نظرة فاحصة فى خفايا التسويق
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

التسويق marketingويعرف التسويقوالأضلاع الرئيسيةخدمات الزبائنوعلاقة الزبائنوولاء الزبائنادارة علاقة الزبائن crm ولاء الزبون«اسأل مجرب ولاتسأل طبيب»انشاء قاعدة بيانات تسويقيةنوع الزبون وماذا يحب وماذا يكره وعن عاداته الشرائيةpurchasing habits وبالحصول على بيانات تكون قد قطعت نصف الشوط في تطبيق الـ crm.

يقول الخبراء بان التسويق الناجح يعتمد على اختلاف الناس لاتشابههموبالتالي فان رسالة اية مؤسسة يجب ان تضع ذلك في الحسبان. وتستثمر هذا الاختلافبالعمل على اغراء الزبون بالعودة مرة اخرى . وفي ظل التغيرات السريعة في الاسواقيجب التأكد ليس فقط من ان الزبون قد تمت خدمته فقط بل ارضائه satisfaction ومعاملتهبمنتهى اللطف والكياسة وتقديم بعض الهدايا له وجعله يشعر بانه مهم ومميز.

ان العهد الذي كانت فيه فكرة ان نعطي الزبون ما نعتقد انه الافضل له قدانتهى وولى.

وفي عالم اليوم ولكي تظل داخل المنافسة يجب عليك التأكد منماذا يريد الزبون ولذلك يجب تطوير استراتيجية الاتصال بالزبون communication strategy ومن خلال هذه الاستراتيجية اسأل الزبون عن احتياجاته. وتمنياته واطلب منهاذا امكن الدخول في تصميم المنتج ويجب ان يشعر هذا الزبون بان لرأيه اهمية قصوىولذلك وجب على الشركة نشر البيانات والاستبيانات على الزبائن والاهتمام بها وحفظمحتوياتها. وهنالك شيء آخر في غاية الاهمية الا وهو العامل البشري يجب على الشركةتشجيع منسوبيها على خلق صلات طيبة مع الزبائن وتحفيزهم في حالة خلق المبادراتالفردية للعمل والتي تقوى الصلات وتمتنها بين الشركة والزبائن.

واخيراً فان crm تعمل على استقطاب زبائن جدد من خلال التركيز على التفاني في خدمة الزبائنالموجدين.

ونختم مقالنا هذه بمقولة لايكل عن ترديدها خبراء التسويق :

بدون تسويق.... لامبيعات

وبدون مبيعات.... لا ايرادات

وبدون ايرادات .... لامنتجات

وبدون منتجات....لاتسويق

ملحوظة: وردت عبارة الشركة في هذا المقال كثيراً ونعني بها الجهة التي تقومبعملية الـ crm.

نشر بتاريخ 14-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة