عمليات البناء
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد

عمليات البناء
[عدل] فريق التصميم

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/8b/Shasta_dam_under_construction_edit.jpg/250px-Shasta_dam_under_construction_edit.jpg

http://bits.wikimedia.org/skins-1.18/common/images/magnify-clip-rtl.png
سد شاستا قيد الإنشاء


عادة ماينطوي البناء في العالم الصناعي الجديد على ترجمة ورقة أو تصاميم حاسوبية على أرض الواقع. ويمكن تجميع فريق تصميم رسمي لكي يخطط للإجراءات المادية، ويدمج تلك الاجراءات مع الأجزاء الأخرى. وعادة مايشمل التصميم الرسم والمواصفات، المحضرة عادة من قبل فريق تصميم يتضمن المعماريين ومصممي الديكور الداخلي والمساحين والمهندسين المدنيين، ومهندسين التكلفة (أو الذين يقومون بالمسح الكمي)، ومهندسين الميكانيكة، ومهندسين الكهرباء، ومهندسين الهيكلة، ومهندسين الحماية من الحرائق. غالباً مايتم تعيين فريق التصميم من قبل (بمعنى بالتعاقد مع) صاحب العقار. وفي إطار هذا النظام، وبمجرد أن يتم الانتهاء من تصميم فريق التصميم، يمكن بعد ذلك طلب عدد من شركات المقاولات أو شركات إدارة التشييد لكي تقوم باللعمل، إما بشكل مباشر على أساس التصميم، أو على أساس الرسوم وفاتورة الكميات المقدمة من المساح. وبعد تقييم العطاءات، يقوم عادة المالك بمنح العقد لمقدم العطاء المسؤول الأدنى.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d5/UnderConstruction-Apt.jpg/250px-UnderConstruction-Apt.jpg

http://bits.wikimedia.org/skins-1.18/common/images/magnify-clip-rtl.png
شقة تحت الإنشاءفي دايجو، كوريا الجنوبية.


يسير الاتجاه الحديث في التصميم نحو ادخال التخصصات التي سبق فصلها، وخاصة بين الشركات الكبيرة. ففي الماضي، كان كل من المهندسين المعماريين والمصممين الداخليين والمهندسين والمطورين ومديري البناء والمقاولين، يعتبروا على الأرجح شركات منفصلة تماماً، حتى في الشركات الأكبر حجما. أما في الوقت الحاضر، يمكن أن تمتلك الشركة التي تسمى "معمارية" أو "مقاولات"، خبراء من كل المجالات المتعلقة بالبناء كموظفين لديها، أو أن يكون لها شركة مرتبطة توفر لها كل المهارات الضرورية. وبالتالي، يجوز لكل شركة من هذا القبيل أن تقدم نفسها على أنها "وقفة واحدة للتسوق" لمشروع البناء، من البداية إلى النهاية. ويشار إلى ذلك على انه عقد "تصميم البناء" والذي يعطى فيه المقاول مواصفات الأداء، ويجب تنفيذ المشروع بدءا من مرحلة التصميم إلى البناء، مع الالتزام بمواصفات الأداء.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e1/Prefabricated_house_construction.gif/250px-Prefabricated_house_construction.gif

http://bits.wikimedia.org/skins-1.18/common/images/magnify-clip-rtl.png
تشييد المنازل الجاهزة


يمكن أن تساعد العديد من هياكل المشروع المالك في هذا التكامل، بما في ذلك بناء التصميم، وإقامة الشراكات، وإدارة الإنشاءات. وبشكل عام، تسمح كل من هياكل المشروع هذه للمالك بإدخال خدمات المهندسين المعماريين والمصممين والمهندسين والمقاولين في جميع أنحاء التصميم والبناء. وردا على ذلك، نمت العديد من الشركات من وراء العروض التقليدية للتصميم أو خدمات البناء وحدها، ووضعت تأكيد أكبر على بناء علاقات مع المشاركين الضروريين الأخرى من خلال عملية التصميم والبناء.

يخلق التعقيد المتزايد في مشروعات البناء الحاجة لتدريب محترفي التصميم في جميع مراحل المشروع وتطوير تقدير البناء كنظام تكنولوجي متقدم يتطلب تكامل وثيق بين العديد من النظم الفرعية ومكوناتها الفردية، بما في ذلك الاستدامة. هندسة البناء هي انضباط ناشئ يحاول مواجهة هذا التحدي الجديد.

نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة