ماهية التسويق الإلكتروني
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

لقد تمكن التسويق الإلكتروني من التأقلم ومسايرة التطور والتكنولوجيا حيث تطور هذا المفهوم ضار بعدة مراحل حتى وصل إلى ما يسمى بالتسويق عبر الأنترنت أو التسويق الإلكتروني , حيث أصبح يعتبر التسويق الوظيفة الأكثر إلكترونية مقارنة مع الوظائف الأفرادا المؤسسة.
وللتمكن من حصر مفهوم التسويق الإلكتروني نجري مقارنة بينه وبين التسويق التقليدي والمبنية في الجدول الآتي:
" target="_blank">http://www.up07.com/up8/uploads/c6510e196e.jpg

ولهذا فإن التسويق الإلكتروني هو استخدام المؤسسة الأنترنت في آداء الأنشطة التسويقية
وبعبارة أدق هو إداة التفاعل بين المؤسسة والمستهلك في فضاء البيئة الإفتراضية من أجل تحقيق المنافع المشتركة , والبية الإفتراضية للتسويق الإلكتروي تعتمد بصورة أساسية على تكونولوجيا الأنترنت.
كما أن عملية اتسيق الإلكتروني لا ترتكز فقط على عمليات بيع المنتجات إلى المستهلك بل ترتكز أيضا على إدارة العلاقانت بين المؤسسة من جانب المستهلك وعناصر البئة الداخلية والبيئة الخارجية من جانب آخر.
إضافة إلىأن التسويق التقليدي يوفر لللمنتج "المؤستر" إمكانية استعمال عدة قنوات اتصالية في آن واحد " قد تكون مكلفة في بعض الأحيان " بينما في التسويق الإلكتروني يمكن المؤسسة أن تقوم باختزال كل هذه القنوات في قناة واحدة.
وهذا يعتبر التسويق الإلكتروني مرحلة متطورة من التسويق التقليدي فرقه أنه يطبق تكونولوجيا المعلومات وهدفه خلق محيط تسويقي جديد في وسط إلكتروني افتراضي يمكن المؤسسة من التقرب أكثر إلى زبائنها وعملائها.

نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة