أحكام الترخيص نظام الهيئة السعودية للمهندسين
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله







المادة (2) أحكام الترخيص[/b]
(1) : يحظر على أي فرد أو مكتب أو شركة مزاولة الخدمات الهندسية بكافة أنواعها إلا بعد الحصول على الترخيص اللازم وفق هذه القواعد.
(2) : يحظر تنفيذ المشروعات والاعمال الهندسية إلا بموجب مخططات وتصاميم صادرة من المرخص لهم بمزاولة المهنة وفق هذه القواعد.
(3) : أن يكون صاحب المكتب أو الشركاء المهنيين حاصلين على شهادة في أحد فروع الهندسة.
(4) : أن يكون صاحب المكتب أو أحد الشركاء المهنيين متفرغاً للعمل في المكتب وغير مرتبط بوظيفة أخرى.
(5) : أن يكون صاحب المكتب والشركاء المهنيين حسني السيرة والسلوك ولم يسبق أن صدر بحق أي منهم حكماٌ مخلاً بالشرف والأمانة مالم يرد إليه اعتباره.
(6) : أن لا يمارس صاحب المكتب أو الشركاء المهنيين أي نشاط آخر يتعارض مهنياً مع الترخيص الممنوح له.
(7) : أن يكون جميع المهندسين والفنيين العاملين في المكتب أو الشركة مسجلين مهنياً بالهيئة وموقعين على ميثاق المهندس ومتفرغين للعمل بالمكتب ويمكن الإستعانة بخدمات أساتذة الجامعات وغيرهم بما لا يتعارض مع ميثاق المهندس.
(8) : يتعهد طالب الترخيص قبل مزاولته المهنة بأن يقوم بعمله بكل أمانة وصدق وتجرد، وأن يحافظ على أسرار المهنة.
(9) : يتعهد طالب الترخيص بتوفير الجهاز الفني الكافي والمعدات والأجهزة بما يتفق وحجم العمل وطبيعته ومتطلباته.
(10) : يتم الترخيص للمكاتب والشركات الهندسية الاستشارية بإسم صاحبها أو أصحابها ويجوز أن يكون الاسم مشتقاً من أغراض المهنة شريطة اقتران ذلك باسم صاحب أو أصحاب المكتب .
(11) : على كل صاحب ترخيص أن يبرز إسم المكتب ورقم ترخيصه ومجال اختصاصه على جميع الأوراق والمطبوعات والرسومات والعقود التي تصدر منه في أدلة أعماله الهندسية.
(12) : يلزم توقيع جميع المخططات والرسومات والتصاميم والنماذج والتقارير الصادرة من مكتب صاحب الترخيص، من قبل مهندسين مسجلين في الهيئة كلا في مجال تخصصه وعلى صاحب الترخيص المصادقة على هذه التواقيع وتحمل المسؤولية على ذلك أمام صاحب العمل ووفقاً للترخيص الممنوح له.
(13) : لايجوز لصاحب الترخيص أن يكون له أي مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في أعمال التجارة أو المقاولات ذات الصلة باعماله الهندسية أو بأي عمل يتعارض مهنيا مع الخدمات الهندسية التي يقدمها.
(14) : يلتزم كل صاحب ترخيص بإحترام الأنظمة المعمول بها والقرارات الصادرة عن الجهات المعنية بشأن الأعمال الهندسية التي يقوم بها وعليه إخطار الجهات المعنية فور اكتشافه أي مخالفة في تنفيذ الأعمال التي يشرف عليها.
(15) : يشمل الترخيص جميع أنحاء المملكة ويشترط لفتح فرع وجود مهندس سعودي متفرغ ذو خبر موثقة لا تقل عن ثلاث سنوات لإدارة الفرع، ويعامل الفرع معاملة المكتب الرئيس من حيث الحقوق والواجبات.
(16) : مع عدم الإخلال بما تقضي به الأنظمة المعمول بها، يتم إلغاء الترخيص في الحالات التالية:
1. انتهاء مدة الترخيص وعدم تجديده خلال ستين يوماً.
2. تقديم صاحب الترخيص طلب إلغاء الترخيص.
3. إذا تبين أن صاحب المكتب أو الشركاء قد فقدوا أحد الشروط التي تخولهم حق الحصول على الترخيص ولم يتم معالجته خلال ستين يوماً من تاريخ حدوثه.
4. إذا فقدت الشركة أحد شروط قيامها وفقاً لعقد التأسيس ولم يتم معالجته خلال ستين يوماً من تاريخ حدوثه.
5. وفاة أو عجز صاحب الترخيص إلا في حالة القيام بإيجاد بديل مناسب.
نشر بتاريخ 15-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة