لتسويق الالكتروني - ما هي وسائل التسويق الالكتروني ؟
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله




التسويق الالكتروني - ما هي وسائل التسويق الالكتروني ؟

مرسلة بواسطة عاشق الأبداع في 08:00 م 2010-05-08 التسميات: التجارة والتسويق الالكتروني
لم ننته بعد من مسألة التسويق الالكتروني للمدونة أو الموقع وأهميته من أجل جلب الزوار المستهدفين. فبعد أن أكدنا على أهمية محتوى المدونة واعتبرناه العامل الأول والأساسي لجلب الزوار والضامن للمحافظة عليهم، دعنا نؤكد أولا على ضرورة تحديد الهدف من بناء أي موقع أومدونة والذى لا يخلو أن يكون أحدى ثلاث تقريبا :
بيع منتج على الموقع فكذا التجارة الالكترونية .
التسويق للغير أو ما يسمى بالأفيلايت .
استغلال الموقع أو المدونة لبيع الخانات الاعلانية طبعا لمن له زوار بالمئات يوميا.


وقبل البدأ عليك أولا بتنزيل شريط جوجل (Toolbar Google ) وشريط اليكسا ( Toolbar Alexa ) لمتابعة نجاح العملية التسويقية عموما .
نعود للموضوع الاساس وهو التسويق الالكتروني لنعرض لأهم الأساليب والوسائل المتبعة فى هذا الغرض مع أننا لن نتعرض للتفصيل تاركين ذلك لتدوينات لاحقة نعرضها تباعا وطبقا لتفاعلاتكم واستفساراتكم . ونظرا لتعدد هاته الاساليب والوسائل ونجاعتها، ننصح باتباع برنامج يومي نلزم به أنفسنا من أجل النجاعة والفاعلية . وما أحوجنا للتخطيط لكل أعمالنا .
البريد الالكتروني : تبقى هاته الوسيلة من أولى الوسائل اتباعا ، وقد نصحنا بان يكون لدينا على الموقع او المدونة خانة تسجيل البريد الالكتروني للزوار ، وكذا فى كل اضافة لموضوع او تدوينة جديدة تبعث رسالة الكترونية بصفة ألية للمشتركين فى قائمتك البريدية ، فتحافظ بالتالى على وفاء زوارك المستهدفين .
التسجيل فى جروبات جوجل وياهو (google - yahoo ) ولتحرص على اختيار الجروبات الاكثر أعضاءا وعددا وفى مجال اهتمامك طبعا ، وخاصية الجروبات ان رسائل الاعضاء تصل لكل عضو فى الجروب دفعة واحدة عند كل ارسالية .
هناك خدمة اخرى يقدمها جوجل وياهو (google - yahoo ) وهي خدمة الاجابات عن أسئلة المبحرين على الشبكة العنكبوتية ، فبامكانك البحث عن اسئلة معينة تهم المجال الذى تسوق له ، وبالتالى افادة السائل بالرد عن سؤاله مع الاشارة لموقعك او مدونتك . وللتذكيرفانه بامكانك الأستفادة من خدمة جوجل فى هذا المجال ان كنت صاحب موقع أو مدونة بالعربية .
مواقع الشبكات الاجتماعية والاكثر انتشارا فيس بوك (Facebook ) فبحصولك على عدد من الاصدقاء بامكانك اعلامهم بكل جديد لديك على مستوى التسويق الالكتروني طبعا ، كما انه بامكانك بعث جروبات فى مجال اهتمامك او الانضمام لجروبات فى الغرض ومراسلة أعضاءه ان كان ذلك مسموحا به فى الجروب طبعا. ولاننسى بالتأكيد موقع الشبكة الاجتماعية الصاعد بقوة تويتر ( Twitter ) والذى ان احسنت استغلاله يرجع عليك بفوائد جمة لا تقل او ربما تفوق ما تجنيه من غيره . مع انه هناك مواقع اخرى نذكر منها Viadeo,Linkedin,Friendfeed
كتابة مقالات تسويقة تحتوى على روابط نصية تقود الى موقعك أو مدونتك وبامكانك البحث عنها فى محرك البحث جوجل ، ونذكر منها Ezinearticles كما أنه لجوجل موقعا للمقالات التسويقية العربية (Knol ) .ولا تنسى ايضا الموسوعة الحرة ويكيبيديا .
التسويق الالكتروني عن طريق الفيديو ونشره فى موقع اليوتيوب الشهير (Youtube ) أو غيره من مواقع الفيديو الأخرى . فمقاطع الفيديو تنتشر كالنار فى الهشيم مع تذكيرك بوضع رابط المدونة أو الموقع .
كتابة كتاب الكتروني مهما كان حجمه ، توزعه بالمجان مع تضمينه روابط المدونة أو الموقع . كمثال على ذلك كتابي الالكتروني * خطوة* والذى أشرح فيه الخطوات العملية للحصول على بطاقة الماستركارد مجانا .
التسجيل فى أدلة المواقع ، وهاته تصلح بالاساس فى سرعة أرشفة الموقع أوالمدونة فى محركات البحث . مع التذكير باختيار ادلة المواقع الاعلى عدديا فى البيج رنك جوجل ( Pagerank google) .
واخيرا وليس اخرا المشاركة الايجابية بالتعليق فى المنتديات والمواقع ذات الصلة مع تضمين الروابط النصية لموقعك او مدونتك طبعا .
لاحظ معي وفرة الامكانات والوسائل المتاحة للتسويق الالكتروني اذا ما قارناها بالتسويق التقليدي ، مع الاشارة الى ان الوسائل مجانية بالكامل ، ولم نشأ ذكر الوسائل الاخرى مدفوعة الاجرمن أجل التسويق الالكتروني ، أفلا تعتبر الشبكة العنكبوتية ثورة بحق فى هذا المجال؟ أفلا تستحق منا بذل الجهد من أجل فهمها وحسن توظيفها واستغلالها بصفة عامة وفى التسويق الالكتروني بصفة خاصة ؟

نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة