الإجراءات التنفيذية للقيد أو تجديده
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله
الإجراءات التنفيذية للقيد أو تجديده
[/b] 1- يقدم كل من يرغب في قيد اسمه في سجل المحاسبين القانونيين (السجل) أو تجديد قيده إلى سعادة رئيس اللجنة طلباً بذلك وفقاً لنموذج (1/2) ويرفق به الوثائق والمستندات ذات العلاقة وفقاً لنموذج (1/1) ، ويحيل رئيس اللجنة الطلب والوثائق المرفقة به إلى أمين اللجنة لدراسته .
2- يتسلم أمين اللجنة طلب القيد ويسجله في سجل خاص موضحاً به رقم وتاريخ الطلب والمرفقات .
3- يقوم أمين اللجنة بدراسة الطلب ومرفقاته ويعد مذكرة وفقاً لنموذج(2) يوضح بها مدى اكتمال الوثائق ومدى اكتمال شروط العضوية وأي ملاحظات أخرى ويرفق بها طلب القيد ومرفقاته ، وتعرض المذكرة مشفوعاً بها طلب القيد ومرفقاته على اللجنة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ استلام طلب القيد.
4- تدرس اللجنة طلب القيد ومرفقاته وتصدر قراراً وفقاً لنموذج (3) بقبول الطلب أو رفضه أو طلب استكمال بعض البيانات ، وفي جميع الأحوال يجب أن يتضمن القرار الأسس التي تم في ضوئها التوصل للقرار، وأن يعد محضر اجتماع اللجنة وفقاً لإجراءات توثيق محاضر اللجنة.
5- إذا رأت اللجنة استكمال بيانات أو رفض الطلب فيبلغ رئيس اللجنة المتقدم للطلب بهذا القرار ويحال الطلب ومرفقاته إلى أمين اللجنة للحفظ. أما إذا رأت اللجنة قبول الطلب فيحيل رئيس اللجنة الطلب والأوراق المرفقة به إلى أمين اللجنة للقيد في سجل المحاسبين القانونيين .
6- يقوم الموظف المختص في الوزارة بقيد المحاسب المتقدم لطلب القيد في سجل المحاسبين القانونيين (أفراد) وفقاً لنموذج (4) على أن يتضمن السجل في الأدنى اسم المحاسب القانوني المرخص له وتاريخ الترخيص ورقمه ونهايته والتجديدات وتحفظ الأوراق المتعلقة بالطلب في ملف خاص باسم المحاسب المرخص له .
7- بعد قيد المحاسب القانوني في سجل المحاسبين القانونيين يمنح المحاسب القانوني ترخيصاً لمزاولة المهنة لمدة خمس سنوات وفقاً لنموذج (5).
8- قبل انتهاء مدة الترخيص بتسعين يوماً على الأقل يتقدم المحاسب القانوني بطلب تجديد ، وتنظر اللجنة في الطلب وتتخذ القرار الملائم حياله ويتبع عند تجديد الطلب الإجراءات المشار إليها عند القيد.
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة