التسويق هو النشاط الرئيسي في منظمات الأعمال
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

يقول بيتر دروكر أستاذ أساتذة الإدارة ومطورها في القرن العشرين :



(( إن التسويق هو كل الشركة من منظور العميل ))


ما معنى هذا الكلام ؟


العميل customer ( أو المستهلك consumer ) ليس له شأن بأي شيء يجري في الإدارة داخل الشركات ، و إنما يخصه أمر واحد لا غير ، و هو ذلك المنتج product التي يمسك به بين يديه ، فحين يمسك مثلا بجهاز من إنتاج شركة SONY فإنه ينظر إلى هذه القطعة و يقول : هذه هي شركة SONY

هل ينبهك هذا إلى شيء ؟؟

لنتابع ذلك خطوة خطوة .. إن جودة المنتج وتطويره حسب ما يرغبه العميل تتعلق بـ ( الإدارة الفنية ) .. و ما يستهلكه التطوير والبحث من تكلفة تتعلق في النهاية بـ ( الإدارة المالية ) .. و كل هذه العمليات لابد لها من تصديق من ( الإدارة العليا ) top management ... و الآن .. من الذي يحدد احتياجات العميل التي ينبني عليها كل هذا النشاط الإداري المتكامل ؟ .. هو المسوق marketer أو باحث السوق reseacher .. و من هنا يسهل جدا تصور كيف أن المسوق هو الذي عليه توضيح كل عوامل النشاط الإداري .

يؤكد Alexander Hiam على ضرورة الترابط بين الإدارة التمويلية و الإدارة التسويقية ، و ضرورة أن تنصت الإدارة التمويلية لما تمليه الإدارة التسويقية ، لأنها هي المتعاملة تعاملا مباشرا مع العملاء ، و تتابع احتياجاتهم و رغباتهم .

و تصور ذلك يلزمه الخروج بالتسويق في الذهن من حيز البيع sellingإلى حيز أوسع من ذلك يشمل أربعة عوامل رئيسية ( المنتج ـ السعر ـ المكان ـ الترويج )

العناصر الأربعة هي التي تدور عليها حركة النشاط الإداري التسويقي الكاملة

و لكن خبير التسويق الدولي philip kotler نبه على أن الشائع الآن للأسف الشديد هو التوجه نحو الترويج كعنصر واحد لا غير .. فنرى كثرة الدعايات و الإعلانات و محاولة تصريف المنتج دون نظر إلى الاحتياجات و الرغبات الفعلية للعملاء ، و هو محق في ذلك .

إذا علمت هذه العناصر الأربعة التي تدور عليها الحركة التسويقية ، و علمت ما الذي يتوقف عليه نجاح الحركة التسويقية وأنها تتوقف أولا وأخيرا على العملاء ، أمكنك إذا تصور الإجابة على السؤال التالي :

( كيف نستطيع القول إن التسويق هو النشاط الرئيسي في منظمات الأعمال وما عداه من وظائف المنظمة ليس إلا أنشطة خدمية ؟ )

فإنك ترى أن كل الإدارات لابد وأن تصدر عن تعليمات وإمدادات إدارة التسويق بالمؤسسة ، لأن الكلمة النهائية هي لسوق العميل .

بالتوفيق
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة