لاتستخدم بطاقة الائتمان فى التسوق
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

لاتستخدم بطاقه الإئتمان فى التسوق

إن الفرد دائما يشعر بالسعاده عند الشراء خاصه إذا لم يدفع شيئا مقابل المشتريات التى قام بها . يطمع ويشترى أكثر مما يحتاج بالفعل طالما إنه لا يدفع شيئا, مما يسبب مشاكل ماليه كثيره فيما بعد كما قالت* لاتويا إربى * فى مقالتها الرائعه عن مخاطر إستخدام البطاقات الإئتمانيه خاصه فى المناسبات والأجازات. من هذه المخاطر ستجد الآتى:
1. ستصبح مدين بنقود أكثر على بطاقتك الإئتمانيه:ــ
إذا كان لديك رصيد مدين على بطاقتك الإئتمانيه ,فإن التسوق للأجازات سيزيد المديونيه عليك. البعض يتخذ ذلك عذرا لصرف المزيد من النقود على البطاقه بحجه إنه لا يملك النقود التى يحتاجها للشراء.النتيجه ستكون وقت أطول لسداد المديونيه وبالتالى فوائد أكثرعلى مبلغ الدين وأخيرا نقود أقل للإنفاق على جوانب الحياه الأخرى.
2. ستصرف أكثر مما لو كنت تدفع نقدا :ــ
إن الأشخاص الذين يستخدموا بطاقه إئتمان ينفقوا أكثر من الذين يدفعوا لمشترياتهم نقدا.وذلك لإنهم لا يجدوا علامه ملموسه تنذرهم بالتوقف عن الشراء عند حدا معين. أما عندما تدفع نقدا فإنك تتوقف عندما تنفذ النقود .من الأفضل أن تضع مبلغا من المال جانبا على فترات إستعدادا للأجازه حتى لو كان صغيرا حتى تشترى فى حدوده ولا تغرق فى الديون.
3. ستدفع ثمن أعلى لمشترياتك :ــ
من مميزات البطاقه الإليكترونيه للإئتمان هى أن تشترى الآن وتدفع فيما بعد. ومع ذلك هذه الميزه لها تكلفتها. إنك تدفع فوائد على المبلغ الذى يمر عليه أكثر من شهر.وعاده هذا ما يحدث مع كثير ممن يستعملوا هذه البطاقه ويضطروا لدفع الفائده وقد يرحلوا المبلغ نفسه للشهر التالى . معنى ذلك إنك تشترى البضاعه بسعر أعلى من الشراء النقدى لإنك تدفع الثمن بالإضافه للفائده.
4. سيكون معك نقودا أقل فى الأجازه التاليه :ــ
إذا لم تستطع سداد المبلغ خلال فتره معقوله ستأتى المناسبه التاليه أو الأجازه التاليه وأنت مثقل بالدين ولن تستطيع شراء أى شىء .
5. هناك مخاطره لإستغلال المحتالين لبطاقتك :ــ
إن سرقه أو إستعمال بطاقات الإئتمان بدون علم صاحبها فى أنحاء العالم أصبحت ظاهره خطيره يتعرض من خلالها أصحاب البطاقات ألى النصب أوالسرقه . فقد تسرق البطاقه أثناء التسوق أو يسرق الرقم السرى أثناء إستخدام البطاقه فى ماكينه السحب. طبعا هذا يحدث لبعض الناس لسوء حظهم ولكن من المحتمل أن تكون أنت أيضا واحد منهم.ترك بطاقتك فى البيت عند التسوق تحميك من الإسراف فى الشراء ومن السرقه.
6. الفائده المدفوعه تزداد مع الوقت على المبلغ المقترض:ــ
إذا تراكمت الفائده تضاف لأصل المبلغ .أى إنك ستدفع الفائده على المبلغ الأصلى بالإضافه الى الفائده المتراكمه ويستمر ذلك مع مرور الوقت دون أن يكون لذلك نهايه.
7. ستنفق أكثر مما تستطيع:ــ
عند التسوق لقضاء أجازه أو مناسبه إذا إستخدمت البطاقه ستصرف دون حدود طالما إنك لا تدفع فى الحال فلا تشعر بحجم ما أنفقت مما يرفع الدين للحد الذى لن تستطيع معه أن تسدده مما يعرضك لمشاكل كبيره .
لذلك تعقل وأنت تستخدم بطاقتك الإئتمانيه فى التسوق خاصه فى المناسبات والأجازات.
كيف تتجنب تراكم مديونيه المناسبات والأجازات على البطاقه الإئتمانيه :ــ
عندما تقرر أن تكون مسحوباتك بالبطاقه فى حدود المعقول والمقبول بالنسبه لقدراتك الماليه, إتبع النصائح التاليه التى ستساعدك على تحقيق ذلك:ــ


إدخر :ــ

[img]http://kenanaonline.com//photos/1238011/1238011199/large_1238011199.jpg?1265831377[/img]
إستعد قبل الأجازه أو المناسبه بفتره معقوله لتستطيع الشراء نقدا لتغطيه إحتياجاتك . إذا لم تفعل من قبل إبدأ الآن وما تستطيع إدخاره أصرف فى حدوده ولا تتعداه.


حدد ميزانيه قبل أن تشترى :ــ

إن وضع حدود للإنفاقعلى المشترياتوالإلتزام بها سيمنعك من الإسراف .كن ملتزما ولا تتعدى الميزانيه التى وضعتها مهما حدث. هناك أماكن كثيره للشراء بسعر منخفض إذهب إليها وتسوق .


ضع قائمه بالمشتريات التى تريد إبتياعها:ــ

[img]http://kenanaonline.com//photos/1238011/1238011202/large_1238011202.jpg?1265832024[/img]
حدد ما تريد شرائه بالضبط وفى حدود الميزانيه التى حددتها . إن من يحبك اويقدر صداقتك سيسعده هديه بسيط ويكفيه إنك تذكرته . ومن يرفض ذلك ويغضب ولا يهمه ظروفك , حان الوقت لتعيد النظر فى علاقتك به.


لا تشترى لنفسك :ــ

إذا كنت تشترى هديه لأحد لا تطمع وتشترى لنفسك أيضا فى نفس الوقت . لديك العام بأكمله لتشترى لنفسك إذا سمحت ميزانيتك بذلك حتى لا تتورط فى دفع مبلغ لا تستطيع تحمله.


لا تشترى إذا كنت لا تستطيع الشراء :ــ

تذكر دائما إنك عندما تشترى بالبطاقه الإئتمانيه إنك تقترض من دخلك المستقبلى .أنت الوحيد الذى يعرف إمكانياته الماليه أكثرمن أى شخص آخر. لذلك لا تشترى أكثر مما تستطيع سداده .إذا لم تستطع لا تشترى حتى لا تضع نفسك فى مأزق قد لا تستطيع الخروج منه الآن أو فى المستقبل.


تجنب الجرى وراء التخفيضات أو عروض الترويج:ــ

هذه العروض غالبا ما تكون لجذب الزبائن دون تخفيض حقيقى . كما أن مبدأ *إشترى إثنين وخذ الثالثه مجاننا * عرض يجعلك تشترى أكثر مما تحتاج ويربك ميزانيتك.
تذكر:ــ تمسك بقائمه المشتريات التى أعددتها حتى لا تغرق فى الدين وتربك حياتك .
نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة