المهندسون والمكاتب والشركات السعودية شروط الترخيص
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله
المهندسون والمكاتب والشركات السعودية
شروط الترخيص
[/b] مادة (4) : يتم الترخيص وفقاً للفئتين التاليتين :
أ‌) المهندسين السعوديين .
ب‌) المكاتب الهندسية الاستشارية العامة والشركات التضامنيه المهنية السعودية ( المهندسين الاستشاريين ).
[b] مادة (5)[/b] : يتم الترخيص للمهندسين بالفئه (أ) وفقاً للشروط التالية :
1) أن يكون سعودي الجنسية .
2) أن يقدم اقراراً خطيا بأنه لم يصدر ضده أحكام مخلة بآداب المهنة.
3) أن يكون حاصلا على الاقل على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة أو كلية أو معهد هندسي معترف به أو أي شهادة أخرى معادلة.
4) أن تكون لديه خبرة عملية معتمدة من أحد المكاتب الهندسية المرخصة بالمملكة أو خارجها أو احدى الجامعات أو المختبرات أو في وظيفة مناظرة لدى الجهات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة ذات العلاقة .
5) أن يكون متفرغاً.


[b] مادة (6)[/b] : تحدد مدد الخبرة وفقاً للتالي:
1) ثلاث سنوات لمن حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة أو ما يعادلها .
2) سنتين لمن حصل على شهادة الماجستير في الهندسة أو ما يعادلها .
3) سنة واحدة لمن حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة أو ما يعادلها .
[b] مادة (7)[/b] : يتم الترخيص للفئة (ب) وفقاً للتالي:
1) أن يكون صاحب المكتب أو الشركاء أو الشركة مهندسين سعوديين .
2) أن يتوافر لدى المكتب الهندسي أو الشركة مهندسون من ثلاث شعب هندسية على الأقل .
إجراءات الترخيص
[b] مادة (8)[/b] : تقدم طلبات الترخيص إلى الجهة المختصة بوزارة التجارة على النموذج المعد لذلك وترفق بهذا الطلب المستندات المطلوبة لكل فئة مع ابراز المستندات الأصلية عند تقديم الطلب للاطلاع عليها وإعادتها .
[b] مادة (9)[/b] : في حالة الشركة التضامنية المهنية يرفق عقد الشراكة مسترشدا فيه بالنموذج الذي تعده وزارة التجارة.
[b] مادة (10)[/b] : تفصل الجهة المختصة بوزارة التجارة في طلبات الترخيص خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب وعليها اخطار طالب الترخيص بالقرار الصادر في طلبه وبالأسباب التي بني عليها في خلال عشرة أيام على الأكثر من تاريخ صدوره بخطاب مسجل. ولصاحب الطلب أن يتظلم من قرار رفض طلبه إلى وزير التجارة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ ابلاغه به ويكون قرار الوزير في هذا الشأن نهائياً .
[b] مادة (11)[/b] : يتعهد طالب الترخيص قبل مزاولته المهنة بأن يقوم بعمله بكل أمانه وصدق وتجرد وأن يحافظ على اسرار المهنة كما يتعهد بتوفير الجهاز البشري الكافي بما يتفق وحجم العمل وطبيعته ويتم توقيع هذا التعهد لدى الجهة المختصة بوزارة التجارة .
تجديد الترخيص
[b] مادة (12)[/b] : يعتبر الترخيص ساري المفعول لمدة ثلاث سنوات من تاريخ اصداره أو تجديده .
ويتم تجديد الترخيص وفقاً للتالي:
1) التقدم بطلب التجديد قبل انتهاء مدته بمدة لا تقل عن شهرين.
2) أن يرفق بطلب التجديد شهادة تسديد الزكاة .
أحكام الترخيص
[b] مادة (13)[/b] : يشمل الترخيص جميع انحاء المملكة ويشترط لفتح أي فرع مرور سنه على الأقل على الحصول على الترخيص ووجود مدير مرخص للفرع. ويتم اشعار وزارة التجارة واللجنة الاستشارية الهندسية عن كافة الفروع ومكاتب الاتصال .
[b] مادة (14)[/b] : يتم الترخيص للمكاتب والشركات الهندسية الاستشارية باسم صاحبها أو أصحابها ويجوز أن يكون الاسم مشتقاً من أغراض المهنة شريطة اقتران ذلك باسم صاحب أو أصحاب المكتب .
[b] مادة (15)[/b] : على كل مرخص أن يعمل لوحات مكتبه اسمه ومهنته ورقم ترخيصه وأن يوضح مجال اختصاصه على جميع الأوراق والمطبوعات والرسومات والعقود التي تصدر منه في أدلة أعماله الهندسية .
[b] مادة (16)[/b] : لا يجوزان يكون للمرخص له أي مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في أعمال التجارة أو المقاولات التي تتعلق باعماله الهندسية أو بأي عمل يتعارض مع المهنة أو يخل بكرامتها .
[b] مادة (17)[/b] : على كل مرخص التوقيع على المخططات والرسومات والنماذج الصادرة من مكتبه وفقاً للتعليمات المتبعة لدى البلديات وأن يحتفظ بمكتبه بأصول المخططات التي يعدها مبيناً عليها التعديلات التي أقرتها الجهات المعنية مدة لا تقل عن خمس سنوات بعد انتهاء التنفيذ.
[b] مادة (18)[/b] يلتزم المكتب الهندسي باحترام الأنظمة المعمول بها والقرارات الصادرة عن البلديات أو الجهات المعنية بشأن الأعمال الهندسية التي يقوم بها وعليه أخطار البلديات والجهات الحكومية المعنية فور اكتشافه أي مخالفة في تنفيذ الأعمال التي يشرف عليها .
نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة