قرار مجلس الوزراء رقم 2023 وتاريخ 25/12/1394هـ
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله




قرار مجلس الوزراء رقم 2023 وتاريخ 25/12/1394هـ

إن مجلس الوزراء
بعد الإطلاع على المعاملة المرفقة لهذا الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء برقم 22849 في 3/8/1394هـ ورقم 36340 في 21/11/1394هـ المشتملة على خطابي معالي وزير التجارة والصناعة رقم 915 في 16/6/94 ورقم 1470 في 29/10/94 هـ الذي أشار فيهما إلى المحضر المتخذ من قبل لجنة المعارض والأسواق الدولية في 11/5/94 هـ المشتمل على المواضيع التي قامت بدراستها ومن بينها موضوع اقتراح الأسس والقواعد لإقامة المعارض المؤقتة من قبل مواطنين ومؤسسات سعودية داخل المملكة وخارجها عند تقديم أي طلب لإقامة أي معرض محلي والموضحة في خطابي معاليه المرفقة كما أن معاليه يؤيد توصيات اللجنة بهذا الخصوص.
وبعد الإطلاع على توصية اللجنة المالية رقم 584 وتاريخ 22/12/1394هـ.
يقرر:
الموافقة على الأسس والقواعد لإقامة المعارض المؤقتة كما يلي:
أولاً: أن تكون المؤسسة والجهة التي ترغب في إقامة معرض مؤقت سعودية الجنسية وأن تتقدم بطلب إقامة المعرض قبل ستة أشهر على الأقل من موعد إقامته.
ثانياً: أن يكون لديها ترخيص من وزارة الإعلام بممارسة النواحي الإعلامية التي يدخل ضمنها إقامة المعارض المؤقتة.
ثالثاً:أن تكون مسجلة في السجل التجاري ومشتركة بإحدى الغرف التجارية الصناعية في المملكة.
رابعا: أن تبرز شهادة من أحد المصارف الوطنية والموجودة في المملكة تبين المركز المالي للمؤسسة بصورة عامة.
خامساً: أن تتقدم ببيان يشتمل على خبرات المؤسسة السابقة في هذا المجال.
سادساً: أن تقدم تقريراً قبل إقامة المعرض يحتوي على تفاصيل عن المعرض المنوي إقامته وموعده ومحتوياته والشركات والمحلات التي ستشترك فيه كما تقدم تقريراً عم المعرض بعد انتهائه.
سابعاً: أن تتقيد المؤسسة أو الجهة المعنية بالمواعيد المحددة لإقامته وعند تعذر ذلك فيجب حصولها على موافقة الوزارة على المواعيد الجديدة مسبقاً.
ثامناً:أن لا يكون الغرض من المعرض هو الربح الفاحش وإنما يكون ذلك الربح في حدود مكافأة معقولة لقاء الجهود التي تبذلها المؤسسة أو الجهة التي تقيم المعرض.
تاسعاً: أن تصدر الموافقة على إقامة المعرض المذكور بترخيص من وزير التجارة والصناعة بناءً على توصية لجنة المعارض والأسواق الدولية، ويذكر في الترخيص أجور الاشتراك في المعرض ورسم الدخول التي سوف تتقاضاها المؤسسة أو الجهة التي تقيم المعرض.
عاشراً: أن يقام المعرض تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة.
أحد عشر: بالنسبة لإقامة معارض سعودية مؤقتة خارج المملكة فيجب بالإضافة إلى توفر الأسس والشروط المنوه عنها أعلاه تقديم ما يثبت نجاح المعارض الوطنية التي أقامتها الجهات المعنية داخل المملكة.
اثني عشر: لا تطبق هذه التعليمات على المعارض التي تقيمها دول أو مؤسسات دولية كما لا تطبق على المعارض التي تقيمها شركات إنتاج أجنبية من قبلها مباشرة وتسري في هاتين الحالتين القواعد المتبعة من قبل وزارة التجارة.
ولما ذكر حرر.
وحيث وافق جلالة مولاي على ذلك أرجو إكمال اللازم بموجبه.
رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء
نشر بتاريخ 16-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة