قرار رقم 277 وتاريخ 25/1/1382هـ
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

قرار رقم 277 وتاريخ 25/1/1382هـ
إن وزير التجارة والصناعة …
بعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم 228 وتاريخ 2/6/1380هـ المبلغ لوزارة التجارة والصناعة بخطاب مقام رئاسة مجلس الوزراء رقم 12599 وتاريخ 4/6/1380هـ والذي عهد باختصاصات المجلس التجارب الأعلى لوزارة التجارة والصناعة .
وبعد الاطلاع على القرار الوزاري رقم 235 وتاريخ 26/6/1380هـ الصادر من وزير التجارة والصناعة في هذا الخصوص .
يقرر :
1 – تكوين هيئة بوزارة التجارة والصناعة تسمى هيئة فض المنازعات التجارية .
2 – تشكل هذه الهيئة على النحو الآتي :
1 – مدير عام وزارة التجارة والصناعة رئيساً
2 – مستشار قانوني عضواً
3 – تاجر يختاره وزير التجارة من بين تاجرين ترشحهما عضواً
الغرفة التجارية التي يقع في دائرتها النزاع
ويكون للهيئة سكرتارية ملحقة بها .
ويجوز للهيئة أن تسمع اقوال من تراه من الخبراء أو تطلب منهم تقريراً مكتوباً في موضوع النزاع .
3 – تنعقد الهيئة في اليوم الأول واليوم الخامس عشر من كل شهر عربي فإن صادف أحد هذين اليومين يوم عطلة رسمية انعقدات الهيئة في اليوم التالي للعطلة مباشرة .
4 – تنعقد الهيئة في الرياض أو جدة أو في الدمام وفقاً لحاجة العمل على النحو الذي تقرره الهيئة ، ويجوز للهيئة أن تنعقد في مدينة أخرى غير هذه المدن الثلاث كما يجوز لها أن تنعقد بصفة مستعجلة في غير المواعيد المشار إليها في البند السابق وذلك كله في حالة الضرورة .
5 – تتبع الهيئة الإجراءات المنصوص عليها في النظام التجاري رقم 32 وتاريخ 15 محرم 1350هـ وتفض المنازعات وفقاً لهذا النظام وللأنظمة الأخرى التي تتعلق بالحياة التجارية وللمبادئ التجارية العامة التي لا تخالف أحكام الشرع الحنيف .
6 – مداولات الهيئة سرية وقراراتها تصدر بالأغلبية .
7 – القرارات التي تصدر من الهيئة المشار إليها تنفذ بعد خمسة عشر يوماً من علم الأطراف بها وبعد تصديق وزير التجارة والصناعة عليها – ومع ذلك يجوز قبل نهاية مدة الخمسة عشر يوماً لأي من أطراف النزاع أن يستأنف القرار الذي لا يوافق طلباته إلى الهيئة الاستئنافية المشار إليها في المواد التالية:
وعلى من يستأنف القرار الصادر من الهيئة الابتدائية أن يودع مائة ريال بصفة أمانة يفقدها أن خسر استئنافه وترد إليه إن كسبه .
8 – تشكل الهيئة الاستئنافية على النحو الآتي :
1 – وكيل وزارة التجارة والصناعة أو من يقوم مقامة عند غيابه رئيساً
2 – مستشار قانوني عضواً
3 – مدير عام مصلحة التجارة عضواً
4 – تاجران يختارهما وزير التجارة والصناعة من بين أربعة أعضاء ترشحهم الغرفة التجارية التي يقع في دائرتها النزاع عضوين ولا يجوز أن يجلس في الهيئة الاستئنافية من كان عضواً في نظر النزاع في الهيئة الابتدائية.
9 – ترفع القرارات النهائية سواء صدرت من الهيئة الابتدائية – ولم تستأنف – أو صدرت من الهيئة الاستئنافية إلى وزير التجارة والصناعة مسببة للتصديق عليها .
ولما ذكر حرر
وزير التجارة والصناعة
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة