6 مبادئ تستخدمها لتنفيذ أستراتيجية المحيط الازرق
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

الحمد لله والصلاة على سيد الانبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ,,, أخترت لكم هذا الكتاب وعسى أن ينال إعجابكم

استراتيجية المحيط الأزرق

في ظل هذا النظام القائم الذي يتبنى قانون البقاء للأقوى، أحجمت الكثير من الشركات عن المنافسة المباشرة خوفا من تأثير ذلك على كياناتها الاقتصادية. ولمساعدة هذه الشركات على الدخول إلى سوق المنافسة، يقدم «دبليو تشان كيم» و «رينيه ماوبورجن» - اللذان أطلقت عليهما جريدة «صنداي تايمز» البريطانية لقب أفضل المفكرين العمليين في أوروبا – في كتابهما: (استراتيجية المحيط الأزرق) فرصة جديدة للإبحار إلى المحيطات الزرقاء التي لم يتم استكشافها بعد ولم تدخل بعد إلى سوق المنافسة الشرسة.

وفي هذا الكتاب، يقدم المؤلفان الأدوات التي تساعد على النجاح في خلق واجتذاب المحيطات الزرقاء في إطار تحليلي. ويركز الكتاب على ستة مباديء يمكن لكل شركة استخدامها لتنفيذ استراتيجيات المحيط الأزرق والتي توصلا إليها بعد فحص مائة وخمسين حركة استراتيجية ممتدة عبر ما يزيد عن مائة عام في ثلاثين صناعة مختلفة. وتظهر هذه الاستراتيجيات الست كالآتي:

1. إعادة بناء حدود السوق:
حاول إعادة تقييم منشآت مؤسستك وتصميم نموذج لشركتك. وحاول تحديد محفزات المنافسة في شركتك (سواء كانت تفضيلات العملاء أو جودة المنتج أو السعر أو معايير الصناعة) لتكوين صورة إجمالية للاستراتيجية التي ستقوم بتطبيقها.

2. التركيز على الصورة الكلية - للوصول إلى الترتيب الاستراتيجي الصحيح - وليس على الأرقام:
حاول الحفاظ على الصورة الإجمالية للموقف أمام عينيك كيلا تضيع بين أرقام الاستراتيجيات والتي تؤدي عادة إلى ضياع الهدف الأساسي بين عدد كبير من البيانات. ولا تنس الاعتماد على الصورة الكلية التي سبق وأن كونتها عن الشركة لاكتشاف الفرص المتاحة مما يساعدك على النظر إلى بيئة المنافسة عبر أعين عملائك عن طريق تطوير الأداء وفقا لمتطلبات العميل وما يتوقعه منك.

. التفكير في المنتجات التي قد يحتاج إليها السوق وترضي ذوق العملاء المحتملين:
وهذا هو الإبداع الحقيقي المؤدي إلى النجاح: ففي الوقت الذي تركز الشركات عادة على العملاء الحاليين يجب عليك – إذا كنت من الراغبين في تحقيق نمو حقيقي عن طريق الوصول إلى المياه المفتوحة في المحيط – التركيز على عملاء المستقبل وتحقيق نمو يتخطى المتطلبات الحالية للعملاء.

4. حاول الوصول إلى الترتيب الصحيح للاستراتيجيات:
اعمل على تنفيذ استراتيجياتك التي قمت بتحديدها بالترتيب الذي يساعدك على تحقيق أهدافك. فحاول توظيف خبراتك للوصول إلى متطلبات العملاء في كل مرحلة.

5. تخطي الحواجز الرئيسية للمؤسسات:
يتطلب منك النجاح الخارجي في المنافسة أن تحقق نجاحا داخليا بين أروقة مؤسستك بحل الخلافات بين الأقسام الداخلية للمؤسسة؛ لتفادي أية مشكلات متوقع ظهورها بعد الخروج إلى مياه المحيطات الزرقاء، نتيجة إعادة توزيع الأدوار فيما يتناسب مع التوسعات الجديدة، ولتجاوز هذه الفترة الانتقالية في تاريخ المؤسسة.

6. أسس النظرية مع التطبيق:
حاول تقليل مخاطر الإدارة عن طريق تأسيس كل استراتيجية تهدف إلى استغلالها في المحيط الأزرق والتي تكون مصحوبة بالتطبيق. ولتحقيق نجاح أية استراتيجية، يجب بذل جهد إضافي من جميع أعضاء فريق العمل بتحديد الارتباطات، والتفسيرات، والتوقعات، وعندها فقط ستبحر شركتك إلى تلك المياه المفتوحة وستصل إلى مينائك المنشود من النجاح.

المؤلفان: «دبليو تشان كيم» و «رينيه ماوبورجن»
دار النشر: «هارفارد بيزينس سكول بريس»

نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة