ماهو التسويق الفيروسي Viral Marketing ؟؟
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

التسويق الفيروسي Viral Marketing

أحد المصطلحات المستخدمة في عالم التسويق الإلكتروني والتي يمكن أن تصادفك خلال تصفحك لبعض المواقع مصطلح التسويق الفيروسي Viral Marketing - فما هو المقصود بهذا المصطلح وكيف يمكن الاستفادة منه في الترويج أو التسويق لموقعك على شبكة الإنترنت؟

ما المقصود بالتسويق الفيروسي Viral Marketing:

تخيل أن شخصاً ما للأسف قد أصيب بمرض فيروسي معد ( أتمنى الصحة والعافية للجميع ) - فما هي نسبة انتشار هذا المرض بين مخالطيه؟ بلا شك سينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر وبسرعة كبيرة.

من هنا تمت استعارة الشكل الذي يأخذه هذا الانتشار ليصبح أحد التقنيات المعتمدة في مجال التسويق الإلكتروني.

لتوضيح مفهوم التسويق الفيروسي نورد المثال التالي:
هب أنك تملك خبرة ما في مجال معين وأردت أن تضع كتاباً إلكترونياً تشرح فيه هذه الخبرة. يمكن أن تبدأ بوضع هذا الكتاب على موقعك كهدية مجانية يمكن لقراء الموقع تحميلها للإطلاع عليها ونشرها أيضاً على مواقعهم.
بهذا الطريقة يمكن لهذا الكتاب أن ينتشر بسرعة كبيرة ومن شخص إلى آخر .



فوائد تطبيق تقنية التسويق الفيروسي:

النتيجة الأكيدة التي يمكن الوصول إليها من وراء اعتماد هذه التقنية كأحد تقنيات التسويق هي انتشار اكبر على شبكة الإنترنت مما يعني:

• التعريف بموضوع المادة المقدمة على صفحات الكتاب والتعريف بصاحبه مما يضمن للشخص المؤلف سمعة جيدة على شبكة الإنترنت – بمعنى آخر تعتبر هذه التقنية أحدى وسائل الدعاية والترويج للموقع.

• حصول الموقع على بعض الروابط الخارجية التي تشير إليه من قبل المواقع الأخرى إما كتزكية وإشادة بالقيمة المعرفية التي يطرحها هذا الكتاب أو كروابط خارجية لتحميل الكتاب، وفي جميع هذه الأحوال فإن هذه الروابط تعتبر إضافة كبيرة للموقع للحصول على ترتيب جيد High Rank في محركات البحث.

• زيادة عدد الزوار الراغبين في الإطلاع على مزيد من المعلومات فيما يخص موضوع الكتاب.

خلاصة

هل تملك من الخبرة في موضوع ما يكفي لتعد كتابك الأول؟
إذاً ابدأ الآن وستجني لاحقاً فوائد تطبيق تقنية التسويق الفيروسي على شبكة الإنترنت.


نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة