طريقة الشراء من الإنترنت
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على

أهداف هذا الموضوع الموضوع:
1- سهولة الشراء من الإنترنت؛
2- طريقة الشراء من الإنترنت؛
3- توفر كل ما تحتاج تحتاج معرفته في الإنترنت.

كنت أنوي شراء جوال جديد وقبل الشروع في الشراء، لقد قمت بتحديد الآتي:

[quote]

سعر الجوال لا يتعدى 1300 ريال؛
نظام تشغيل الجوال إما قووقل أندرويد أو ويندوز؛
يحتوي على برنامج تشغيل ملفات المستندات كملف PDF و doc ؛
الراديو أفضل وجوده لكن ليس ضروري؛
الكاميرة 3 ميقابكسل وهي أنسب حجم (أكبر من هذا سيكون الجوال غالٍ، وللمعلومية البكسل ليس معيار جودة وإنما هو حجم الصورة فقط أو بشكل أدق فهو يعبر عن عدد المربعات الصغيرة(البكسل) اي الصورة فيها ٣ مليون مربع) ؛
شاشة لمس بمقاس 2.4 إنش أو أعلى؛
أُفضل أن يكون الجوال من HTC أو Samsung (مجرد تفضيل)؛
يحتوي على برنامج لاستقبال البريد الإلكتروني push mail.

[/quote]

لقد قمت بالبحث في الإنترنت عن الجوالات بهذه المواصفات، وقرأت الكثير عن مميزات الجوالات وتعرفت على المصطلحات التقنية في الجوالات. حتى خلصت إلى 3 جوالات، قرأت عنها الكثير من التعليقات من المنتديات العربية والمواقع الأجنبية، وقبل النهاية قمت باستشارة أحد الأقرباء ممن له خبرة في المجال، فنصحني بأحدهم.

أثناء البحث عن الأجهزة قمت أيضاً بالبحث عن أسعارها في المواقع التجارية، قمت بعدها بالبحث عن السعر المناسب من الأسواق المحلية (مجرد القليل من المحلات) وكثير من البحث في الإنترنت. لكنني وجدت السعر الموجود في الإنترنت (التكلفة كاملة مع الشحن) أرخص بكثير من الأسواق المحلية فلذلك قمت بشراءه. وهاهي عملية الشراء بالتفصيل. من هنا في Google products أو غيرها من المواقع يمكنك البحث عن الكثير من المنتجات، ونتائج البحث تأتيك من مختلف المواقع.

" target="_blank">http://knol.google.com/k/-/-/2x3ko4cyfo7vg/gp7hha/gprod.png

وهاهي نتائج البحث في الصورة، تتوفر خيارات كثيرة لفلترة النتائج والخيارات موجودة في يسار الصورة التالية منها مثلاً خيار البحث في المواقع التي توفر الدفع عن طريق Google Checkout أو البحث عن المواقع التي توفر شحن مجاني ومن الخيارات كذلك تحديد صنف المنتج وتحديد السعر والمتجر، هذه مجرد خيارات لتقليل من النتائج الغير مرغوبة.
" target="_blank">http://knol.google.com/k/-/-/2x3ko4cyfo7vg/gp7hha/gres.png
وهذه نتائج من موقع eBay وكذلك تتوفر خيارات لفلترة النتائج، علما أن هذا الموقع يتطلب الدفع عن طريق PayPal (غالباً).
" target="_blank">http://knol.google.com/k/-/-/2x3ko4cyfo7vg/gp7hha/ebayres.png
لو انتهينا من البحث إلى موقع من المواقع، ولنفترض بأننا عزمنا على شراء المنتج منه للمميزات التي يوفرها، فكل ما علينا هو وضع المنتج في السلة Cart من خلال Add to cart وبعد ذلك نذهب للسلة لعملية الدفع. كما نرى في هذه الصورة، السلة تحتوي على الجوال في قائمة Shopping Cart، كذلك هناك طريقتان للدفع، إما بالتسجيل في الموقع والدفع عن طريقه مباشرة بالبطاقة، أو استخدام Google Checkout بدون الحاجة للتسجيل في الموقع.
" target="_blank">http://knol.google.com/k/-/-/2x3ko4cyfo7vg/gp7hha/hkt.png
لقد اخترت الدفع عن طريق Google Checkout وقد سجَّلتُ في الخدمة مسبقاً وكل المعلومات موجودة وجاهزة للإستخدام. الموقع التجاري حولني لقووقل بعد أن ارسل الفاتورة والمعلومات لقووقل وقد سجلت الدخول وهاهي صورة الصفحة في الأسفل. نرى في الصورة معلومات عن السلعة وسعرها وإن كانت هناك العديد من السلع فستراهم في القائمة. وكذلك هناك الكثير من الخيارات للتعديل عليها، مثلاً نجد في قائمة Shipping & Handling خيارات للشحن عن طريق عدة شراكات بمخلتف السرعات، وإن كانت لدي أكثر من بطاقة وقد سجلتها في قووقل فبإمكاني اختيار البطاقة التي أريد الدفع بها من خلال القائمة Pay with.
" target="_blank">http://knol.google.com/k/-/-/2x3ko4cyfo7vg/gp7hha/gco.png
كذلك يمكنني اختيار عنوان الشحن إن كان لدي أكثر من عنوان من قائمة Ship to. (هذه الخاصية تتيح لك استخدام عنوان أمريكي للمشتركين في خدمة العناوين الأمريكية للتمرير1)، كذلك يتضح من الصورة كثرة العناوين التي استخدمها، فما علي إلا اختيار العنوان المناسب لي وستظهر قيمة الشحن إليه.
" target="_blank">http://knol.google.com/k/-/-/2x3ko4cyfo7vg/gp7hha/gcosh.png
بعد الإنتهاء من ضبط الاختيارات، دفعت المبلغ المطلوب من خلال الزر Place your order now --$308.05، وكان الزر يحتوي على كامل المبلغ الذي سيُسحب من بطاقتي ألا وهو 308.05 $ شامل قيمة السلعة والشحن عدا ضريبة الجمارك. (لمستخدمي خدمة العنوان الأمريكي للتمرير سيجد قيمة الضريبة للولاية الأمريكية وقيمة الشحن الموضحة هي للشحن من المتجر إلى عنوانك فقط ولا تشمل إلى بلدك). كما نرى في الصورة فإن العملية قد انتهت.
" target="_blank">http://knol.google.com/k/-/-/2x3ko4cyfo7vg/gp7hha/gthx.png
صورة من إيصال الدفع ترسل إلى البريد الإلكتروني وفيها السلع التي اشتريتها وقيمتها والعنوان الذي سيشحن له وقيمته.
" target="_blank">http://knol.google.com/k/-/-/2x3ko4cyfo7vg/gp7hha/grecei.png

في حال فشلت العملية سترسل لك رسالة فيها سبب فشل العملية كعدم توفر كامل المبلغ أو معلومات البطاقة خاطئة أو رفض البنك عملية الشراء وغيرها وفي هذه الحالة لن يتم سحب أي شيء من بطاقتك. وفي حال عدم توفر السلعة لدى الموقع سيرسل الموقع لك رسالة يفيدك بعدم توفر السلعة وقد يعرض عليك شراء بديل أوالإنتظار ليجلب لك ما تريد، أو قد يعيد لك المبلغ وستأتيك رسالة من قووقل تفيدك بإعادة المبلغ لبطاقتك. إعادة المبلغ للبطاقة تستغرق وقت، والمدة تعتمد على خدمة البنك، فكل بنك وكل بطاقة لها خدمتها (قد تستغرق المدة شهراً حتى يرجع المبلغ إلى البطاقة في بعض البنوك في السعودية).
قد تحتاج لقراءة الموضوع مرة الأخرى فقد تدرك بعض المعلومات التي من الممكن أن تفيدك في عملياتك.
1العناوين الأمريكية للتمرير هي خدمة تقدمها شركات متخصصة لتوفير عنوان أمريكي لك، يفيدك هذا العنوان للمتاجر الإلكترونية التي لا ترسل البضائع خارج أمريكا بشكل مباشر. فعندما تشتري من أحد هذه المتاجر تقوم أنت بكتابة عنوانك الأمريكي لأنهم لن يقبلوا عنوان بلدك. حالما يصل الطرد إلى عنوانك في أمريكا (مكتب الشركة المزودة للعناوين) ستقوم الشركة بإعادة إرسال هذا الطرد إلى عنوانك في بلدك. إذاً الشركة تقوم بتمرير السلع لخارج أمريكا. يتطلب تسجيلك في هذه الخدمة مسبقاً.

نشر بتاريخ 13-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة