الشركة ذات رأس المال القابل للتغيير
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض
الشركة ذات رأس المال القابل للتغيير[/b]
[b] مادة (181[b]) :[/b][/b] لكل شركة أن تنص في عقدها أو في نظامها على أن رأس مالها قابل للزيادة بمدفوعات جديدة من الشركاء أو بانضمام شركاء جدد ، او قابل للتخفيض باسترداد الشركاء حصصهم في رأس المال .
ويجب في هذه الحالة شهر هذا النص بطرق الشهر المقررة لنوع الشركة .
[b] مادة (182) :[/b] تخضع الشركة ذات راس المال القابل للتغيير للاحكام الواردة في هذا الباب ومالا يتعارض معها من الاحكام العامة المقررة لنوع الشركة .
[b] مادة (183) :[/b] لا تخضع زيادة رأس المال او تخفيضه في الشركة ذات رأس المال القابل للتغيير لأية شروط أو اجراءات خاصة ، مالم ينص عقد الشركة او نظامها على غير ذلك .
[b] مادة (184) :[/b] لا يزيد رأس مال الشركة عند التأسيس عن خمسين الف ريال سعودي ويجوز ان يزاد رأس المال بعد ذلك بقرار من الشركاء من سنة الى اخرى بشرط الا تتجاوز كل زيادة المبلغ المذكور .
مادة (185) : اذا اتخذت حصص الشركاء شكل أسهم وجب ان تبقى هذه الاسهم اسمية حتى بعد سداد قيمتها كاملة .
ولا يجوز تداول الاسهم المذكورة الا بعد التأسيس النهائي للشركة .
ويجوز ان يمنح عقد الشركة او نظامها المديرين أو اعضاء مجلس الادارة او الجمعية العامة حق الاعتراض على نقل ملكية تلك الاسهم .


مادة (186) : يعين عقد الشركة او نظامها المبلغ الذي لا يجوز ان يهبط عنه رأس المال نتيجة استرداد الشركاء حصصهم ، ولا يجوز ان يقل هذا المبلغ عن خمس رأس مال الشركة ، ويشهر هذا النص بطرق الشهر المقررة لنوع الشركة .
مادة (187) : مع مراعاة حكم المادة السابقة ، لكل شريك ان ينسحب من الشركة في أي وقت مالم ينص عقد الشركة او نظامها على خلاف ذلك ويجوز ان يخول عقد الشركة او نظامها الشركاء سلطة فصل شريك أو اكثر بالاغلبية المشروطة لتعديل العقد أو النظام .
ويبقى الشريك الذي انسحب أو فصل مسئولا في مواجهة الشركاء والغير مدة سنتين من وقت الانسحاب او الفصل عن الوفاء بجميع الالتزامات التي كانت قائمة وقت زوال صفته كشريك .
مادة (188) : لا تنقضي الشركة أيا كان نوعها بانسحاب أحد الشركاء أو فصله أو وفاته أو الحجر عليه أو بشهر افلاسه أو اعساره بل تستمر قائمة بين سائر الشركاء ، مالم ينص عقد الشركة أو نظامها على خلاف ذلك .
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة