المزيج التسويق الدوائي
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

يتألف المزيج التسويق الدوائي من العناصر التالية :

1- المنتج :

تعطي شركات الادوية اهتمام كبير لخصائص وصفات المنتج الدوائي وذلك لخطورة هذا المنتج على صحة الانسان ونتيجة لذلك فأن شركات الادوية تحرص اشد الحرص على انتاج وتسويق منتجات مناسبه تتفق مع اكثر المواصفات صرامة وبشكل يتناسب مع احتياجات المستهلكين .
ولا تكمن اهمية شراء المنتجات الدوائية بالمنتجات بحد ذاتها بقدر المنافع الموجوده فيها

2- السعر:

يمثل السعر عنصر هام من عناصر المزيج التسويقي الدوائي مع الرغم ان المنتجات الدوائية تشترى بغض النظر عن السعر نسبياً .
ويعتبر السعر احد مجالات الميزه التنافسية بين الشركات المنتجه للدواء . وتعد عملية تحديد السعر من اكثر المشكلات التسويقية صعوبة وذلك بسبب كثرة المتغيرات التي تؤثر في تحديد افضل الاسعار التي ينبغي البيع بها وتلجأ الشركات الدوائية إلى استراتيجيات متعددة لتحديد السعر وذلك في ضوء حالة كل قطاع من قطاعات السوق المستهدفة او في ضوء درجة نفوذ الشركة الدوائية في السوق المستهدفه او احتكارها لنوع او مجموعة من الادوية .
وتعتبر قرارات التسعير قرارات معقده ويعود السبب في ذلك الى كثرة الابعاد التي يجب اخذها بعين الاعتبار

3- التوزيع :

يمثل التوزيع العنصر الثالث من عناصر المزيج التسويقي الدوائي ويشير إلى عملية نقل المنتجات الدوائية من اماكن الانتاج إلى اماكن الاستهلاك في الوقت والمكان المناسبين . ويتم استخدام استراتيجية التوزيع المباشر او التوزيع غير المباشر للمنتجات الدوائية ، ونجد ان اغلب الشركات الدوائية تستخدم استراتيجية التوزيع غير المباشر اي من خلال الوسطاء

4-الترويج :

يعتبر الترويج احد عناصر المزيج التسويقي ويهدف إلى تعريف المستهلكين بالمنتجات الدوائية الجديدة واقناع العملاء بشرائها وللترويج خصوصية فيما يتعلق بالمنتجات الدوائية حيث القوانيين في بعض الدول تمنع الشركات الدوائية للترويج لمنتجاتها الا من خلال المجلات المتخصصة ويجب تجنب الخداع والتضليل في الحملات الترويجية . حيث تستطيع الشركات قياس حقيقة ومصداقية الاعلان من خلال مقاييس محددة
اشارت دراسة إلى انه في الصناعه الدوائية يعتبر الطبيب والصيدلاني اهم مصدر لتقديم المعلومات من وسائل الاتصال الاخرى مثل الصحف والتلفاز والبريد وغيرها من وسائل الاتصال .

نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة