امنحوا المستهلكين الثقة في موقعكم الإلكتروني
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض
امنحوا المستهلكين الثقة في موقعكم الإلكتروني



على الرغم من أنّ التسوّق عبر الإنترنت يشهد تزايداً وتنامياً أكيدين إلاّ أنّ بعض الناس لا يزالون متحفّظين تجاه التجارة الإلكترونية. ويخاف هؤلاء تحديداً من إرسال المعلومات الشخصية والمالية عبر الإنترنت ويخشون إمكانية إفصاح الموقع عن معلومات حساسة تتعلق بهم لدى أطراف غير أخلاقيين. أمّا الشائعات عن القرصنة على الإنترنت والتغطية الإعلامية للخروقات في التجارة الإلكترونية فهي من الأمور التي تنفّر المستهلكين العتيدين.
إذن فهم مخاوف المستهلك من الشراء عبر الإنترنت ومعالجتها أمران ضروريان لكي تحقق مؤسستكم الصغيرة النجاح لدى ممارستها البيع عبر الإنترنت. إليكم بعض الخطوات التي بوسعكم اتخاذها لتشجيع عملائكم على تجربة الشراء عبر الإنترنت:

تناولوا المسائل الأمنية بصورة مباشرة

انشروا بياناً على موقعكم الإلكتروني يبلّغ المشترين بسياساتكم الأمنية. وعلى هذا البيان أن يعلن فكرتين أساسيتين: أولاً، الإجراءات الأمنية المعتمدة في موقعكم لحماية البيانات المنقولة وثانياً ما الذي ستفعلونه أو لن تفعلوه بالمعلومات التي يقدّمها المشترين. يشعر معظم العملاء براحة أكبر للتعامل مع موقع يؤمّن عدم الإفصاح عن معلوماتهم أو عن أنماطهم الشرائية إلى أطراف آخرين.

قدّموا الضمانات لإجراءاتكم الأمنية

عبّروا صراحة عن ثقتكم بالتجارة الإلكترونية وادرسوا إمكانية ضمان الدفع فهذا الأمر سيشجع المشترين على الوثوق بنظامكم. إنّ قبولكم بتحمّل مسؤولية عملية الدفع سيخوّلكم أيضاً تخطّي العائق الأكبر أمام التسوق الإلكتروني: أي الخطر المالي المحتمل.

أعلنوا عن سجلّكم الأمني

يتفاجأ معظم العملاء حين يدركون ندرة الخروقات الأمنية التي تتعرض لها المواقع الإلكترونية. في حال عدم تعرّض موقعكم إلى أيّ خرق فيجب أن تعلنوا عن ذلك. مثلاً، المكتبة الإلكترونية أمازون دوت كوم تعلن بوضوح أن لا أحد من عملائها الثلاثة ملايين قد بلغ يوماً عن استعمال احتيالي للبطاقة الائتمانية عقب عمليات الشراء من موقعها الإلكتروني.

أعلنوا عن إجراءات الحماية التي تعتمدونها

في حال اتخذتم إجراءات إضافية حرصاً على حماية معلومات الشاري فبلّغوا زوّار الموقع بها. مثلاً، إذا قام مؤمّن الخدمات الآمنة لديكم بجهد أسبوعي لاختراق نظامه الخاص بهدف تعزيز الأمن، فأعلنوا عن هذا الأمر على موقعكم. ويفضل أيضاً أن تعلنوا عن التكنولوجيا المعتمدة باسمها. معظم المستهلكين يألفونSecure Socket Layer (SSL) و Secure Electronic Transaction Protocol (SET)وشهادات التوقيع الرقمي التي تصدّق على هوية كلّ الأطراف الضالعين في عملية البيع المعيّنة.

اسعوا إلى الاستحصال على تصديقات من منظمات المستهلكين

تقدّم بعض المنظمات أختام تصديق للمتاجر الإلكترونية التي تلبي شروطها في ممارسة الأعمال وعرض أحد أختام التصديق تلك في موقعكم الإلكتروني يقوم بمهمتين: فهو ينبه المستهلكين أولاً إلى كونكم مؤسسة شرعية وثانياً يشكّل إشارة تحذير لردع القراصنة المحتملين.

استعينوا بالإحصائيات

اجمعوا بعض الأرقام التي تؤكد أمان الشراء عبر الإنترنت. تجدون تلك الإحصائيات داخل المواقع الإلكترونية لمنظمات الأبحاث مثل غارتنر غروب وفورستر ريسيرتش وكذلك داخل مواقع متخصصة بأخبار قطاع الكمبيوتر مثل ZDNet. لعلكم لا ترغبون في وضع الكثير من العناصر على صفحتكم لذا ننصحكم بنشر وصلة إلى صفحة أخرى ضمن موقعكم تؤدي إلى تلك الإحصائيات.

وفّروا البدائل
لن يقبل بعض المستهلكين أبدًا بأن يرسلوا معلوماتهم الشخصيّة عبر الإنترنت بصرف النّظر عن التطمينات الّتي تقدمونها لهم. بهدف استقطاب هؤلاء العملاء قدّموا لهم وسائل بديلة لشراء منتجاتكم وخدماتكم بعد أن يكونوا قد تعرفوا على عروضكم وعلى شركتكم عبر تصفح الإنترنت. يمكن لصفحة واحدة من موقعكم الإلكتروني أن توصلهم مباشرة إلى رقم فاكس أو هاتف أو عنوان بريدي لكي يرسلوا الطلبية.
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة