية
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله
إدارة حملتك الإعلانية ليست مهمة سهلة، يمكنك إدارتها بنفسك ولكن استعد لعمل جاد وشاق. للمساعدة فى ذلك إتبع الخطوات التالية :
1 . إتبع خطتك للتسويق :
لن يساعدك شىء على تحديد أهدافك أكثر من خطه التسويق. فهى تحدد الكثير عن المنشأة منافسيك , أهدافك طويله الأجل, عملائك المستهدفين ...إلخ. هذه الخطة أساس تحديد أنسب نوع للأعلان لمنشأتك.
2 . ضع خطه التنفيذ :
بمجرد وضع خطه التسويق يجب وضع خطه توضح الخطوات الإجرائيه الواجبه لتنفيذ إستراتيجيه الإعلان ( وسنتكلم عنه بشىء من التفصيل فى الجزء التالى ).
3. حدد مزانية الإعلان :
كيفيه الإعلان تعتمد على الميزانيه التى حددتها للأعلان. عليك أن تعرف تماما كم تستطيع أن تنفقه على الإعلان لمنشأتك.إذا كان لديك حصه صغيره من المال لينفق على الإعلان , بالتأكيد لن تنفقها على إعلان واحد وفى وقت لا يتمتع بنسبه مشاهده أو إستماع عالية، إعرف تماما كم تستطيع الإنفاق أولا حتى تتخذ قرار حكيم لصناعه إعلان ووضعه على وسائل الإعلام المناسبه وفى الوقت المناسب
4. إنتهز الفرص التى يمكنك تحمل تكاليفها :
إن إجراء حمله إعلانيه يعنى إنك مدير هذه الحمله لأنها تتكلم عن منشأتك. يجب أن تجد أفضل فرصه للإعلان بحيث تؤدى المطلوب من إنتشار وبالسعر المناسب لإمكانياتك المادية.
5. إعرف من هو جمهورك المستهدف :
إن الحملة الإعلانية تعتبر فاشله إذا لم يتابعها عميلك المستهدف. إعرف أولا من هم عملائك المستهدفين قبل وضع الخطوط الأولى للإعلان. أى لا تعلن عن منتجك على محطه تليفزيونيه أو إذاعية لا يتابعها عميلك المستهدف أو جريدة لا تباع بإتساع.
6. إعلن فى وسيله إعلان مناسبه:
أى كان نوع الإعلان الذى ستسخدمه يجب أن يكون مناسبا تماما لفائدة منشأتك ومنتجك. إذا أنفقت الميزانيه بأكملها على حمله بريديه أو مطبوعات إعلانيه ولا توجهها لعملاء مستهدفين أو محتملين , تكون قد أهدرت مالك دون فائده . خذ كل وسيله متاحه وإدرس مدى تداولها بين عملائك المستهدفين, ثم إلى إقرأ خطه التسويق ,ثم إتبع خطه التنفيذ وقرر ماهى الوسيله المناسبه لمنشأتك ومنتجك.
قبل إتخاذ القرار إسأل نفسك الأسئله الآتية :
ــ هل الوسيلة تسمح لك بإرسال رسالتك الإعلانية بصورة واضحة ؟
ــ ما هى عدد المرات المناسبة لإذاعة الإعلان ؟
ــ هل الإطارالذى وضعت فيه إعلانكيسمح بتوصيل معلومات كافيه لحث الجمهور لطلب منتجك أو حتى طلب معلومات إضافية عنه؟
ــ ما هى تكلفه الوسيله بالقياس لعدد الأشخاص الذى ستصل اليهم؟
ــ كم عدد الذي يحتمل أن يكونوا مشاهدين أو مستمعين ثم يصبحوا عملاء محتملين لك ؟
7. لا تخف من إستخدام مصمم إعلان حر :
إذا لم تستطع أن تستأجر وكالة إعلانية لإدارة حملتك الإعلانية , يمكنك اللجوء إلى أفراد مستقلين يعملوا بمفردهم فى هذا المجال, هؤلاء يعرفوا جيدا كيف ينفذوا ذلك لأن معظمهم عمل سابقا فى وكاله إعلانات. هؤلاء يساعدوك على وضع إعلان جيد مناسب على الوسيلة الإعلامية المناسبة, وفوق ذلك كله بسعر يناسب إمكانياتك المالية.
8. الثبات هو المفتاح :
لو كنت تعلن من خلال الراديو او التليفزيون , أو تطبع إعلانات مباشره يجب أن تكون مستمره بشكل ثابت .إستعمل نفس الموسيقى , نفس الشكل , نفس الألوان نفس الأشكال للحروف. كل ذلك يرتبط بمنشأتك وبالتالى يتعرف الجمهور عليك بمجرد رؤيته للإعلان أو سماعه للموسيقى وبالتالى يتعرف على منشأتك ومنتجك.
9. التكرار :
ظهور الإعلان فى ميعاد مناسب وتكراره عده مرات يجعل المستهلك يتذكره,لأن العقل البشرى سريع النسيان. كرر إعلانك حتى لا ينساه الجمهور. إدرس جيدا عدد المرات المناسبه وفى الأوقات ذات نسبه مشاهده عاليه والتى يمكنك تحمل نفقاتها حتى يظل المستهلك متذكرا منتجك ومنشأتك.
[b]خطة التنفيذ:[/b]

1. إعرف بدائلك :
ضع فى الإعتبار وضع الإعلان فى منفذ إعلانى مناسب مثل المطبوعات التجاريه , برامج الإذاعه الموجهه لسوق منتجاتك.تكلفه الإعلان هنا منخفضه عن الوسائل الأخرى. بالرغم إن هذا الإعلان يصل لعدد قليل من الجمهور إلا إنها تصل إلى عدد أكبر بكثير نتيجه تحدث المستمعون عنك مع الآخرين.
2. تعاون مع شريك :
إبحث عن مالك مشروع فى نفس سوقك المستهدف لكنه ليس منافس مباشر لك. إتفقوا أن تشتركوا فى إعلان عن عن المنشأتين لتتقاسموا التكاليف أو أن يضع كل منكما رابطه على موقع الآخرعلى الإنترنت,حتى يمكن للجمهور الدخول من موقع أحدهما للآخر.
3. كن خلاقا عند وضع الخبر:
كن خلاقا عند وضع قصتك فى إعلان. لا تقص كل شىء عن المنشأه بالتفصيل الممل. ركز فقط على مايميزك ولا يملكه غيرك. إذا كنت تعلن على موقعك على الإنترنت ضع صورا يمكن تحميلها بواسط الصحف أو المجلات إذا أرادوا عمل تحقيق فى مجال صناعتك.
4. إجعل خطابك إخبارى جاذب للعملاء :
يجب أن يكون خطابك إخبارى ومسلى فى نفس الوقت . يجب أن يخرج القارىء بشىء مفيد لحياته وعمله. وجه هذا الخطاب إلى الجمهور المتوقع أن يصبح عميلك.إجعل هذه الرساله قصيره وكررها لفتره معقوله. إذا كانت رسالتك طويله ومكرره بصوره مبالغ فيها ستجعل الجمهور لن يفتحها إذا رآها على بريده الإليكترونى.
5. إستخدم منتجات ترويجية :
معظم الأفراد تلقى بالإعلانات المطبوعه إلى سله المهملات, لكن إذا كان هناك مثلا قلم أو ولاعه أو نوته صغيره يقبل عليها الفرد بالإضافه إلى وجودها فتره أمام عينه تذكر المستخدم لها ومن يراها حوله بك وبمنتجك.
نشر بتاريخ 17-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة