قرار وزاري رقم ( 917) وتاريخ 12/3/1392 هـ
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله

قرار وزاري رقم ( 917) وتاريخ 12/3/1392 هـ
ان وزير التجارة والصناعة .
بعد الاطلاع علي نظام اختصاصات وزارة التجارة والصناعة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 66 وتاريخ 6/4/1374هـ. الذي يخول للوزارة صلاحية الترخيص بمزاولة المهن الحرة ووضع النظم واللوائح اللازمة لذلك.
وبعد الاطلاع علي القرارات الوزارية الصادرة بأرقام 420، 421، 422، في 11/6/1388هـ بشأن تنظيم مزاولة مهنة الهندسة والاستشارات الهندسية ومهنة المحاماة والاستشارات القانونية ومهنة المحاسبة والمراجعة والتوصيات الملحقة بتلك القرارات .
وبعد الاطلاع على مذكرة الادارة القانونية رقم 714/م في 19/8/91هـ وما عرضه سعادة وكيل الوزارة بخطابه رقم182/م وتاريخ 6/3/1392هـ.
وبما له من صلاحيات .
وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة،
/يقرر ما يلي/
المادة الاولى - تضاف إلى الشروط والاوضاع المنصوص عليها في التوصيات المرفقة بالقرارات الوزارية المشار إليها في ديباجة هذا القرار الشروط الأتية .
(1) يقتصر نطاق الترخيص الذي يصدر من الوزارة لشخص معين بمزاولة مهنة حرة معينة على المدينة أو المدن أو المنطقة أو المناطق الموضحة به فقط دون غيرها من المدن أو المناطق الأخرى بالمملكة .
فإذا لم يتضمن الترخيص تحديداً لمدينة معينة أو منطقة معينة يباشر فيها الصادر له الترخيص المهنة الحرة التي رخص له بها كان معنى ذلك إن الترخيص الصادر له يشمل المملكة بكاملها.
واعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار ينص في الرخص التي تمنح على اقتصار الترخيص الصادر على مزاولة المهنة الحرة في المدينة أو المدن أو المنطقة أو المناطق الموضحة به فقط وعدم جواز مزاولة هذه المهنة خارج هذا النطاق إلا بترخيص كتابي من الوزارة 0
(2) يعتبر مزاولة للمهنة بدون ترخيص فتح فرع أو مكتب لمزاولة المهنة الحرة خارج المدينة أو المدن أو المنطقة أو المناطق المرخص بمزاولتها في دائرتها على الوجه السابق تحديده في البند السابق0
وإذا رغب أحد المرخص لهم بمزاولة إحدى المهن الحرة في فتح فرع لمكتبه في مدينة أو مدن أو منطقة أو مناطق معينة خارج النطاق المكاني المحدد في الترخيص الصادر له يتعين عليه قبل مزاولة العمل في هذا الفرع أو المكتب الحصول على الترخيص اللازم من الوزارة بافتتاحه .
وفي هذه الحالة يسري على الترخيص بافتتاح الفرع أو المكتب الشروط الواجب توافرها فيمن يرخص له أصلا بمزاولة هذه المهنة الحرة والمبينة في القرار الوزاري الصادر في شأن كل مهنة من هذه المهن والتعليمات التي تطبقها الوزارة في شأنها.
(3) لا يجوز الترخيص للأجنبي المستقدم لحساب شركة أو مؤسسة أهلية أو لموظفي الدوائر الحكومية بفتح فرع للعمل خارج وقت الدوام الرسمي في غير المدينة التي يعمل بها.
المادة الثانية- يبلغ هذا القرار لمن يلزم لتنفيذه ويعمل به من تاريخ صدوره.
وزير التجارة والصناعة
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة