مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى

ابحث عن المعلومات التالية:

أماكن مكاتب الشركة المنتجات والخدمات العملاء المنافسين فلسفتها تاريخها آخر أخبارها المعلومات المالية بما فى ذلك الرواتب والسندات.


تعرف علي الجهة التي تتقدم إليها . فهناك العديد من المصادر . الإنترنت أحد المصادر الحديثة والسريعة والسهلة التي تتيح لك الحصول على كم وافر من المعلومات ، والمكتبات , كمكتبات الجامعات أو الهيئات العامة والخاصة تعد أيضا من المصادر المهمة المتاحة للباحث عن المعرفة . وفي الغالب فإن الجهة التى تتقدم إليها أيضا تتيح للمتقدم معلومات تعريفية عن المنظمة ونشاطها وفلسفتها ومرافقها , الخ . يهمك في هذه المرحلة التعرف على الجهة المتقدم إليها من حيث رسالتها وأهدافها وخططها المستقبلية , حجم نشاطاتها (المبيعات مثلا ) , حجم مواردها البشرية , الوضع التنافسي لها , أهم الإضافات الحديثة إداريا وإنتاجيا , وأهم عناصر خططها المستقبلية.

استعد للمقابلة الشخصية الفعلية:


تدرب على إجاباتك عن الأسئلة المألوفة. وبالمثل أعد قائمة بالأسئلة التى تريد طرحها على صاحب العمل. معظم المقابلات الشخصية تأخذ الشكل التالى:

أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك، ثم ثانيا: أنت تسأل أسئلة حول الوظيفة.


تدرب على المقابلة الشخصية مع صديق. يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 دقيقة. سجل هذا الشرح لتراجع الكلمات التى تستخدمها، وسرعتك وحركاتك الجسمانية.
قم بإعداد مادة المقابلة الشخصية قبل أن تخرج. احضر معك العديد من النسخ من سيرتك الذاتية، وقائمة بالأشخاص الذين يمكن الرجوع إليهم، وإذا كان ملائما، نماذج من أعمالك. تأكد أن كلها حديثة.
اذهب فى الميعاد المحدد، فالذهاب فى الميعاد (أو قبله) عادة ما يفسر من قبل القائم على المقابلة الشخصية كدليل أنك شخص ملتزم وجاد فى عمله ويمكن الاعتماد عليه.
كن إيجابيا وحاول أن تجعل الآخرين يشعرون بالراحة فى وجودك. أظهر تفتحك عن طريق تقديم التحية بمصافحة قوية بالأيدى وبالابتسام. تجنب قول أى تعليق سلبي على صاحب عمل حالى أو سابق.
لاتكن عصبيا، فكر فى المقابلة الشخصية كحوار أو حديث وليس كاستجواب، وتذكر أن القائم على المقابلة يشعر بنفس العصبية التى تشعر وهو يحاول ترك انطباع جيد لديك.

خلال المقابلة الشخصية


اعمل على اختيار الملابس المناسبة، واحرص على الأناقة عموما حيث يتوجب عليك أن ترتدي ثيابا أفضل قليلا من تلك التي تستخدمها يوميا، وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدة أو حسب الموضة لكن نظيفة ومرتبة.


اجمع أكبر قدر من المعلومات عن العمل وصاحب العمل.


تأكد من مكان إجراء المقابلة وكيفية الوصول للمكان، وتعرف على اسم الشخص أو الأشخاص الذين يقومون بإدارة المقابلة.


اجمع نسخا نظيفة من وثائقك عن العمل، واحمل معك قلما.


كن مستعدا لتقديم الشرح عن مؤهلاتك للعمل، والأجوبة على الأسئلة التقليدية، واعمل على تطبيق ذلك مسبقا من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك.


حدد الأسئلة التي تريد طرحها أثناء المقابلة.


إذا لم تكن مستعدا لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة، وحدد موعدا آخر.


النوم لراحة الذهن: عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة؛ فذلك سينعكس إيجابيا على مظهرك وحيويتك.
نشر بتاريخ 14-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة