قبل أن تبحر في محيط الأعمال... أين هي خطة بدايتك؟
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد
قبل أن تبحر في محيط الأعمال... أين هي خطة بدايتك؟

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/83873.gif



قبل أن تبحر في محيط الأعمال...

أين هي خطة بدايتك؟


تيم كنوكس





عزيزي القارئ، مع رجل الأعمال الصغيرة والباحث والكاتب في شؤونها تيم كنوكس نبدأ مجموعة من مقالات التجربة العملية التي يلخّصها لنا من خلال التخطيط لبناء متجره الأول ثم إنشائه و التوصّل إلى تشغيله الرابح خلال الثلاثين يوماً الأولى، و ما يتضمنه ذلك من بحث و دراسة و تعامل مع المقاولين.


التجارب المقدمة في مقالة اليوم ليست موجهةً حصرياً إلى الغارقين في أعباء و متاهات بناء جدران المتجر و إضاءته و تزيينه، بل هي للجميع. فسواء أكنت تريد إطلاق عملك الصغير في متجر عادي أو افتراضيّ على الإنترنت ستجد أن مبادئ النجاح لا تكاد تتفاوت في الحالتين. و أول هذه المبادئ هو وجوب الانطلاق من خطة بداية startup plan.


ما خطة البداية؟ و كيف ترسمها؟
خطة البداية في أبسط صورها هي قائمة تبيّن كل ما ينبغي القيام به أو توفيره من أجل إقامة العمل بدءاً من الفكرة الأولية إلى استكشاف المواقع، و تأمين الموظفين، و تحصيل الرخص اللازمة، و تعبئة المتجر بالمخزون و بضائع العرض، و التسويق، و الافتتاح أمام الزبائن، و الإعلان، وصولاً إلى إدارة النمو و متابعة التقدّم.


خطة البداية startup plan ليست مفصلةً مثل خطة عمل الشركة business plan بل هي تقتصر أساساً على لائحة لوازم بدء العمل و مع ذلك فإنّها لا تقلّ عنها أهمية.


إن محاولة إطلاق عمل دون خطة بداية ما هو إلا انطلاق بأقصى سرعة السيارة في رحلةٍ جبلية كثيرة المنعطفات و عينا السائق معصوبتان.


في النهاية لا بد من أن يصل صاحبنا إلى نهايةٍ ما... و لكن ما هو احتمال وصوله إلى ما يصبو إليه؟ و كم سيكلفه ذلك من وقت و مشقة و تجارب؟


كيف ترسم خطة بدايتك:
إنني أبدأ خططي دائماً بقائمةٍ أو جدول أساسيّ بسيط ثم أوسّع الخطة حول هذا الجدول الأساسيّ.
مثلاً خطة البداية، لإنشاء عملٍ تقليدي ذي مقر مبنيّ و ليس افتراضي، تتضمّن:
1- دراسة السوق لإثبات جدوى و إمكانية فكرة العمل.
2- إجراء بحث في الصناعة المختارة لتقدير جدوى العمل في هذه الصناعة.
3- إجراء دراسة الجدوى لتقدير فرص النجاح الممكنة من وراء وضع هذا العمل الجديد في هذا السوق المحدّد في الظروف الاقتصادية الراهنة و المتوقّعة.
4- كتابة خطة العمل
5- كتابة خطة التسويق
6- تأمين التمويل
7- تأسيس العلاقات مع المورّدين
8- وضع قائمة بالمخزون السلعي اللازم
9- الاستكشاف و اختيار موقعٍ ملائم
10- إنجاز لوازم تملّك الموقع و التصرّف فيه.
11- إنجاز خطط بناء متجر التوزيع أو مقر العمل الجديد
12- العثور على مقاول ملائم لتولّي أعمال البناء.
13- الحصول على رخص البلدية و الجهات المعنيّة.
14- البحث عن الموظفين الملائمين و استخدامهم.
15- وضع الطلبيات عند المورّدين
16- ترتيب المخزون السلعي على نقاط العرض و البيع.
17- إطلاق جهود التسويق و الإعلان استعداداً للافتتاح الكبير.


جدير بالتذكير هنا أن خطة بدايتك قد تكون مختلفة عن الخطة المذكورة هنا بنوعية عناصرها أو بترتيب أولويات هذه العناصر تبعاً لاختلاف العمل الذي تنوي ممارسته و ظروف هذه الممارسة. كما يمكن تأدية الكثير من المهمات المذكورة متزامنةً.


أهمّ ما في خطة البداية أن تتعامل معها بمرونة و واقعية و لا تتردّد في تقديم و تأخير الأولويات حيثما يبيّن الواقع ضرورة ذلك.


تحليل المهمّات الفرعية:
- بعد إنشاء العمود الفقري لخطة البداية عليك الآن وضع قوائم فرعية تتضمّن تحليل كل مهمّة أساسية إلى مهمّاتها الفرعيّة و تحديد المسؤول عن القيام بها أو إدارتها و الموعد النهائيّ المفترض للإنجاز. (كن واقعياً في تقدير مواعيد الإنجاز، و راعِ أنّه نادراً ما يتم إنجاز الأمور تماماً حسب الجداول الزمنية المرسومة على الورق) مثلاً:
- دراسة السوق: أي خطة بداية لا بد من أن تفتتح "بدراسة السوق" لإثباتا جدوى الفكرة. إن هذه هي أهم مهمّة تنجزها لأن نتائجها هي التي ترشدك إلى المتابعة أو إلى التوقف.
لإنجاز دراسة السوق عليك أن تحدّد من سيجري البحث و الموعد الملائم الذي تكون فيه نتائج البحث جاهزةً للمراجعة و التحليل. وهل ستجري البحث بنفسك، أم ستوكل به موظفاً أو شريكاً، أم تعهد به إلى شركة متخصصة؟


لحسن الحظ يزداد القيام بدراسة السوق سهولةً يوماً بعد يوم بسبب ما تتيحه الإنترنت من مصادر و بسبب الكثير من المنظمات والجمعيات التي تتيح لك الكثير من المعطيات اللازمة لصنع قرار سليم. و دراسة السوق ستكون العنصر الرئيس في مقالتنا القادمة في سلسلة خطوات إنشاء العمل الصغير.


- البحث عن الموظفيم الملائمين و استئجارهم: ما هو الأسلوب الذي ستتبعه في تأمين العمالة و من الذي سيتولّى إنجاز المهمّة؟ هل ستنشر إعلانات في الصحف أم تستخدم شركة توظيف، ام تبحث بين موظّفي المنافسين؟ هل ستجري المقابلات و إجراءات التوظيف بنفسك أم تعهّد هذه العملية؟


بعد توظيف الناس سيكون عليك ترتيب أمور الرواتب فكيف ستقوم بذلك؟ هل تنفذه داخلياً أم تعهّد خدمة محاسبة الرواتب؟ و ترتيب العلاقات و الالتزامات الضريبية هل ستقوم به بنفسك أم توكله لمحاسبك؟


و ما هو الموعد الذي ينبغي أن يكون لديه كل الموظفين قد أنهوا التدريب و الاستعداد اللازمين و مستعدين للإبحار؟


كل المهمّات الرئيسة في خطة البداية مكونة من مهمات فرعية و النجاح في تناول كل جزئية التناول الواقعي الذي تستحقه وصولاً إلى إتمامها هو المفتاح إلى خطة بداية ناجحة.


خطة البداية هي ليست طريقةً فعالةً لمتابعة إنجاز كل ما ينبغي إنجازه على أكمل وجه لإطلاق العمل الجديد و حسب، بل هي أيضاً وسيلة فعّالة لتذكير نفسك بالإضافات الصغيرة و المهمّة التي يمكن أو ينبغي إدخالها ضمن الأفكار و المهمّات الأساسيّة.


مجلة عالم الابداع
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/83874.gif


نشر بتاريخ 13-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة