اعداد كتيب تسويق فعال
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

اعداد كتيب تسويق فعال Brochures)) الكتيبات هي أداة تسويقية هامه للوصول إلى الزبائن ، ولكن كما هو الحال مع أي أداه للتسويق ، يجب أن يكون مخططا له بعناية. ويشكل التخطيط السليم والتنفيذ الجيد الفرق بين الكتيب الذى يٌقرأ والآخر الذى يٌلقى في سلة المهملات. وهنا بعض النصائح للحصول على كتيب جاذب و فعال.

[img]http://kenanaonline.com/photos/1238172/1238172535/large_1238172535.jpg?1317484309[/img]
تحديد الأهداف :ــ
تحديد ما تتوقع أن يحققه الكتيب من اساسيات الإعداد. تأكد تناسبهه مع عملك الحالي والأهداف التسويقية لمشروعك, و الغرض الذى طبعت الكتيب من أجله؟ ما النتيجه المتوقعه منه ؟ فاعليته فى الترويج للمنتج؟ ويتحدد ذلك من خلال الكثير من" لمن و متى وأين" تنوي توزيع الكتيب. هل توزعه فى معرض تجاري؟ خلال إجراء عمليه بيع ؟ كواجهة للمنشاه؟ الغرض من الكتيب هو الذى يحدد المحتوى والتصميم.
استهداف الجمهور والتركيز على الفوائد :ــ
ينبغي على الكتيب انتزاع اهتمام جمهورك المستهدف بالرسالة التي تعطى صوره واضحه عن ما تنتجه أو تقدمه من خدمات. تأكد من أن النص يٌظهر لجمهورك كيف أن المنتج او الخدمة سوف تعود بالنفع عليهم. لا تقدم المعلومات و كانها مجرد قائمه للمنتجات و الخدمات التي تقدمها. وضح لعميلك لماذا يحتاج الى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. إشرح المميزات فى ما تنتجه او تقدمه من خدمه، واسأل نفسك كيف يمكن أن تٌفيد كل ميزة عميلك. قاوم إغراء كتابة تفاصيل مملة عن منشأتك ، وبدلا من ذلك إجعل تركيزك على العملاء و ما يثير إهتمامهم لقراءته . إقرا كتيبات و منشورات الأخرين للحصول على أفكار, لكن إياك و التقليد.
تنظيم محتوى الكتيب :ــ
تأكد من أن المحتوى منظم تنظيما جيدا وقصيرا و فى الموضع مباشره. وينبغي أن تحدد رسالتك الرئيسيه بحيث يكتشفها القارىء سريعا بمجرد النظر فى الكتيب.
ينبغي أن الجزء الأمامي من الكتيب يقدم رسالة قادره على إظهار الفوائد التى تجذب الإهتمام (لا تتوقع إن وجود شعار كبير على الواجهه يجذب اهتمام قارىء الكتيب بالمنتج أو الخدمه المقدمه) ، كما يجب أن تحتوي الرساله على المعلومات اللازمة لتدفع العميل إلى الخطوة التالية ( الشراء) دون إغراقه مع الكثير من الكلمات. لا تخاف من امتداد النص والصور على صفحات متعددة. ينبغي أن يحتوى الجزء الخلفي من الكتيب على كافة المعلومات للإتصال بالمنشاه. إنهى الكتيب بدعوة إلى التعامل معك دون إستخدام لغه الأمر.
استخدام التصوير الجيد :ــ
إذا كنت تستخدم صورة للمنتج في الكتيب ، تأكد من أنها تبدو رائعه. التقاط الصورة في إضاءة جيدة (ضوء الشمس الطبيعي يعمل بشكل جيد) ، وتأكد من الكاميرا على وضع التركيز. ويمكن لمصمم ضبط الألوان والإضاءة في محل التصوير ، لأنه من الأفضل أن تبدأ بصورة جيدة. إذا كنت لا تستطيع تحمله ، واستئجار مصور محترف, لا تدع مصور هاو يخفض من مستوى نوعية الكتيب.
إجعل التصميم مهنيا :ــ
على الرغم من المحتوى هو الملك ، الا ان التصميم الجيد هو أمر حاسم في نجاح كتيب. لا يمكن لأفضل محتوى في العالم أن يساعد كتيب سىء التصميم أن يؤدى الفائده المرجوه منه (والعكس بالعكس). التصميم الجيد والترتيب المناسب لعناصر الكتيب تساعد على تعزيز رسالتك والحفاظ على إهتمام القراء. الكتيب يعطى للعملاء الانطباع الأول عن عملك. اظهر لزبائنك أنك مهنيا وذا سمعة طيبة من خلال وجود كتيب تم تصميمه بشكل احترافي.
البقاء متناسقا :ــ
تأكد من أن الكتيب يتناسب مع أية مواد تسويقية أخرى لديك. لا تستخدم علامه تجاريه على الكتيب وعلامه أخرى مختلفه على بطاقات العمل الخاصة بك وأخرى على موقعك على شبكة الانترنت. إذا كان الكتيب هو الأول و مصمم بإحتراف ، لا تعدل الكتيب لكن ببطء حدث المواد الأخرى الخاصة بك على قدر الإمكان. إجعل الألوان وحروف الكتابه متناسقه. يجب على جميع المواد التسويقية العمل معا من أجل إيصال رسالة متماسكة وبناء سمعه طيبه للعلامة التجارية و الإسم التجارى الخاصة بك.
الكتيب أفضل صديق للمنشاه. يمكنه العمل جنبا إلى جنب مع مواد المبيعات الأخرى. أو حتى بمفرده.
الخطوة الأولى لإنشاء كتيب فعال يبدأ بالتخطيط. هذه الضروريات الخمس تظهر لك بالضبط ما عليك القيام به قبل كتابة الكلمة الأولى من الكتيب الخاص بك :

[img]http://kenanaonline.com/photos/1238172/1238172536/large_1238172536.jpg?1317484422[/img]
1. إعرف و ظيفه الكتيب في عملية الشراء :ــ
المنتج , والسوق ، وحتى أسلوب البيع ، كلها عوامل رئيسية في كيفية كتابة الكتيب.حدد مكان وظائف الكتيب في عملية الشراء و هى:


اترك خلفك -- هذا النوع يتركه البائع خلفه بعد اجتماع مع العملاء المحتملين.
نقاط البيع – يوضح نقاط التميز فى المنتج أو الخدمه.
للرد على الاستفسارات -- يرسل الى شخص يسأل عن منتج معين بالبريد للمتابعة.
البريد المباشر – رسالة تقدم عرض بيع, لكن يمكنك أن ترفق الرساله بكتيب و ترسلهما معا بالبريد المباشر.
أداة دعم المبيعات -- مماثلة للكتيب الذى تتركه خلفك. ولكن يمكنك استخدام هذا النوع من أدوات الدعم التسويقيه من اجل دعم عرض البيع.

2. أعرف إذا كان الكتيب هو الوسيله الوحيده :ــ
بعض الشركات لديها كتيب واحد لمنتج واحد وهذا كل شيء. الآخرين يستخدموا الكتيب في تركيبة مع وسائل الإعلان الأخرى (الإعلانات المطبوعة ، والبريد المباشر ، إلخ). اذا كنت تريد عمل كتيب ليتم استخدامه مع أشكال أخرى من وسائل الإعلانات ، يجب توحيد محتوى الكتيب بالحملة الإعلانية.
على سبيل المثال ، لقد قدمت عرض شامل بالبريد المباشر, يجب ان توضح فى الرسالة الأسباب التى من أجلها يشترى العميل المتوقع ما تعرضه الآن.
لا تتبع رسالتك البريديه بكتيب يكرر ما عرضت. لقد أقنعت بالفعل عميلك المحتمل بأن لديك منتج عظيم. الآن اظهر له مزايا وخصائص المنتج الذى تعرضه.
3. اعرف جمهورك :ــ
لقد حددت بالفعل وضع الكتيب في عملية الشراء. لا تنسى أن تستهدف الجمهور الذى تعنيه ليشترى منك. قرر ما هى نوع المعلومات التى يحتاجها هذا الجمهور واعمل الكتيب وفقا لذلك.
4. تنظيم نقاط البيع :ــ
فكر في الكتيب و كانه كتاب. إجعله يروي قصة عن المنتج / الخدمة.كما يكون له بداية ووسط ونهاية. تماما مثل كتاب ، فإن معظم الافراد سوف تنظر على الغلاف الأمامي ، والغلاف الخلفي ، وربما تتصفح بعض الصفحات لمعرفة ما اذا كان الكتيب يستحق القراءة من عدمه.
كيف يمكنك تحديد وتنظيم نقاط البيع الخاصة بك يعتمد على رقم 3 -- اعرف جمهورك. بمجرد تحديد من هم قراء الكتيب ، يمكنك اختيار الأسلوب الأفضل الذى يناسب هؤلاء القراء.
مثال : أنت تملك متجر لبيع السيارات. و تريد عمل كتيب مفيد إكتب "10 أشياء ابحث عنها عند شراء سيارة". يمكنك الآن الخوض في التفاصيل التى تجعل العميل ينظر لشركتك وكيف يمكن أن تساعده في عملية الشراء.
هذا يضيف مصداقية لشركتك، حقيقة أن لديك هذا النوع من الكتيبات يمكن أن يشكل الفرق في ما إذا كانت منشاتك هى التى ستحصل على الصفقه أم منافسك هو الذى سيفوز. بعد كل شيء ، إعمل على أن تكون أنت الذي قدم كتيبا مفيدا يحتاجه عميلك و يفيده.
5. معلومات كاملة و دقيقة وشاملة :ــ
قبل البدء فى طبع نسخ الكتيب ، خذ من الوقت ما يكفى للتفكير فى المعلومات التي تريد تضمينها.افتح معظم الكتيبات وستجد الكثير من الكلمات. ذلك لأن الحاجة إلى كتيبات تحتوي على معلومات قدر المستطاع لتشجع الزبائن المحتملين على الإقدام إلى الخطوة التالية التى هى – إتمام الشراء.
الشخص المهتم في ما تنتجه سيقرا كل كلمة من الكتيب. ومع ذلك ، فإن احتمال أن يمزق الكتيب وارد إذا كنت لا توفر له المعلومات المفيدة -- أو ما هو أسوأ -- النسخة كئيبه و مملة.



نشر بتاريخ 13-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة