الفرق بين الدعاية و الإعلان وتقنية القيام بالدعاية
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد

[b]الفرق بين الدعاية و الإعلان وتقنية القيام بالدعاية[/b]
[b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px; float: right; margin: 2px][/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]فكثير من الناس و كنت منهم يخلطون بين مفهومي الدعاية و الإعلان ، و كنت أظنهما كدارس للغة العربية من باب عطف الترادف ، أي أنني أعطف وأككر نفس المعنى لكن في لفظ آخر ، و يكون هذا مشعرا بأهمية هذا الشيء . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]إلا أني من خلال دراستي للتسويق تعلمت الفرق بينهما ، و أنه فرق جوهري وإن كان الرسالة المراد توصيلها من خلالهما واحدة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]وأنا من خلال هذه المقالة أوضح للقارئ الكريم ما تعلمته من الفرق بين الدعاية و الإعلان ، مبتدئا ببيان الإعلان لكونه هو المشهور و المترسخ في عقول الناس . [/color][/b]

[b]الإعلان //

هو : (( إذاعة مدفوعة الأجر ))

فهو خدمة أو وسيلة مدفوعة الأجر كاللافتات و الرايات في الشوارع ، و كالبنرات في المواقع الشهيرة كموقع yahoo و msn وغيرهما ، و كالإعلانات التلفزيونية و الإذاعية .

الدعاية //

(( الحصول على تغطية تحريرية مجانية بناءا على معلومات قيمة حقيقية طريفة عن الشركة أو المنتج أو الخدمة ))

فالدعاية قد تكون لقاءا ببرنامج تلفزيوني أو إذاعي أو الكتابة عن الشركة في مساحة بمجلة شهيرة .

و كثيرا ما تكون الدعاية قائمة على المصالح المتبادلة ، فمثلا لو قامت شركتك بابتكار في مجالها يهتم به المستهلكون ، فكما أنه من مصلحتك أن ينشر عنك أنك صاحب هذا الابتكار ، فمن مصلحة الصحف أن تتسابق على نشر خبر هذا الابتكار ، و كما هو من مصلحتك أن يجري معك لقاءا ببرنامج تلفزيوني ، فمن مصلحة البرنامج أن ينال سبق اللقاء مع الشخصية المهمة صاحبة الابتكار .

و عادة ما تكون الدعاية أكثر مصداقية من الإعلانات لدى الجمهور ، لأن الإعلانات تحوي من الأساليب الفنية الإعلانية المعهودة و المبالغات ، ما يجعل من المنطقي جدا التشكيك في مصداقيتها .



كيفية الدعاية

محور الدعاية هو ( القصة )

الدعاية لا يمكن ضمان تحقيقها ، و السبب في ذلك أنها لابد و أن تقوم على قصة جيدة حقيقية يهتم بها القراء أو المستمعون . لذلك فلابد من الاستعانة بنصيحة الخبراء في مجال العلاقات العامة وفي الإعلانات لكي يتم تنسيق أموال التسويق بين الدعاية والإعلان معا بما يناسب كل منهما على حسب استطلاعات الخبراء .

و احتياج شركتك إلى الدعاية له معايير محددة وظاهرة ؛ فكلما كانت شركتك رائدة في التقدم و التطوير فهي بحاجة للدعاية ، فاغتنم الفرصة لو كان لشركتك قصة أو قصصا ذات مصداقية و لها عواملها المحلية الاجتماعية فكلما كان اقتراب القصة من منزل وعمل القارئ أكبر ، كلما ازدادت أهميتها بالنسبة له و يجب أن تكون القصة غير مسبوقة أو مكررة ، و بالطبع لابد وأن تكون في وقتاه المناسب ، فلو كنت مثلا ثالث من ينشر عن فكرة جديدة ، فبالطبع قصتك ليس لها نفس الوقع الذي كان للشركة الأولى التي تنشر عن هذه الفكرة.
[/b]
[b]
[/b]
نشر بتاريخ 15-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة