الإدارة العامة للملكية الفكرية
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

الإدارة العامة للملكية الفكرية


تقوم هذه الإدارة برصد ومتابعة كل ما يستجد في مجال حقوق الملكية الفكرية محلياً وعالمياً والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة, واقتراح الإجراءات المناسبة للتعامل مع ذلك بما يكفل تحقيق أعظم المكاسب للمملكة ولتنفيذ ذلك يمكن لها اقتراح أي من الإجراءات التالية:
• اقتراح خطة سنوية لدعم وتشجيع الإبداع والابتكار للأفراد والمؤسسات في المملكة وتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية.
• حشد الجهود لتحقيق ذلك بالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة آخذةً في الحسبان ما تقوم به الجهات الأخرى في هذا المضمار وأن يكون العمل تكاملياً يدعم بعضه بعض ويضيف إليه ولا ينقصه.
• دعوة اللجنة الدائمة لحقوق الملكية الفكرية المشكلة بالأمر السامي رقم (1239) وتاريخ 23/1/1416هـ للاجتماع لمناقشة أي من الموضوعات المستجدة والخطة السنوية, وإذا رأت اللجنة دعوة ممثلي الجهات الأخرى ذات العلاقة والرفع بما تتوصل إليه من توصيات.
• رفع الخطة وأي توصيات تراها اللجنة أو الإدارة لأخذ التوجيهات اللازمة حيالها ورفع ما يستلزم منها للمقام السامي للتوجيه.
• إجراء الدراسات الميدانية والفنية ذات العلاقة في مجال عملها.
• تفعيل برنامج التعاون الفني بين المملكة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) بكافة جوانبه من استشارات فنية وتدريب وورش عمل وندوات, والحرص على مشاركة ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة.
• الاستفادة من كافة الفرص المتاحة للتعاون الفني والتدريب على المستوى الدولي سواءً من المنظمات الدولية مثل منظمة التجارة العالمية ومنظمة الجمارك العالمية والإنتربول الدولي وتلك المتاحة من قبل الدول الصديقة والمؤتمرات والندوات ذات العلاقة بحقوق الملكية الفكرية ودعوة الجهات الحكومية المعنية للمشاركة فيها والاستفادة منها.
اللجنة الدائمة لحقوق الملكية الفكرية
نشأتها: أنشأت هذه اللجنة بناءً على الأمر السامي رقم (1239) وتاريخ 23/1/1416هـ الموافق 22 يونيو 1995م.
تشكيلها: تتشكل من ممثلين عن وزارات: التجارة والصناعة، الثقافة والإعلام، الخارجية، البترول والثروة المعدنية، والمالية (مصلحة الجمارك)، وديوان المظالم، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
مقرها ورئاستها: يكون مقرها ورئاستها بوزارة التجارة والصناعة.
إختصاصاتها: تعنى اللجنة الدائمة لحقوق الملكية الفكرية بمتابعة ودراسة ما يستجد من أمور في مجال حقوق الملكية الفكرية، وإعداد التوصيات اللازمة بما يتناسب مع متطلبات الإتفاقيات الدولية ذات العلاقة، وفي مقدمتها إتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (ترِبس).
مهامها: إن أبرزم مهام هذه اللجنة بعد إنضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية هي ما يلي:
• تمثيل المملكة في مجلس ترِبس التابع لمنظمة التجارة العالمية، والذي بالإضافة للعديد من المواضيع التي يدرسها، قام بمراجعة أنظمة حقوق الملكية الفكرية في المملكة في فبراير 2007م أسوة بغيرها من الدول التي سبقتها في الإنضمام للمنظمة، وأجازها.
• المشاركة في المفاوضات الشاملة لتحرير التجارة التي تجريها منظمة التجارة العالمية "أجندة الدوحة للتنمية"، وذلك فيما يتعلق بمجال إختصاصها.
• المشاركة في إجتماعات اللجان المتعددة التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) التي تعنى بصياغة إتفاقيات متخصصة في كافة أفرع هذا المجال وتطوير الإتفاقيات السابقة وآليات العمل بما يتناسب مع التقدم العلمي والتقني المتسارع في هذا العصر.
• دراسة إمكانية إنضمام المملكة لبعض إتفاقيات منظمة (وايبو) التي ترى اللجنة أهميتها أو تفرضها المصلحة العامة بما في ذلك العلاقات الإقتصادية والتجارية مع الشركاء التجاريين الرئيسيين، حيث إنضمت المملكة لإتفاقيتي باريس وبيرن بناءً على توصيات هذه اللجنة، وتقوم حالياً بدراسة إمكانية الإنضمام لمعاهدتي حقوق المؤلف والأداء والتسجيل الصوتي، وذلك بناءً على توجيه المقام السامي الكريم رقم (568/م ب) وتاريخ 23/1/1427هـ.
• متابعة برنامج التعاون الفني مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) الذي يشتمل على المشورة الفنية المستمرة والتدريب الفني والمشاركة في الندوات والمؤتمرات، والذي عقد عدد منها في المملكة.
• إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الأجهزة المعنية والجهود التي تبذلها لمكافحة التعديات والقضاء على القرصنة في هذا المجال، واستعمالها لدحض إتهامات الشركات المنتجة والسعي لإزالة إسم المملكة من قائمة الملاحظة الأمريكية المسماة "خاص 301" التي تصدر في تقرير سنوي عن ممثلية التجارة الخارجية الأمريكية وتؤثر على العلاقات التجارية بين البلدين وصورة البيئة الإستثمارية في المملكة بصفة عامة.
• متابعة ودراسة ما يستجد من أمور في مجال إختصاصاتها وفقاً لقرار تشكيلها.
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة