معايير إضافة منتجات جديدة، وأسباب تطويرها
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض
معايير إضافة منتجات جديدة


هناك عدة معايير يمكن إستخدامها لإضافة سلع جديدة وهي:


- وجوب طلب كاف على السلعة في السوق.


- مناسبة هذه السلعة للجهاز التسويقي الموجود في الشركة حاليا. هل يستطيع الجهاز التسويقي الحالي تسويق هذه السلعة.


- مناسبة هذه السلعة للجهاز الإنتاجي في الشركة أي هل يمكن إنتاج هذه السلعة على نفس الآلات الموجودة حاليا أم لا.


- الإختبارات القانونية. هل يوجد في القانون ما يمنع إنتاج سلعة أم لا. يجب أن يتم التسجيل العلامة التجارية في التواتر الحكومية المختصة.


- هل تحقق السلعة الإيرادات للشركة تغطي التكاليف الكلية وتزيد في ذلك أم لا.


- معايير الوسطاء لإضافة سلع جديدة إلى داخل الشركة:


يمكن للوسطاء إستخدام نفس المعايير ماعدا معايير الإنتاج


بالإضافة إلى المعيارين التاليين:



1-علاقة الوسيط مع المنتج إن شهرة المنتج تساعد على تعامل الوسطاء معه بالإضافة إلى هذه، فإن الوسيط يهتم أيضا بالسعر، الخصم، مصاريف دعاية، حصر عملية التوزيع بيده.


2-السياسات التي يتبعها الوسيط، إن لكل وسيط سياسات معينة خاصة به، هل هذه السياسات تتعارض أم توافق المنتج، مثلا سياسة البيع نقدا أو بالتقسيط.




أسباب تطوير المنتجات الجديدة:




- تحقيق أهداف زيادة المبيعات السنوية أو طويلة الأجل المفردة في برنامج الشركة وقد يتم ذلك عن طريق تقديم سلع جديدة ومن وقت لآخر.


- إستغلال الطاقة الإنتاجية الزائدة من الأسباب الرئيسية لتقديم سلع جديدة لأن ذلك يساهم المشروعات الصناعية على تخفيض التكاليف الكلية للوحدة الواحد لمنتجاتها عن طريق إنتاج نلك الكميات المالية والمتفق مع الطاقة المتاحة مادام أن المشروعات تدفع أو دفعة بدل تلك الطاقة الإنتاجية سواء إستغلها بنسبة100% أو أقل من ذلك.


- مواجهة المنافسين حيث أن تقديم الشركات لسلع جديدة غالبا ما تتم مقابلته المنافسين بتقديم سلع أخرى منافسة. أما الشركات التي تتأخر في تقديم سلع جديدة أو معدلة فغاليا ماتجني حصار تقصيرها في هذا المجال بشكل خسارة هائلة لبعض أو شكل أسواقها المختارة وإمكانية خروجها عن ميدان الأعمال تكون واردة بنسبة كبيرة على ضوء حجم المتغيرات في البيئة التسويقية المحيطة.


- تكميل الخط الإنتاجي. عيث مؤدي تقديم سلع جديدة مكملة إلى الخط أو الخطوط الإنتاجية الحالية للمشروعات الصناعية إلى زيادة مبيعاتها في مختلف السلع الحالية لذلك المشروعات.


- تغيير ملموس في أذواق وإمكانات المستهلكين في الأمور الأساسية والتي يجب مقابلتها من خلال تقديم سلع أو خدمات تشبعها.


- تطور تكنولوجي في ميدان الصناعة يؤدي إلى فرص إنتاجية وتسويقية لابد من إستغلالها لتدعيم مراكز المؤسسات في الصناعة ذات السلعة.
نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة