ماذا تعرف عن نظام الامتياز Franchis؟؟؟
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض

نظام الامتياز Franchising


نظام حديث ساد دنيا الاعمال فى الفترة الاخيرة وانتشرة بكثرة مؤخرا وخاصة فى دول العالم المتقدمة ولكن مازال فى دنيا اعمال عالمنا العربى يترنح نسبيا او يطبق بشكل استغلالى سيىء وذلك لعدة عوامل يطول شرحها ولكن مثلما هو الحال السعى نحو المكاسب السريعة وقلة الخبرة كانا اكثر العوامل التى جعلت من نظام الامتياز (الفانشيز) نظام متأخر الاستخدام فى دنيا اعمال عالمنا العربى عموما احببنا هنا من تسليط الضوء بشكل مبسط وموجز على نظام الامتياز ولمزيد من المعلومات حول نظام الامتياز الفانشير يرجى مراجعة كتاب حرب التسويق او مراسلتنا .

نظام الامتياز Franchising :
هو نفس نظام امتلاك الرخص وهو عبارة عن توقيع اتفاقية بين منشأتك والمنشأة الخارجية باستخدام العلامة التجارية – الاسم التجارى – الشعار – اسم الماركة – المنتج – وكيفية التشغيل – الخاص بالمنشأة الخارجية مثلما هو الحاصل مع مطاعم برجر كينج – ماكدونالدز - بيتزاهت – كوكاكولا – بيبسى – حول العالم كل هذه شركات تدل على مدى نجاح نظام الامتيار (الفانشيز) فيها وهذا النظام منتشر الاستخدام فى شركات الاطعمة السريعة – والعقار – وتاجير السيارات مثل بدجت واليك ايضاح اكثرالإمتياز عبارة عن نظام يعمل على توسيع الأعمال و توزيع المنتجات والخدمات ، كما يوفر فرص لإدارة مشاريع تحت رعاية أسماء تجارية عالمية. ينشأ الإمتياز بعد الحصول على الترخيص من الشركات التجارية العالمية المختارة (صاحب الإمتياز) لممارسة النشاط المطلوب. و لا يقوم "صاحب الإمتياز" بمنح حق استخدام الإسم التجاري فقط بل يمنح صاحب الترخيص المحلي دعمه الكامل في ممارسة النشاط التجاري.

يعتبر الإمتياز الحل الأمثل لأصحاب المشاريع الخاصة الذين يرغبون في ممارسة الأعمال التجارية ويخشون في الوقت نفسه المخاطر المصاحبة لهذه الأعمال. و قد قيل "بالإمتياز يمكنك ممارسة عمل والإستفادة من كونه مسبق التأسيس". و بما أن المؤسسة تهدف إلى إنشاء و تطوير المشاريع الخاصة والأفكار الجديدة، فإن الإمتياز كوسيلة جيدة لإنشاء الأعمال ، يُعتبر من أحد برامج المؤسسة المهمة

لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة كتاب حرب التسويق او مراسلتى من خلال الموقع الشخصى او المنتديات او المشاركة عبر هذا المقال او من خلال البريد الالكترونى .
نشر بتاريخ 13-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة