قد يكون علم التسويق من العلوم التي لا يعرف عنها أغلب الشيء ا
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

قد يكون علم التسويق من العلوم التي لا يعرف عنهاأغلب الشيء الكثير ، فالتسويق من العلوم الحديثة التي نشأت وتطورت في أمريكا ،ويخلط معظم الناس بين البيع والتسويق وتجدهم يقولون أن هو عملية البيع والشراءوانطباعهم عن التسويق خاطئ ، فهم يعتقدون التسويق أنه الخداع وتعريف البضاعة بأيطريقة وبعضهم يربط التسويق بالكذب وإعطاء المعلومات الخاطئة من آجل بيعالسلع.

وأقول أن الواقع المؤسف الممارس منقبل بعض التجار إعطاء هذا الانطباع الخاطئ . فالتسويق من العلوم الهامة لتطويراقتصاديات الدول وإعطائها الأفضلية بين الأمم
.

فالتسويق هو العلم الذييبحث عن حاجيات ورغبات العميل وتحديد الجمهور المستهدف لمنتجات الشركة وتصميمالمنتجات المناسبة لهذا الجمهور وعمل البرامج والسياسات التسويقية للوصول إلىالجمهور المستهدف.

فالتسويق أكبر من أنه وظيفة من وظائف الشركة العديدة فهوفلسفة تقود سياسات الشركة.

فالهدف من التسويق هو خلق عملاء سعداء مع منتجاتالشركة يرغبون في التعامل المستمر مما ينتج عنه أرباح للشركة وللعملاء .

ولتحقيق أهداف الشركة يجب أن يتعامل جميع أقسام الشركة المختلفة مع قسمالتسويق وأن يكون العمل عمل فريق واحد يسعى لهدف محدد .

فالتسويق هدف كل شخصبغض النظر عن موقعه في الخارطه التنظيمية في الشركة فالمدير العام وحارس الشركةكلهم يؤثرون في تجرب العميل مع الشركة .

فالعميل لا يجزي تجربة مع الشركةفعندما يجد جفاء ومعاملة سيئة من حارس الشركة فإن هذا يؤثر في تعامله مع الشركة .

فالشركة المتميزة هي التي لا تستطيع كعميل التمييز بين من يعمل بقسمالتسويق ومن يعمل بالأقسام الأخرى لأن الكل يسعى لتحقيق سعادة العميل وإرضائه .

فالتسويق من حولنا ومعنا فنحن كمستهلكين نعيش طوال يومنا مع التسويق فننامونصبح مع التسويق فعند نومنا ننام على سرير أثير ذو ماركة معينة وعندما نصحو نصحوعلى صوت المنبه ذو الماركة اليابانية وتعادل الأخطار المنفي من البقالات الكبيرةوعندما نذهب إلى العمل على السيارات الأمريكية وهكذا تجدنا نعيش مع التسويق سواءعرفنا أم لا نعرف.

ومادام أن التسويق أن التسويق حولنا ومعنا فيجب أن نعرففيه شئ معيناً ، فالتسويق ليس على الشركات الكبيرة فقط بل حتى الشركات الصغيرةمحتاجة إليه فالطبيب والمحامي والمحاسب والشخص العادي كلهم في حاجة إليه لينظمعملية الطلب على خدماتهم .

فالتسويق تحتاجه الدول والسياسيين بالإضافة إلىالمسوق والأشخاص فالشركات السعودية بحاجة إلى التسويق لتحديد جمهورهم المستهدفوتجزئة السوق واختبار وضعهم التنافسي ويجب عليهم معرفة تحديد السعر المطلوب لسلعهموخدماتهم لجعلها مقبولة لدى عملائهم ، ويجب عليهم وضع السياسات المناسبة لجعل سلعهممتوافرة عندما يرغبها العملاء ويجب عليهم مغرفة كيفية جذب المستهلك وترويج سلعهموخدماتهم .

الطلاب في حاجة إلى معرفة المزيد عن علم التسويق ليخدمهم كعملاءوكمواطنين عندما يتخرج أي طالب بغض النظر عن تخصصه فهو بحاجة إلى التسويق للبحث عنالوظيفة الملائمة وإيجاد الفرصة المناسبة .

وسوف أحاول في هذا الكتيب عملشرح مختصر عن طبيعة الوظائف المتاحة لخريجي قسم التسويق بصورة عامة وإن كنت أعترفبداية بأن المعلومات المتاحة بالسوق السعودي عن الوظائف المتاحة لخريجي قسم التسويقغير كافية ولكن سوف أستخدم تجاربي الخاصة مع خريجي قسم التسويق من جامعة الملك فهدللبترول والمعادن وكذلك تجاربي كمدير عام لشركه وطنيه وفي نفس الوقت لم أتجاهلتجارب الدول المتقدمة خاصة أمريكا .

وبعد عمل حصر الوظائف المتاحة وشرحطبيعة كل عمل سوف أعطي بعض النصائح والخطوات عن عملية البحث عن الوظيفة المناسبةوعمل السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلة الشخصية عندما يتم الانتهاء والحصول علىشهادة البكالوريوس في التسويق يكون الطالب على علم وإدراك بماهية علم التسويق ويكونفي وقت مهيأ للبحث عن وظيفة تناسب تخصصه ولكن قد يكون في حيرة من أمره وأقول بأنأفضل وظيفة تناسب الشخص تعود إلى رغبته وإمكانياته وسوف أحاول إعطاء نبذة عنالوظائف المتاحة ووصف لطبيعة عملها . فالعمل في مجال التسويق عملاً شيق ولكنه مجهدودائماً يحوي التحدي والتغيير ومواجهة المشاكل والعمل مع الناس على اختلاف مشاريعهم .

ودائماً يعطي التطور الوظيفي التسويق مجال واسع تحتاج وظيفة إلى القدرةعلى التخطيط والتحليل والتنفيذ والتحكم ببرامج التسويق .

وسوف تجد جميع أوبعض الوظائف المتاحة في التسويق في جميع أنواع الشركات سواء الربحية أو غيرالربحية. وهناك من الوظائف المتاحة في التسويق ذات وضع وظيفي عالي بالشركة وهناكوظائف مميزة للخريجين الجدد.



وصف الوظائف المتاحة في التسويق :

تدل الدراسات الأمريكية أن ثلث الأمريكان العاملين يعملون في وظائف لهاطابع تسويقي ولا يوجد لدي إحصائية عن عدد العاملين بالمجال التسويقي في المملكةالعربية السعودية وأن لست أعتقد أن الوظائف المتاحة عديدة ومختلفة وكما هو معلوم أنالوظائف في مجال التسويق تعطي فرصة ذهبية للتدريب والاختلاط مع الناس مما تدفعبالشخص إلى وظائف عليا في الشركات ، وتدل الدراسات الأمريكية التي قامت بها شركاتالتوظيف أن الغالبية العظمى من مدراء الشركات الأمريكية بدءوا بوظائف في التسويق ،وتعطي وظيفة التسويق راتب مغري يفوق ما تعطيه الوظائف الأخرى مثل المحاسبة والمالية .

وعند استطاعت الشخص الحصول على وظيفة مبتدئه في التسويق فسرعان ما يرتقيوتكثر مسؤلياتة وبالتالي العائد المالي المتوقع
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة