بعض الأفكار لتحسين خدمة العملاء
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

بعض الأفكار لتحسين خدمة العملاء


هذا المقال يناقش الاتجاهات والمواضع التي يمكن أن تعمل على تطويرها لتحسين خدمة العملاء المقدمة من شركتك. قد يظن البعض أن خدمة العملاء هي ابتسامة ثم بضعة كلمات تخرج بصورة آلية وهم بلا شك على خطأ!
· القاعدة الأولى لتقديم خدمة العملاء الفعالة هي "ضع العميل أولاً" وتلك القاعدة تشمل الارتقاء بمستوى الخدمات والمنتجات المقدمة لتقابل توقعات العميل كما تشمل محاولة فهم رغبات العملاء ومحاولة تقديمها على الوجه الأمثل. طبعاً وضع العملاء أولاً يتطلب بذل الكثير من الجهد حتى يمكنك أن توصل رسالتك إليهم.
· خدمة عملاء هي محاولة بناء علاقة طويلة الأمد ولا تنتهي بمجرد استلام النقود وإدخالها في خزانة الشركة وعليك أن تمد يد العون والمساعدة للعميل بعد أن تتم عملية البيع وأن تتأكد أن العميل راض بما ابتاعه منك وأنك مازلت ترغب في إرضاءه حتى النهاية
· اعرف شركتك جيداً واعرف نقاط الضعف لديك واعمل على إصلاحها وإذا تسببت إحداها في مشكلة ما لعملائك فبين لهم أنك تعمل جاهداً لتلافي حدوث المشكلات مجدداً وحاول تعويضهم.
· تواصل مع العملاء من خلال الاستماع لهم. عليك أن تعرف ماذا يريدون منك وكيف يمكنك أن تحسن من خدمتك في المستقبل.
· عند حدوث المشاكل لا تلقي باللوم على الموظفين ولا تقوم بتوبيخهم أمام العملاء بل قم بتحليل الموقف والاعتذار وتعويض العملاء بصورة لائقة وهادئة لأن الموظف الغاضب قد يحاول في المرات القادمة أن يحل المشكلة بطريقته وهذا قد يسبب المزيد من المشكلات وقد تخرج الأمور عن السيطرة. كذلك عندما تزرع الإيجابية والتفاني وتحمل المسئولية في الموظفين فإنك تجني المزيد من الربح على المدى الطويل.
· خدمة العملاء الجيدة لا تعمل وحدها ولا بد أن يدعمها منتج جيد لذا فعليك بضمان الجودة
· كون فريداً في تقدير العملاء وقدم خدمات استثنائية كلما سنحت لك الفرصة. على سبيل المثال اسمح للعملاء بإرجاع المنتجات واستبدالها ودون أن تطلب منهم إبداء الأسباب.
· عند حدوث تعامل مباشر مع العملاء أعطهم اسمك ورقم هاتفك واعرض عليهم أن يتصلوا بك عند الضرورة.
· بعض الشركات تضطر العميل لشرح مشكلته لعدة أشخاص قبل أن تبادر إلى حل المشكلة ومن الأفضل تعيين شخص واحد مسئول عن حل مشكلة العميل حتى النهاية.
· أخيراً إذا طلب العميل منتجاً ليس موجوداً لديك فحاول أن تطلبه له إذا أمكن وإذا لم تستطع فحاول أن ترشح له شركة أخرى لأنك بهذه الطريقة تكسب ثقة المشتري مما يعني أنك قد تكسب عميلاً جديداً في المستقبل.

نشر بتاريخ 17-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة