قرار وزاري رقم 5190 وتاريخ 24/11/1407 هـ بتعديل المادة التاس
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

قرار وزاري رقم 5190 وتاريخ 24/11/1407 هـ بتعديل المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة
ان وزير التجارة
بما له من صلاحيات
وبعد الاطلاع على نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/42) وتاريخ 10/7/1403هـ . وعلى اللائحة التنفيذية المشار إليه الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1000/14/1/33 وتاريخ 28/3/1406هـ .
وبناء على اقتراح معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بخطابه رقم(3/2184) في 23/3/1407هـ بتشكيل لجنة من أصحاب السعادة وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني ، ووكيل وزارة التجارة ، ووكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي لدراسة موضوع مسك وتجارة العملات والميداليات الذهبية والفضية .
بعد الاطلاع على توصيات اللجنة في هذا الخصوص والتي وافق عليها معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بخطابه رقم 3/6372 في 23/8/1407هـ .
يقرر ما يلي :
أولا : تعديل المادة التاسعة من اللائحةالتنفيذية لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1000/14/1/33 وتاريخ 28/3/1406هـ ليكون نصها كما يلي :
[b] مادة (9)[/b] : يكون صاحب المحل مسئولاً عما يوجد بمحله عن أصناف خاضعة لأحكام هذا النظام وعليه اثبات مصادرها اذا طلبت منه الجهات الرسمية ذلك ويحظر عليه شراء هذه الأصناف من مجهول أو قاصر أو مشتبه فيه ، كما يحظر مزاولة التصنيع أو البيع أو العرض أو الحيازة بقصد البيع بالنسبة لما يلي :
ا ) مشغولات المعادن الثمينة التي لا تكون مدموغة بعيارها الفعلي وفقاً لأحد العيارات النظامية ومبيناً عليها علامة الصانع أو المستورد .
ب ) الأحجار الكريمة المفردة التي يزن الواحد منها قيراطاً فأكثر الا اذا كانت مصحوبة بإقرار من صاحب المصنع أو المتجر يوضح فيه اسم الحجر وصفته ووزنه ولونه ومستوى جودته من حيث درجة النقاء وخواصه وسلامته من الكسر والخدش وتحديد أية عيوب أخرى .
ج ) الأحجار نصف الكريمة والاصطناعية ذات القيمة المفردة التي يزن الواحد منها قيراطاً فأكثر الا اذا كانت مصحوبة ببطاقة تبين نوع الحجر ووزنه .
د ) العملات والميداليات المقلدة لتلك التي أصدرتها أو تصدرها الجهات الرسمية في الداخل والخارج ومع ذلك يجوز سك وبيع العملات التي تخلت دولها عن سكها ولم تعد عملة رسمية لتلك الدول ، بشرط أن تكون مطابقة للأصل تماماً من حيث العيار والوزن والمقاس والشكل والتصميم ومدموغة بعيارها الفعلي وعلامة صانعها أو مستوردها .
هـ ) مشغولات المعادن الثمينة والأحجار الكريمة المركب عليها أشكال لعملات وميداليات مقلدة واستثناء من ذلك يجوز تركيب ما يشبه الجنيه السعودي على المشغولات بالشروط الآتية : -
1 – أن يكون عياره مطابقاً لعيار المشغول .
2 – أن لا يتجاوز وزنه غرامين فقط .
3 – أن يكون أحد وجهيه ممسوحاً .
و ) يسمح باستيراد العملات والميداليات الذهبية والفضية الأصلية الأجنبية بشرط أن تكون مشتراه من البلد الذي أصدرها أو من أحد البنوك المعتمدة . ثانياً : ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد تسعين يوماً من تاريخ نشره .
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة