تحليل المنافس
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

ما الذي تعالجه في تحليل المنافس؟

أسماء المنافسين – قد يبدو ذلك من النظرة الأولى أنه تمرين على إعداد قائمة، لكنمن الواضح أنه لو كنت تبيع الآيس كريم بالمخروط فإن قائمة منافسيك تشمل تجار الأنواع الأخرى من الآيس كريم، وبالطبع أنت تتنافس مع آخرين يبيعون أنواع أخرى من الحلوى تتوفر في البقاليات إضافة لمواد أخرى تتنافس للحصول على أموال المستهلكين، لهذا ينبغي عليك إعداد قائمة بكافة منافسيك مع معلومات عن أي منافس قد يدخل السوق في العام المقبل.

ملخص عن منتجات كل منافس- يجب أن يتضمن هذا المخلص معلومات عن الموقع، الجودة، الإعلان، كادر العمل، وسائل التوزيع، استراتيجيات التسويق، خدمات العملاء، ..الخ.

نقاط ضعف وقوة المنافسين – من المهم رؤية نقاط قوة وضعف منافسيك من وجهة نظر العملاء، وليس من وجهة نظرك أنت، أدرج نقاط قوتهم وضعفهم ووضح كيف يمكنك الاستفادة من نقاط ضعفهم ومواجهة التحديات التي تمثلها نقاط قواهم.

استراتيجيات وأهدف المنافسين – يسهل الحصول على هذه المعلومات عبر الحصول على نسخة من تقريرهم السنوي. وقد يتطلب الأمر القيام بتحليلات لموارد معلومات عديدة لفهم استراتيجيات وتصورات المنافسين.

قوة السوق – هل ينمو سوق منتجك بالصورة الكافية بحيث يكون هناك عدد كاف من العملاء لكافة السوق؟ أم أن السوق ضيقة بحيث أنك تبيع بصورة رئيسية لعملاء منافسيك (إذا كان الأمر كذلك عليك أن تحظى بميزة تنافسية قوية).

أفكار لجمع معلومات عن المنافسين
الانترنت – يعتبر أداة قوية للبحث عن المعلومات حول مواضيع مختلقة.
الزيارات الشخصية – يتوجب عليك زيارة مواقع عمل منافسيك إن أمكن ذلك، وراقب كيف يتفاعل الموظفون مع العملاء؟ كيف تبدو مبانيهم؟ كيفية عرض منتجاتهم وتسعيرها؟
التحدث إلى العملاء – إن موظفي البيع لديك على اتصال مباشر بالعملاء الحاليين والعملاء المحتملين، كما هو الحال بالنسبة لمنافسيك. تعرف على العملاء والعملاء المحتملين و على آرائهم حول منافسيك، وعنك أنت أيضاً.

إعلانات المنافسين - تحليل إعلانات منافسيك لمعرفة هو جمهورهم المستهدف، وموقعهم في السوق، سمات المنتج والأرباح و الأسعار،.. الخ.

الندوات أو العروض- ينبغي عليك حضور الندوات أو العروض التي يقيمها ممثلون عن منافسيك.
العروض و المعارض التجارية – راقب عروض منافسيك من وجهة نظر عميل محتمل. ما الذي تقوله المعارض عن شركتهم؟ إن متابعة العروض التجارية والأحداث الصناعية التي يحضرها منافسوك تقدم معلومات حول استراتيجيتهم التسويقية وسوقهم المستهدفة.


مطبوعات الأعمال العامة
مطبوعات التسويق والإعلان
الصحف المحلية و صحف الأعمال
مطبوعات إتحادات الصناعة والتجارة
أبحاث الصناعة وأعمال المسح
قواعد بيانات الكومبيوتر (وهي متوفرة في أي مكتبة عامة).
التقارير السنوية
الصفحات الصفراء

تلميح: من الضروري إعداد ملف لكل منافس. وعندما تصادف أشياء مثل مطبوعاتهم التسويقية، نصائح وإرشادات من بائعيهم أو عملاءهم تدور حولهم أو المقالات التي تتحدث عنهم، ضعها في ملفاتهم ومن ثم عندما تكون مستعدا للقيام بإجراء تحليل عن منافسك أو بعملية تحديث لها فعندها سيكون لديك سلفاً بعض الموارد المرتبطة.
نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة