أهمية العناية بالزبائن والمحافظة عليهم
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض
أن من الاهداف الرئيسية للعناية بالزبائن والمحافظة عليهم هو تحقيق الارباح المعقولة للشركة والاستمرارية في التنافس. ولتحقيق ذلك لا بد من تلبية حاجات الزبون بسعر ونوعية مقبولة للزبون بحيث تؤمن هامش ربح معقول للشركة.
وبالتالي على الشركة أن تعمل على:
1-1جعل المنتج أو الخدمة المقدمة للزبون أكثر جاذبية وبنوعية وجودة مقبولتين للزبون،
1-2العمل على تخفيض تكلفة الانتاج والمصاريف للشركة للحصول على وضع تنافسي جيد،
1-3تحقيق هامش ربح معقول تستطيع به الاستمرار ودفع عائد معقول لرأس المال العامل.

ويكمن النجاح أو الفشل في استقطاب أكبر عدد من الزبائن باستعمال كافة الاساليب التسويقية التي تؤهله لاستقطاب الزبائن والتي تكمن في الادوات الخمس للتسويق [b]5 P's[/b]:
1)سعر مناسب،
2)منتج بجودة مناسبة[i]، [/i]
3)تغليف وتعبئة مناسبتين،
4)وسيلة ترويج جيدة ومقبولة،
5)عرض المنتج بشكل جذاب في أماكن مناسبة

ولا ننسى المثل القائل: "أن الزبون دائما على حق The Customer is always Right" وهذا يلخص ما يجب عمله. أن نتقبل ما يقوله الزبون ومقترحاته ومحاولة ارضائه وتلبية رغباته، لماذا؟
[b][u]لانه هو الذي يملك المال ويتحكم بالسوق ولان هنالك شركات منافسة.[/u][/b]

وتتلخص خدمة الزبائن في عناصر ملموسة وعناصر غير ملموسة:
[b]1)[/b][b]العناصر الملموسة:[/b]
هي تلك العوامل التي يمكن رؤيتها والاحساس بها وقد تكون مسموعة أو نستطيع تذوقها، ويمكن قياسها بسهولة نسبية. ومن الامثلة على ذلك: حجم المنتج ووزنه ولونه .....الخ
[b]2)[/b][b]العناصر غير الملموسة:[/b]
وهي تلك العوامل التي عادة ما يصعب تحديدها كما يصعب قياسها. ومن الامثلة على ذلك: الامان والثقة وسهولة التعامل ....الخ

نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة