قرار وزاري رقم 5840 وتاريخ 22 / 5 /1430هـ
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله
قرار وزاري رقم 5840 وتاريخ 22 / 5 /1430هـ[/b]
إن وزير التجارة والصناعة
بما له من صلاحيات
بعد الاطلاع على نظام اختصاصات وزارة التجارة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (66) وتاريخ 6/4/1374هـ.
وبعد الاطلاع على مذكرة سعادة وكيل الوزارة للتجارة الخارجية رقم (287/232) وتاريخ 12/4/1430هـ، بشأن شكاوي أصحاب المحلات التجارية من كثرة مهرجانات التسوق وتأثيرها على دخولهم، وما يصاحب هذه المهرجانات من مخالفات أثناء تنظيمها.
وبعد الاطلاع على اللائحة التنظيمية للمعارض الصادرة بالقرار الوزاري رقم (663) وتاريخ 8/4/1421هـ.
وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
يقرر ما يلي
المادة (1) : حذف العبارة الواردة في نهاية الفقرة (1) من القسم (أولاً : الأحكام العامة) والتي تنص على (ويجوز بعد موافقة الوزارة إقامتها في مواقع أخرى في المدن التي لا توجد بها مراكز معارض متخصصة أو صالات فنادق مناسبة)، ولتكون نص تلك الفقرة بعد الحذف (تقتصر إقامة المعارض الأجنبية والمحلية داخل المملكة على مراكز المعارض المتخصصة وقاعات الفنادق المرخص لها من قبل الوزارة).
المادة (2) : تعدل عبارة (لإقامة معارض) الواردة في الفقرة (14) من القسم (أولاً : الأحكام العامة)، لتكون (إقامة معرض واحد خلال العام ولمدة سبعة أيام فقط)، وبالتالي يكون نص الفقرة بعد التعديل على النحو التالي (تصدر وزارة التجارة والصناعة الموافقات للجمعيات الخيرية، والهيئات الإسلامية والمؤسسات الإنسانية المرخص لها داخل المملكة لإقامة معرض واحد خلال العام ولمدة سبعة أيام فقط، لعرض منتجاتها وأنشطتها أو ما تحصل عليه من تبرعات من الآخرين فقط وذلك في مقارها الرسمية. وإذا تعذر ذلك فيجوز إقامة المعرض في مركز معارض مرخص أو في صالة فندق ويحق للجمعيات والهيئات الخيرية تنظيم المعرض بنفسها أو بواسطة إحدى شركات المعارض شريطة أن يعود دخل المعرض بالكامل للأعمال الخيرية التي تقوم بها تلك الجمعيات أو المؤسسات، ولا يجوز مطلقاً إقامة هذا المعرض في غير الأماكن المخصص له).
المادة (3) : حذف الفقرة رقم (17) من القسم (أولاً : الأحكام العامة) والتي تنص على (تصدر وزارة التجارة الموافقات للمراكز التجارية والمجمعات التجارية لإقامة معارض تنشيطية وتسويقية للمشاركين فيها من الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية الموجودة داخل مقار تلك المراكز والمجمعات فقط،....إلى آخر الفقرة). وأن يتم إحلال الفقرة التالية بدلاً عنها (تصدر الغرف التجارية والصناعية المعنية الموافقة لإقامة التخفيضات التجارية لتنشيط الأعمال التجارية في المراكز والمجمعات التجارية).
المادة (4) : تضاف فقرة إلى القسم (أولاً : الأحكام العامة)، وذلك على النحو التالي (تصدر وزارة التجارة والصناعة الموافقة على إقامة مهرجانات التسوق في إطار التنشيط السياحي وفقاً للشروط التالية:
- أن يكون مهرجان التسوق ضمن فعاليات برنامج التنشيط السياحي.
- إقتصار إقامتها على المجمعات والمراكز التجارية القائمة في موقع مهرجان التنشيط السياحي.
- إقتصار المشاركة في مهرجانات التسوق على المحلات الموجودة داخل تلك المجمعات والمراكز التجارية.
- أن تكون المشاركة محلية دون مشاركات أجنبية.
- أن لا تزيد مدة مهرجان التسوق عن خمسة عشر يوماً.
- أن يتم تنفيذ مهرجانات التسوق عن طريق إحدى الشركات أو المؤسسات المرخص لها بتنظيم المعارض.
- أن تكون مهرجانات التسوق متزامنة مع العطل الرسمية أو الصيفية.
المادة (5) : ينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ نشره.
وتقبلوا أطيب تحياتي،،،
وزير التجارة والصناعـة
عبدالله بن أحمد زينل علي رضا





نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة