يوم المقابلة الشخصية
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى

يوم المقابلة: احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق.
التزم المظهر الوقور والمهنى فى ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه. سيتم الحكم عليك فى بعض الجوانب من مظهرك.إذا كنت غير واثق مما تلبس، فالبس ما يبدو ملبسا محافظا.

بالنسبة للسيدات: من المفضل ارتداء تايير كلاسيكي أو بدلة وتجنبي ارتداء فستان


لا يجب أن يكون البنطلون ضيقا جدا أو أن تكون الجونلة قصيرة فوق الركبة
ارتدي بلوزة قطنية أو حريرية بيضاء أو ذات لون فاتح
ألا يكون الحذاء ذو كعب عالي جدا
بدلة العمل البسيطة هى الأفضل.
الحلى تكون بسيطة.
الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة.
يجب أن يكون الماكياج خفيفا مع استخدام أحمر شفاه وطلاء أظافر فاتح
ارتداء قدر قليل جدا من المجوهرات أو الاكسسوارات
ما إذا كانت الملابس الرسمية غير ضرورية لإجراء المقابلة الشخصية فمن الممكن أن تكتفي بارتداء ببنطلون أو جونلة مع بلوزة فاتحة والالتزام بباقي القواعد السابقة.

بالنسبة للرجال: من الأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس الغير رسمية. • ويفضل بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد ، كما يجب أن تتجنّب البدل السوداء تماما، فهي مناسبة لحفلات العرس ووجبات العشاء الرسمية، فان ارتديتها فستعطي انطباعا سيئا: إما أنك غير معتاد على ارتداء البدل أ و أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها، ولاحظ أنه يمتنع عن إقفال الزرّ السفلي للسترة ، وأن تفك أزرار البدلة عند الجلوس . • ارتد قميصا كلاسيكيا ذو أكمام طويلة ، ويكون لونه مناسبا للون البدلة، لذا فان اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح أو اللبني سيكون اختيارا آمنا. • اختر ربطة عنق تقليدية مناسبة للون القميص والبدلة ويفضل أن تكون ذات نقوش صغيرة أو خطوط مائلة وتجنب الألوان الزاعقة مثل الأصفر والوردي. ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتي الحزام فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميديا أو طويلة تتعدي منطقة الوسط. • أن يكون الحذاء لونه غامق ويتم تلميعه جيدا • يجب أن يكون لون الجورب غامقا ( تفادى اللون الأبيض) وأن يكون الجورب طويلا حتى لا يظهر لون الجلد اذا ما وضعت ساقا فوق الأخرى. • ارتد حزام جلدي يتناسب مع لون الحذاء.


أما بالنسبة لمكان يطلب فيه الذهاب بالملابس غير الرسمية
اختر قميصا بلون هادئ , ويفضل أن يكون ذو لون واحد أو به نقوشا خفيفة, أما الحذاء فليس بالضرورة أن يكون كلاسيكيا, ولكن لا تذهب أبدا إلى مقابلة عمل وأنت ترتدي بنطلون جينز أو تي شيرت أو حذاء رياضي أو صندل.

وأخيرا فمظهرك لا يقتصر علي ما ترتديه ولكنه يتضمن أيضا كيفية تصرفك أي : كيف تمشي, تجلس, تتكلم, تصافح... فكل هذا يعطي انطباعا عن مدي ثقتك بنفسك لذلك فعندما تقف قف مستقيما واجلس مستقيما وتذكر دائما أن تبدأ بمصافحة قوية فهي تعطي أول انطباع ايجابي عنك. من الضرورى أن يكون القميص نظيفا مكويا، ورباط العنق محافظا. الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة. استخدام رائحة الكولونيا أو مابعد الحلاقة بدون إسراف. • تنظيف الأسنان حتى تكون رائحة النفس طيبة أثناء الكلام • عدم مضغ الحلوى أو اللبان ويفضل عدم التدخين إن النصيحة العامة لكل من الرجال والنساء هي: الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل الذي تتقدم إليه. فعلي سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل في مجال الانشاءات حيث يلبس الموظفون الملابس الغير رسمية ستعتبر مبالغا في أناقتك إذا ما ذهبت هناك مرتديا بدلة, وعلي العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة عمل في مؤسسة مصرفية فستترك انطباعا سيئا إن ذهبت مرتديا ملابس غير رسمية بدلا من البدلة التقليدية. وإذا عجزت عن معرفة ما إذا كان عليك ارتداء الملابس الرسمية أم لا : بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب الي الشركة متعللا بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما سيعكسه لك ملابس الموظفين هناك. ومظهرك العام لا يتحدد فقط بناء علي ما ترتديه ولكن يؤثر فيه أيضا طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال) بالإضافة إلى رائحة الجسم, فان رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعا سيئا.

أثناء المقابلة الشخصية :


لا تسهب كثيراً في الإجابة بإعطائك معلومات إضافية لم تطلب منك .

كن مباشرا في إجابتك دون مقدمات .


تفاءل واذكر فقط محاسن خبراتك العملية السابقة وابتعد عن مساوئها تصريحا أو تلميحا . - استفهم عن ما غاب عنك من معلومات عن الجهة التى تتقدم إليها . اهتمامك بالتعرف على الجهة من خلال أسئلتك الموضوعية تدل علي اهتمامك وإخلاصك في طلب العمل في الجهة التى تتقدم إليها . كما أن الأسئلة تقود إلى حوار مفتوح من شأنه أن يضفى جوا استرخائيا على المقابلة لجميع الأطراف
اطلب التوضيح إذا لم تستفهم عن شئ حيوي وضروري ولا تطلب إعادة شرح الموضوع كاملا مرة أخرى.
انظر في عين محدثك حتى تشعره بثقتك بنفسك.
لا تدخن , و لو عرض عليك المسئول عن المقابلة سيجارة فارفضها بأدب.
لا تخفض من صوتك فلا يسمعك محدثك ولكن كن واثقا من نفسك, ولكن أحذر من الثقة الزائدة فقد يتم فهمها علي أنها عدوانية.
عندما يأتى دورك، اسأل الأسئلة التى قمت بإعدادها من قبل، وهذه الأسئلة يجب أن تشمل أى معلومات عن الشركة أو عن الوظيفة لم تستطع الحصول عليها من بحثك.


لاتسأل أسئلة قد تثير علامات استفهام. إذا سألت :"هل الانتقال إلى مكان آخر ضرورة؟" فسيفهم القائم على المقلبلة أنك لاترغب فى الانتقال إلى مكان آخر على الإطلاق. إذا طرحت العديد من الأسئلة حول الإجازات فربما فكر القائم على المقابلة أنك مهتم بالحصول على إجازة أكثر من اهتمامك بالعمل بالشركة والإسهام بها. تأكد أن القائم على المقابلة يفهم السبب وراء طرحك هذه الأسئلة.


تجنب الحركات الجسمانية السلبية. القائم على المقابلة يريد أن يرى سلوكك واستجابتك تحت الضغوط. تجنب علامات العصبية والتوتر النفسى التالية:

• لمس الفم بطريقة متكررة.

• إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير فى إجابة للسؤال.

• عض الشفة.

• الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة.

• هز الساق أو القدم.

• ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين.

• الجلوس فى ترهل واسترخاء.

• تجنب التقاء الأعين.

• الحركات العصبية بالأصابع


خطط للوصول مبكرا إلى مكان إجراء المقابلة, فلا يمكن قبول أي عذر للتأخير , وإذا حدث أمر ما أدي إلى تأخيرك فيجب الاتصال فورا للاعتذار.
لا تلق بالنكات أثناء إجراء المقابلة.
احضر معك نسخ إضافية من سيرتك الذاتية فقد تحتاج إليها.
لا تظهر بمظهر اليائس الذي يقبل أية وظيفة ستعرض عليه.
مهارات الإتصال: فيقول بعض الخبراء في هذا المجال بأن 70% من الإتصال يكون بالكلمات والباقي يتمثل في نرة الصوت وحركة الجسم.
لا تكذب ولكن أجب عن الأسئلة بوضوح ولا داعي للتفاصيل الغير لازمة.
وضح أنك تريد هذه الوظيفة، وأظهر قدراتك على أخذ زمام الأمور وذلك بالحديث عن الوظائف التى تستطيع القيام بها من أجل فائدة هذه الهيئة وبإعطاء تفاصيل دقيقة عن مساعداتك لأصحاب العمل السابقين. يمكنك أيضا أن تسأل عن بعض التفاصيل الدقيقة للوظيفة مثل المهام، المسئوليات، الأشخاص الذين سيعملون معك، والشخص المسئول عن أدائك الوظيفى ويشرف عليه.
ابرز إنجازاتك السابقة ولا تعط أي انطباع سلبي عنك.
لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ولكن حاول أن توضح مواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها.
لا تتعرض لأي مشكلة شخصية تخصك.
حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .
الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .
عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.
إستخدام الحالات النظرية: فإنها تعكس قدرات الشخص لحل المشاكل بدون أن تسبب إحراجاً إذا ما إستخدمت أمثلة واقعية.
حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة
لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .
كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً
تذكر أن المقابلة الشخصية هي فرصة لك أنت أيضا لتقييم الشركة والعاملين بها.
اغلق هاتفك المحمول ولا ترد علي أية مكالمات مهما كانت.
وضح ما يمكن أن تقدمه للشركة بدلا من السؤال عما يمكن أن تقدمه هي لك.
اسأل أسئلة ذكية عن الوظيفة ونظام الشركة.
إنصات: وهذا مهم جداً حيث أن من لا يستمع جيداً غالباً ما تكون إجابته بعيدة عن موضع السؤال مما قد يؤثر على نتائج مقابلته الشخصية سلبياً.
الإستطراد: وهذا مهم أيضاً لإيضاح المعلومات أو لتوجيه الحديث حسب ما يكون مناسباً.
تدوين الملاحظات: يجب أن تكون بشكل مختصر جداً حتى لا تبعد نظرك كثيراً عن المتحدث أثناء المقابلة, كما يجب الحرص على أن لا تكتبأى ملاحظة فى حال ذكر المتحدث لأمور سلبية فإن هذا قد يجعله يحجم عن إعطاء المعلومات.
تأكد أن المقابلة الشخصية تحتاج الي الممارسة أكثر من القراءة .



نشر بتاريخ 14-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة