تغلب على عائق اللغة مع العميل
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

تغلب على عائق اللغه مع العميل

عندما تتعامل مع عميل لا يعرف اللغه التى تتحدث بها أو حتى لغه مشتركه مثل الإنجليزيه أوالفرنسيه, إتبع الخطوات التاليه فقد تساعدك على التواصل معه :ــ


إظهر بعض المشاعر : جميع التعبيرات عن المشاعر التى يستعملها العالم واحده مثل التعبير عن الخوف , السعاده , الغضب , الإندهاش ..إلخ . إستخدمها مع هذا العميل ولا تنسى إن لكل إنسان ثقافته تضع بعض القيود فحاول أن تكون فى المنطقه المريحه له وإتبع ما ظهر على وجهه من تعبيرات.


تمهل فى حديثك ولا تصرخ :ــ حتى لو كان العميل يفهم قليلا فى لغتك, فإن الأشخاص يختلفوا فى مدى تحدثهم بطلاقه فى هذه اللغه.إذا كنت تشرح مزايا منتج ما, تكلم ببطىءحتى يستطيع العميل أن يفهم ما تقول. لكن تجنب رفع صوتك حتى لا تربكه وقد يفهمك خطأ على إنك مللت منه وتصرخ فيه.


إلجأ للرسم لتوضيح المنتج :ـــ بعض الناس تفضل رؤيه الأشياء بدلا من سماع الشرح الذى قد لا تفهمه. مجرد الرسم البدائى يساعد كثيرا فى حاله إختلاف اللغه وعدم فهم أحدهم للغه الآخر. الإستعانه بالصور أيضا , أو المجلات أو خريطه..إلخ ستتكلم بوضوح يفهمه العميل عن مجرد تكرار كلمات لا معنى لها بالنسبه إليه عده مرات.


إعرض المنتج بدلا من الكلام:ــ كثير من الناس تفضل روئيه المنتج وفحصه بدلا من التحدث عنه. دع العميل يجرب المنتج الذى تقدمه ويفحصه دون كلام لا يفهمه العميل.


أطلب المساعده :ــ إذا كان هناك من يتكلم لغه العميل أو أى لغه أخرى يجيدها العميل مثل الإنجليزيه أو الفرنسيه مثلا, لا تخجل وأطلب منه المساعده فى التواصل مع هذا العميل. إن كثير من الأشخاص الذين يجيدوا لغتين عاده يرحبوا بالمساعده حتى لو كان شخص عابر تصادف وجوده فى هذا الموقف. الأفضل أن يكون لديك موظف يجيد لغه للتعامل مع مثل هذا الموقف.


تأكد أن العميل فهم ما تحاول شرحه له :ــ إذا كنت غير متأكدا من فهم العميل لما تقول ,ضع السؤال فى صيغه أخرى أو أطلب منه شرح ما فهمه بالإشاره مستعينا بيديه (لغه الجسد ) أو بالصور والمواد التى عرضتها عليه لتساعده على الفهم.

[img]http://kenanaonline.com/photos/1238026/1238026983/large_1238026983.jpg?1272290519[/img]

كن صبورا :ــ إن مفتاح التغلب على أى عائق لغه هو الصبر. هذا ليس خطأ أى منكما . ليس بالضروره إن العالم يعرف كل سكانه لغه بعض. كرر المحاوله للتواصل بالإشاره, الصور ..إلخ, حتى تتضح الصوره للعميل ويفهم ما تحوال قوله.


إستخدم روح الفكاهه:ــ إن محاوله التغلب على حاجز اللغه كثيرا ما يؤدى إلى الإحباط لك أنت والعميل. إبتسامه قد تساعد على تخفيف التوتر وجعل التواصل اسهل فى جو مريح.
نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة