اللائحة التنظيمية لمزاولة نشاط الاستشارات الأمنية
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله
اللائحة التنظيمية لمزاولة نشاط الاستشارات الأمنية
أولاً: يقصد بالاستشارات الأمنية: المشورة التي تقدم إلى أي شخص ذي صفة طبيعية أو معنوية في مجال الاحتياجات الأمنية للمباني والمنشآت وما يتصل بها من الحراسات الأمنية المدنية وحراسة المواقع، ودراسة الأسس الأمنية في تصميم المباني، وتوفير الاحتياطيات الأمنية فيها وما يتعلق بها، كأجهزة المراقبة التلفزيونية وأجراس الإنذار ضد السرقة ونحو ذلك.
ثانياً: يشترط فيمن يرغب في الحصول على ترخيص بمزاولة مهنة الاستشارات الأمنية ما يأتي:
1- أن يكون سعودي الجنسية.
2- أن يكون حاصلاً على أحد المؤهلات والخبرات الآتي بيانها:
أ‌. دبلوم من إحدى الجامعات أو الكليات السعودية، أو شهادة معادلة لها من إحدى الجامعات المعترف بها في المملكة، مع خبرة عشر سنوات في المجال الأمني.
ب‌. بكالوريوس من إحدى الكليات أو الجامعات السعودية، أو شهادة معادلة لها من إحدى الجامعات المعترف بها في المملكة، مع خبرة خمس سنوات في المجال الأمني.
ج. ماجستير من إحدى الجامعات السعودية، أو شهادة معادلة لها من إحدى الجامعات المعترف بها في المملكة، مع خبرة سنتين في المجال الأمني.
د. دكتوراه من إحدى الجامعات السعودية، أو شهادة معادلة لها من إحدى الجامعات المعترف بها في المملكة، مع خبرة سنة واحدة في المجال الأمني.
د. خبرة عشرين عاماً كضابط أمني.
3- أن يكون غير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
4- ألا يكون قد صدر ضده قرار تأديبي بالفصل من الخدمة الحكومية لأسباب تأديبية، ما لم يكن قد مضى على صدور القرار التأديبي ثلاث سنوات.
5- أن يكون حاصلاً على إذن من وزارة الداخلية بمزاولة مهنة الاستشارات الأمنية.
ثالثاً: تقوم وزارة التجارة بقيده في سجل المهن الحرة بعد التحقق من توافر جميع الشروط المنصوص عليها سابقاً وفقاً للإجراءات المتبعة لدى الوزارة.


http://mci.gov.sa/images/print.gif http://mci.gov.sa/images/sent.gif
نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة