خطة المبيعات للمشروع - أهمية خطة المبيعات للمشروع
راكان عبد الله
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع راكان عبد الله


خطة االمبيعات للمشروع :
وهي توصف ما هي السلعة التي ستبيعها أو تنتجها أو الخدمة التي ستقدمها. وهذه الخطة تقدم التوقعات المبنية على أساس المبيعات المتوقعة بحيث تحدد كمية المخزون لتتحكم في شراءه. وهي أيضا توصف وتقارن الأسعار، الجودة، وشروط الإئتمان الممنوح من الموردين التي وجدتها أو قبلوا مساندتك عند البدأ في مشروعك.

وصف المنتجات المباعة والخدمات المقدمة :
تحت هذا العنوان ضع وصف للمنتجات والخدمات مع تقييم لقوتهم وضعفهم ومدى قابليتهم للتسويق. ولو كان لديك منتج أو خدمة تعملا معا لفائدة عملائك (مثل الخدمة في فترة الضمان) تأكد من ذكر ذلك في خطتك. وأيضا أذكر الفوائد التي تميز منتجاتك وخدمتك أكثر من المنافسين .

المنتجات والخدمات المستقبلية :
أكتب في هيئة قائمة وصف المنتجات أو الخدمات التي ترمي إلى تقديمها في المستقبل.
جدوى المنتج أو الخدمة التي تنوي أن تقدمها من خلال مشروعك :
عرف المنتج أو الخدمة التي تخطط لبيعها ، والأهم ما هي الحاجة الإنسانية التي ستشبعها بهذا المنتج أو الخدمة. ووضح إذا ما كانت هذه الحاجة لم تشبع في الوقت الحالي ، أيضا عليك أن تبين إذا كانت السلعة أو الخدمة التي ستقدمها من خلال مشروعك تتأثر بالإعلانات وإلى أي مدى يستطيع المنتج أو الخدمة الدخول في سوق بالفعل يزيد فيه الطلب والعرض .

الملكية والحقوق الحصرية التي تم الحصول عليها :
ناقش بالتفصيل أي حقوق ملكية تم الحصول عليها مثل حق الإختراع مثل حق الإنتفاع، الملكية الفكرية، العلاقات التجارية والتصميمات الصناعية. وأيضا يجب أن تناقش الحقوق الحصرية التي تم الحصول عليها مثل حق الإمتياز أو التراخيص.

الموردين :
أوصف من أين تحصل على المخزون من المواد الخام، شروط الشراء، سياسات خصم الكمية ، سياسات التسليم وماشابه ذلك. أذكر أين يوجد الموردين الذين تتعامل معهم والأسباب التي جعلتك تختارهم ، وما يميز كل واحد منهم. ويجب ذكر تكلفة تجزئة الكميات الضخمة المشتراه والتي ستفيدك عند عمل كشف الحساب وإذا كنت سوف تتعامل مع مورد واحد رئيسي، يجب أن تذكر المعلومات عن مورد بديل له. وأشرح كيف ستتعامل مع الزيادة المفاجئه في الطلبات أو خسارة مورد رئيسي.
نشر بتاريخ 14-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة